زيارة السعودية

أمور يجب معرفتها قبل زيارة السعودية لعام 2022

تستقبل المملكة العربية السعودية العديد من الزوار سواءً للسياحة او لأداء فريضة الحج و العمرة او للزيارات العائلية. لا سيما ان المكانة الدينية للمملكة العربية السعودية جعلتها مكان ينبغي زيارته . حيث يزور السعودية كل عام 2 مليون حاج و معتمر لأداء فريضتي الحج و العمرة. كما ان السعودية أصبحت وجهة سياحية يجب اضافتها الى قائمة كل مسافر. حيث شهد قطاع السياحة تطوراً عظيماً و خاصة في السنوات الأخيرة حيث يبغ عدد السياح و زوار السعودية  19.8 مليون سائح في عام 2019.

ذكرنا في مقالات سابقة عن معلومات و حقائق عن المملكة العربية السعودية  وعن جمال السعودية . كما ذكرنا المعالم السياحية في السعودية و المعالم الحديثة. لذلك يجب عليك عزيزي القارئ زيارة السعودية لتكتشف جمالها و طبيعتها الساحرة و الخلابة و تضاريسها المتنوعة و التي جعلتها من المدن السياحية.

هل ترغب عزيزي القارئ في زيارة السعودية و التعرف على اجمل معالم السياحة و المعالم التراثية في السعودية؟ سوف نقدم لك في هذا المقال بعض المعلومات المفيدة و المهمة لك قبل زيارة السعودية. و كيف يمكنك زيار السعودية و ماهي شروط الزيارة للملكة العربية السعودية و من هم المسموح لهم بالزيارة العائلية للسعودية. كما سوف نتناول أنواع الزيارات و التأشيرات في السعودية و طريقة الحصول على تأشيرة زيارة للسعودية .

شروط الزيارة للملكة العربية السعودية

حتى تتمكن من دخول السعودية يجب عليك تقديم طلب زيارة او ما يسمى طلب التأشيرة . حتى تحصل على تأشيرة زيارة السعودية هناك شروط استخراج فيزا زيارة للسعودية يجب مراعاتها وهي :

1- ان يبلغ عمر الشخص طالب الزيارة اكثر من 18 سنة

2- يجب ان يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة 6 اشهر اضافية

3- بالنسبة للتأشيرة العائلية يجب ان يكون لدى صاحب الطلب شخص مقيم داخل السعودية و يكون من الاقارب

4- بالنسبة لتأشيرة الحج يجب الحصول على تصريح الحج قبل التقديم لطلب التأشيرة

5- رسوم تقديم الطلب غير مستردة في حال تم رفض الطلب

أنواع الزيارة للمملكة العربية السعودية

زيارة السعودية

يزور العديد من الناس المملكة العربية السعودية لأسباب مختلفة منهم من يزورها لأداء فريضتي الحج و العمرة ومنهم من يزورها لزيارة اقاربه و منهم من يزورها للسياحة وقضاء وقت ممتع فيها وغيرها . لذلك تتنوع الزيارات الى السعودية ومن اهمها:

زيارة السعودية للحج و العمرة

المملكة العربية السعودية هي مهد الديانة الاسلامية . حيث يوجد بها اعظم الشعائر الدينية وهما المسجد الحرام في مكة المكرمة و هو قبلة المسلمين الاولى. بالإضافة الى المسجد النبوي الشريف الذي يوجد به قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

يزور العديد من الزوار المملكة العربية السعودية لأداء فريضتي الحج و العمرة كل عام. حيث تنطلق حملات الحج في شهر ذو القعدة. و تكثر حملات العمره في شهر رمضان. من المتوقع ان يرتفع عدد الحجاج الى 5 مليون حاج في عام 2025.

حتى تتمكن من زيارة السعودية لأداء فريضة الحج يجب عليك التسجيل في الحج و تقديم طلب تصريح حج. كما يجب عليك الحصول على تأشيرة الحج و العمرة .

تأشيرات الحج و العمرة

تأشيرة الحج و العمرة يتم اصداها لدخول السعودية و اداء فريضتي الحج و العمرة. فيزا زيارة السعودية للحج يتم التقديم عليها من شهر شوال حتى شهر ذو القعدة و يكون اصدارها مجانياً. كما يمكن التقديم عليها الكترونياُ و الحصول عليها من القنصلية السعودية او من وكالات السفر.

اما بالنسبة لـ فيزا زيارة السعودية للعمرة يتم التقديم عليها طيلة ايام السنة و خاصة في شهر رجب حتى نهاية شهر رمضان. وتعتبر من الحصول على فيزا زيارة السعودية للحج و العمرة من اهم التأشيرات السعودية و اكثرها طلباً.

الزيارات العائلية للسعودية

زيارة السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية عدد كبير من العمالة الوافدة و المقيمين من مختلف الجنسيات حيث يمثلون 38.2% من عدد سكان السعودية. الكثير من أهالي المقيمين يأتون الى المملكة لزيارة الاهل و الاقارب. كما تزداد الزيارة العائلية في شهر رمضان حيث يقضي معظم المقيمين شهر رمضان و عيد الفطر مع الاهل .

الزيارة العائلية تكون للزوجة و الابناء و الاقارب. يمكنك زيارة الموقع الالكتروني لـ وزارة الخارجية و التعرف على  أخر أخبار الزيارة العائلية في السعودية  شروط طلب زيارة عائلية من وزارة الخارجية السعودية .

تأشيرة الزيارة العائلية للسعودية

طلب تأشيرة زيارة عائلية للمملكة العربية السعودية هي طلب اذن او تصريح بالدخول الى السعودية لزيارة الاهل و الاقارب. حيث ان معظم المقيمين في السعودية يرغبون في احضار عائلاتهم واقاربهم . يتم الحصول على التأشيرة من زوارة الخارجية السعودية و يتم الحصول عليها في أي وقت ما عدا موسم الحج. اثناء موسم الحج يتم منع الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية في السعودية . مدة التأشيرة شهر كامل و يتم تجديدها.  بعد انتهاء المدة المحددة يجب على الزائر مغادرة المملكة و الا سوف يقوم بدفع غرامات عن كل يوم تأخير.

زيارة عمل للمملكة العربية السعودية

تلجأ الكثير من القطاعات و المنظمات و الشركات الى استقطاب اصحاب الكفاءات من الدول الاخرى للعمل داخل المملكة العربية السعودية. حتى تتمكن من دخول السعودية للعمل فيها يجب عليك التقديم على طلب فيزا زيارة السعودية للعمل وفق شروط مهنية معينة .

تأشيرة العمل في السعودية

تأشيرة العمل هي تصريح او اذن لدخول السعودية للعمل فيها. بمعنى اذا كنت قد حصلت على فرصة عمل داخل المملكة العربية السعودية فأنت تحتاج الى الحصول على تأشيرة عمل في السعودية. كما ان تأشيرة العمل يتم منحها لمن يريد الاستثمار في السعودية و اقامة المشاريع التجارية.

زيارة السعودية للسياحة

احد انواع الزيارات للسعودية الذي شهد نمواً و تطوراً كبيراً هو زيارة السعودية للسياحية. وهي زيارة المملكة العربية السعودية و زيارة الاماكن السياحية و التعرف على المعالم السياحية في السعودية. حيث يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من المعالم السياحية الجميلة و التي تستحق الزيارة . كما يوجد العديد من مدن المملكة التي تعتبر وجهات سياحية رائعة يجب زيارتها و قضاء وقت جميل بها.

كما ان توجهات رؤية المملكة هي التخطيط لجذب 100 مليون زيارة للسعودية سنوياً في عام 2030. حيث بذلت الهيئة السعودية للسياحة جهوداً عظيمة في تطوير قطاع السياحة داخل المملكة. حيث اقامت العديد من المشاريع و الفعاليات السياحية و الترفيهية لجذب السياح الى المملكة.

التأشيرة السياحية للسعودية

زيارة السعودية

التأشيرة السياحية هي تأشيرة زيارة للسعودية من اجل السياحة و قضاء بعض الوقت في اجمل مدن المملكة . كما تهدف الى الاستمتاع برؤية المعالم السياحية و الاثار التاريخية و الاماكن التراثية و المناظر الطبيعية الخلابة. يمكنك التعرف على 12 من المعالم السياحية في السعودية. كما يمكنك اكتشاف اجمل مناطق خضراء في السعودية.

الفيزا السياحية السعودية هي من انواع التأشيرات لزيارة السعودية و التي تم اعتمادها في عام 2019. حيث اصدر الامير محمد بن سلمان قرار بإصدار التأشيرات السياحية بهدف جذب اكبر عدد من الزوار و السياح الى المملكة من خلال حضور الفعاليات التي تُقام داخل المملكة .

التأشيرة السياحية السعودية تعطي اذن لحامل التأشيرة دخول المملكة العربية السعودية. حيث يتم السماح لـ 49 دولة من دول العالم الحصول على التأشيرة. كما يتم الحصول على التأشيرة الكترونياً او اثناء الوصول الى السعودية. التأشيرة السياحية تسمح بإقامة الزائر في البلاد لمدة 90 يوم لكن صلاحيتها سارية المفعول لمدة عام كامل.

أنواع اخرى من تأشيرات زيارة السعودية

زيارة السعودية

تأشيرات الدراسة

تسمح المملكة العربية السعودية باستقبال الطلاب من الدول الاخرى و قبولهم في الجامعات السعودية..  تأشيرات الدراسة يتم اصدارها لمن يرغب في الدراسة في احدى الجامعات السعودية المعترف بها. حيث يحصل الطالب على ورقة موافقة و قبول من الجامعة التي يريد الالتحاق بها.  يجب على الطالب تقديم طلب للحصول على التأشيرة. و بعد وصول الطالب الى السعودية يتم منحه اقامة لمدة دراسته الجامعية.

التأشيرات الدبلوماسية

التأشيرة الدبلوماسية يتم اصدارها لرجال الاعمال و العاملين في القنصليات و السفارات داخل المملكة العربية السعودية. مدة التأشيرة 12 شهر قابلة للتجديد و يمكن استخدامها لعدة سفرات.

تأشيرات العلاج

تسمح المملكة العربية السعودية باستقبال الحالات المرضية من الدول الاخرى ومعالجتها في مستشفيات المملكة. يتم اصدار تأشيرة العلاج لكل من يرغب في العلاج داخل السعودية بشرط وجود تقارير مفصلة عن الحالة المرضية. تأشيرات العلاج تحتاج الى 3 ايام لإصدارها.

طريقة تقديم طلب تأشيرة زيارة للسعودية

يسأل الكثير بعض الاسئلة وهي : كيف اقدم طلب زيارة للسعودية؟ كيف احصل على تاشيرة زيارة للسعودية؟ ما هى الاوراق المطلوبة لعمل زيارة للسعودية؟

حتى تتمكن من الحصول على فيزا زيارة للسعودية و تأشيرة زيارة للمملكة العربية السعودية يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

1- قم بزيارة الموقع الالكتروني لـ وزارة الخارجية السعودية

2- قم بالنقر على منصة خدمات التأشيرات الالكتروني من خلال الرابط

3- قم باختيار نوع التأشيرة المطلوبة

4- قم بتعبئة استمارة طلب تأشيرة زيارة للمملكة العربية السعودية

5- قم بالموافقة على التعهد على صحة المعلومات التي قمت بإدخالها اثناء تقديم طلب زيارة للمملكة العربية السعودية

6- سيتم التحقق من الهوية من خلال بوابة النفاذ الموحد

الخاتمة

تحدثنا في هذا المقال عن بعض الامور التي يجب معرفتها قبل زيارة السعودية مثل شروط الزيارة للملكة العربية السعودية . كما تناولنا انواع الزيارات الى المملكة العربية السعودية و التأشيرة المطلوبة لكل نوع. بالاضافة الى طريقة تقديم طلب لزيارة السعودية و الخطوات المطلوبة للحصول على تأشيرة زيارة للسعودية .

اذا كنت عزيزي القارئ ترغب في زيارة السعودية , يمكنك الاطلاع على مقالتنا في مدونة زوار السعودية و الحصول على معلومات اكثر من المملكة العربية السعودية. كما يمكنك التعرف على مدن المملكة و اجمل المعالم السياحية في السعودية  غيرها من المعلومات المهمة و المفيدة عن السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top