أهداف مشروع نيوم

ماهي أهداف مشروع نيوم لتحقيق رؤية المملكة 2030؟

أهداف مشروع نيوم من أكثر الأمور التي يهتم بها الكثيرون نظرًا لأهمية ذلك المشروع حظي على نسبة كبيرة من الاهتمام وليس في دولة المملكة العربية فقط بكل في كافة دول العالم. مشروع نيوم مشروع استثماري من أكبر المشروعات طموحاً والذي يضم العديد من الأهداف المتنوعة والتي سوف نتناولها في هذا المقال.

يرمي مشروع نيوم إلى تنويع الاقتصاد السعودي والذي يأتي متوافقاَ مع رؤية المملكة 2030. كما تقع مدينة نيوم شرق المملكة العربية السعودية وتعتبر مدينة سياحية متكاملة تضم العديد من المرافق السياحية والفعاليات لجذب السياح وتشجيع السياحة في السعودية.

تحدثنا في مقال سابق عن مشروع البحر الاحمر ورؤية 2030 وفي هذا المقال سوف نتناول أهداف مشروع نيوم لتحقيق رؤية المملكة. كما سوف نتعرف على اهم مزايا مشروع نيوم وخريطة مشروع نيوم.

ما هو مشروع نيوم؟

أهداف مشروع نيوم

يوجد مشروع مدينة نيوم في شرق المملكة العربية السعودية وتعتبر أهداف مشروع نيوم من أهم المشاريع الاستثمارية بالمملكة العربية السعودية والهدف من ذلك المشروع هو العمل على تشييد مدينة جديدة تتسم بالكثير من المميزات الغير تقليدية ويرجع تخطيط ذلك المشروع إلى ولي العهد صاحب السمو والمكانة الرفيعة الملك محمد بن سلمان وذلك في عام 2017.

وجاء ذلك المشروع ضمن لأهداف رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 وتم تسمية المشروع بذلك الاسم لأنه يحمل نوع من الشجاعة والتطوير والتجديد فكلمة NEO وتشير إلى كلمة الجديد وذلك باللغة الإغريقية إما بالنسبة لحرف M  فهو أول حرف من كلمة مستقبل باللغة العربية فهي عبارة عن مستقبل جديد للمملكة العربية السعودية.

معلومات عن مشروع نيوم

أهداف مشروع نيوم

مشروع نيوم يقع على ساحل البحر الاحمر شمال غرب المملكة العربية السعودبة بالقرب من مدبنة تبوك. وللاجابة على سؤال كم تبعد نيوم عن تبوك. الاجابة هي ان مدينة نيوم تبعد عن تبوك ما يقارب 243 كيلو متر. وفقاً لموقعها على ساحل البحر الاحمر وبالقرب من مدينة تبوك فإن طقس نيوم سوف يتأثر بمناج البحر الاحمر المعتدل. حيث ان درجة الحرارة في نيوم في فصل الشتاء تقل 10 درجات عن المناطق المجاورة.

أهداف مشروع نيوم

أهداف مشروع نيوم

يوجد لمشروع نيوم بالمملكة العربية السعودية الكثير من الأهداف المستقبلية لتحقيق رؤية المملكة 2030. لعل من اهم أهداف مشروع نيوم التالي:

1- يهدف مشروع نيوم الى تنمية الاقتصاد في السعودية والتنمية الاجتماعية. لكما انه لمن يعمل في مشروع نيوم سيتوفر له فرصة ووسائل معيشية أفضل وذلك الأمر يؤثر على المملكة العربية السعودية من كافة النواحي سواء الجانب التطوير أو الاقتصادي.

2-من أهداف مشروع نيوم استقبال مليون شخص من انحاء العالم للعيش في المدينة الجديدة والعمل فيها.

3- تم جمع أكبر عدد من الموظفين ذو الخبرة الكبير في ذلك المجال لتشييد هذا المشروع الضحم. مع العلم ان مشروع نيوم سيكون منطقة لكافة المواطنين في المملكة العربية السعودية سواء مقيمين أو وافدين.

4- من أهداف مشروع نيوم البيئة المستدامة والعمل على حماية البيئة واستغلال الموارد الطبيعية والمعالم التراثية.

5- كما ان احد أهداف مشروع نيوم هي ادراج التكنولوجيا الاعتماد على التشغيل الآلي وعلى الروبوتات وذلك من أجل السرعة في تنفيذ كافة المهام التي يكون من الصعب على الفرد أن يقوم بها بشكل فردي.

6- توفير الكثير من فرص العمل إلى كافة الأشخاص وإن يكن الأطباء والمهندسين في مختلف الأقسام بالإضافة لإلغاء العمل بالكثير ببعض القوانين التي من بينها الجمارك والضرائب.

7- يهدف مشروع نيوم الى تطوير قطاع السياحة في السعودية وجذب عدد كبير من السياح وذلك من أجل توفير حياة مليئة بجو الرفاهية. كما يهدف الى تشجيع السياحية الداخلية في الممكلة والتي تعتبر من اهم أهداف مشروع نيوم.

8- يعمل المشروع على استقطاب ألعاب الفيديو واستغلالها لدرجة كبيرة، فستكون مدينة نيوم هي من أولى المدن الذكية التي سيتم عرض فيها الكثير من ألعاب الفيديو.

8- الحرص على استخدام الطاقة المتجددة بصورة كاملة في المملكة العربية السعودية بدلًا من أن يتم الاعتماد على النفط الذي يسمى بالذهب الأسود. حيث سوف يتم الاعتماد على مصادر اخرى لدخل المملكة العربية السعودية.

9- أحد أهداف مشروع نيوم جعل المملكة العربية السعودية من الدول السياحية حي يتم اضافتها في قائمة كل مسافر وان تكون الممكلة منافسة لدول العالم السياحية.

10- يهدف مشروع نيوم الى انشاء العديد من الفنادق الفاخرة. فنادق نيوم السعودية سوف تكون من الطراز الفاخر ومزودة بأحدث التقنيات والاجهزة.

11- الهدف من ذلك المشروع أن تكون مدنية نيوم من المدن السياحية التي تجذب السكان وتكون منفردة وغير شبيه لأي مدينة سياحية أخرى.

12- من أهداف مشروع نيوم الانتهاء من إنشاء مطار نيوم كما قد تم تسجيله ما بين المطارات التي قد تم اعتمادها بالمملكة العربية السعودية وبالطبع تم هبوط أول طائرة في مطار نيوم في شهر يونيو في عام 2019.

13- من المفترض أن يتم توفير الكثير من سيارة الأجرة مع سيارات القيادة الآلية التي تساعد الجميع على التحرك في المدينة بكل سهولة كما يوجد الكثير من الديناصورات الصناعية الآلية.

وظائف بمشروع نيوم

أهداف مشروع نيوم

ذكرنا في الفقرة السابقة عن أهداف مشروع نيوم ومن ضمن هذه الاهداف توفير الكثير من فرص العمل لمختلف الأشخاص بالإضافة الى توفير الكثير من المجمعات السكنية للعاملين وأفراد أسرتهم. الحرص على توفير بيئة مناسبة لكافة العاملين بالمملكة العربية السعودية بالإضافة للارتقاء بالمستوى الاقتصادي في الملكة العربية السعودية.

كما ان مشروع نيوم يهدف الى تغيير كافة أعضاء هيئة التربية والتعليم الذي يعملون في المدارس التابعة لذلك المشروع بالمجسمات وذلك بناء على تقنية الهولوجرام وتوفير الكثير من الطرق الإيجابية للتطوير والابتكار في المملكة العربية السعودية.

مشروع نيوم وفر العديد من فرص العمل والوظائف للمهندسين والاطباء وادارة الاعمال وغيرها من التخصصات. فرص العمل خلال فترة انشاء المشروع وبعد الانتهاء من المشروع حيث سوف يتم بناء مدينة كاملة بجميع مقوماتها.

مميزات مشروع نيوم

أهداف مشروع نيوم

بعد ما تم التعرف على أهداف مشروع نيوم سنقدم إليكم مجموعة من مميزات مشروع نيوم التي من بينها كلًا من التالي:

1- تعتبر مدينة نيوم من أولى المدن الرأسمالية في العالم وسيتم إدراجها في الأسواق المالية بعد عام 2030.

2- من أهم مميزاتها أنها قريبة بدرجة كبيرة من الأسواق ومسارات التجارة العالمية.

3- يستطيع 70% من سكان العالم أن يصلوا إلى الموقع خلال ثماني مشروع.

4- في تلك المدينة سيتم التركيز على تسع قطاعات استثمارية التي من بينها كلًا من الطاقة والمياه والتنقل والتقنيات الحيوية والغذاء والعلوم التقنية والاعلام والإنتاج الإعلامي والترفيه.

5- سيتم استثناء المشروع من كافة أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية على سبيل المثال قوانين العمل والضرائب والجمارك بالإضافة لكافة القيود القانونية التي يتم فرضها على الأعمال التجارية مع استثناء كافة الأنظمة السيادية.

6- تحتوي مدية نيوم على الكثير من الموارد الطبيعية وبالتالي أصبحت محط اهتمام للكثير من العلماء والباحثين.

7- يشكل مشروع نيوم أهمية كبيرة للجانب الاقتصادي في دولة المملكة العربية السعودية فسيتم تحويله من كونه استهلاكي إلى استثماري.

8- سيتم رفع نصيب الفرد من الإنتاج المحلي في الدولة.

9- يوفر ذلك المشروع الكثير من الأهداف الاجتماعية التي من بينها توفير الكثير من فرص العمل للشباب بالإضافة زيادة ميزان الصادرات بخلاف الواردات.

حقائق مشروع نيوم

أهداف مشروع نيوم

يضم مشروع نيوم العديد من المشاريع اهمها مشورع ذا لاين الذي سوف يوفر 380 الف فرصة عمل. كما ان الناتج المحلي لمشروع ذا لاين في حلول عام 2030 سوف يصل الى 180 مليار ريال سعودي. 13% من التجارة العالمية سوف تكون عبر الاحمر الاحمر لتطوير الوضع الاقتصادي لمشروع نيوم.

موعد انتهاء مشروع نيوم

أهداف مشروع نيوم

هناك الكثير من الأشخاص الذي يتساءلون عن التوقيت الذي سينتهي فيه ذلك المشروع بشكل نهائي وبالتالي قام ولي العهد بالمملكة العربية السعودية” محمد بن سلمان” بالإعلان عن موعد بدء المشروع وكان في عام 2017 كما أن إدارة المشروع قام بالإعلان على أن المرحلة الأولى من المشروع سيتم تسليمها في عام 2025م وسيتم استكمال وتنفيذ رؤية المملكة العربية السعودية في عام 2030م وبكل تأكيد سيتم الإعلان عن أول مدينة استثمارية بالاعتماد على أكفء الأساليب التكنولوجية المتطورة.

فتقع مدينة نيوم في الجانب الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية في مدينة تبوك الواقعة على ساحل البحر الأحمر ويصل امتدادها إلى 460 كيلو متر، كما أن المشروع يحتوي على بعض الأراضي التي تقع داخل حدود دولتي مصر والأردن.

خريطة مشروع نيوم

أهداف مشروع نيوم

الهدف الأساسي من مشروع نيوم هو الربط بين كافة قارات العالم الثلاثة وبالتالي يكون أكثر من 70% من سكان تلك القارات قادرين على أن يصلوا إلى نيوم خلال ثمان ساعات فقط ويمكن أن تكون المدة أقل من ذلك.

يقع مشروع نيوم على امتداد ساحل البحر الأحمر ويطل على خليج العقبة بامتداد يصل طوله إلى 468 كيلو متر من ناحية الغرب كما أن مدينة نيوم يحدها من الجانب الشرقي الكثير من الجبال التي يصل ارتفاعها إلى 2500 متر كما أن المشروع بأكمله يمتد على مساحة تصل 26.500 كيلو متر مربع.

الخاتمة

في نهاية هذا المقال تعرفنا على أهداف مشروع نيوم وعرضنا معلومات وحقائق عن مشروع نيوم بالإضافة الى موعد بدء المشروع مع موعد نهاية المشروع والتعرف على موقعه على الخريطة. لعل من اهم أهداف مشروع نيوم هو النمو الاقتصادي للملكة العربية السعودية من خلال تشجيع السياحة في السعودية. بالاضافة الى توفير فرص عمل للشباب السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top