تقرير عن السياحة في السعودية

احصل على تقرير عن السياحة في السعودية 2022

المملكة العربية السعودية من أهم الدول السياحية التي تجذب في كل عام العديد من السياح من حول العالم، تم تطوير قطاع السياحة في المملكة في الفترة الأخيرة من أجل تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية 2030 لتحقيق صناعة سياحية عالمية تنافس السياحة الخارجية.

اهتمت هيئة السياحة السعودية في قطاع السياحة و بذلت جهوداً عظيمة من اجل تطوير قطاع السياحة. حيث من المتوقع ان يصل عدد زوار السعودية الى 100 مليون زائر في عام 2030.

في هذا المقال سوف نقدم تقرير عن السياحة في السعودية و اثر السياحة على الاقتصاد السعودي بالاضافة الى جهود المملكة في السياحة. لكن في البداية دعنا نتحدث قليلاً عن السياحة في السعودية و اهميتها.

السياحة في السعودية

تقرير عن السياحة في السعودية

السياحة في السعودية من اهم القطاعات في المملكة العربية السعودية . يعتبر قطاع السياحة من القطاعات الناشئة في المملكة حيث تم إنشاؤه في عام 2000 اثناء تأسيس الهيئة العليا للسياحة في المملكة العربية السعودية.

وجود المقومات السياحية في المملكة العربية السعودية و من اهمها وجود المقدسات الدينية و المعالم التاريخية و الاثار جعلها من الدول السياحية التي يزورها عدد كبير من السياح. لذلك اهتمت وزارة السياحة و هيئة السياحة السعودية بتلك المقومات السياحية و بذلت جهود عظيمة في تطوير قطاع السياحة من خلال انشاء المشاريع السياحية و اقامة الفعاليات السياحية و الترفيهية. كما تصدر المملكة سنوياً تقرير عن السياحة في السعودية.

أهمية السياحة في السعودية

يحظى القطاع السياحي في السعودية باهتمام كبير من قبل الحكومة السعودية من خلال المجهودات الكبيرة التي تقوم بها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، فالسياحة من الركائز الأساسية التي تساهم في إنعاش الاقتصاد، وتوفير فرص عمل جديدة وفقاً للمعلومات الصادرة في تقرير عن السياحة في السعودية، فما أهمية السياحة للمملكة السعودية؟

1- تحقيق التنمية الاقتصادية وتحسين الهيكل الاقتصادي المعتمد في المملكة

2- تنمية الكثير من القطاعات المختلفة التي تمد القطاع السياحي بالسلع والخدمات المطلوبة

3- توفير فرص عمل مباشرة من خلال شركات السياحة، الفنادق، المرشدين السياحيين، وفرص عمل غير مباشرة في القطاعات الأخرى بخلاف السياحة مثل الصناعات الغذائية، البناء، الزراعة

4- التعرف على تراث السعودية وحضارتها وزيادة وعي المواطنين والسياح بالثقافة السعودية والعادات والتقاليد الخاصة بها

5- تعتبر السياحة من أهم المصادر للنقد الأجنبي التي تساهم بشكل كبير في دفع عجلة التنمية، وتحسين القطاع الاقتصادي

أثر السياحة على الاقتصاد السعودي

 

تقرير عن السياحة في السعودية

تأثر الاقتصاد في المملكة العربية السعودية بالسياحة بشكل كبير، حيث ساهم القطاع السياحي في زيادة الناتج المحلي الإجمالي، مما نتج عنه زيادة في عدد العاملين في القطاع السياحي، والاعتماد على السياحة كمصدر دخل إضافي بجانب قطاع النفط، حيث ساهمت السياحة بنسبة كبيرة في الاقتصاد بشكل سنوي ومع حلول عام 2027 ستشكل 11.1% من الناتج المحلي الإجمالي. تًدر وزارة الاقتصاد و وزارة السياحة تقرير عن السياحة في السعودية و الذي يوضح مدى تأثير السياحة على الاقتصاد السعودي.

مساهمة قطاع السياحة في تحقيق التنمية الاقتصادية

في الفترة الأخيرة وصلت نسبة قطاع السياحة في الدخل القومي إلى 3%، ومن المتوقع وصولها إلى 10% خلال السنوات القادمة، وذلك بسبب السياسات المتبعة من قبل الحكومة السعودية لتحسين القطاع السياحي، وتوفير كافة التسهيلات التي تساهم في زيادة عدد السياح الراغبين في زيارة المملكة السعودية. جميع الارقام و النسب و الاحصائيات هي تقرير عن السياحة في السعودية.

تعاون قطاع السياحة وقطاع الرياضة وقطاع الترفيه في تحسين المملكة السعودية لتصل إلى تصنيفات أفضل الدول العالمية، لذا تم تأسيس العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في مجال الترفيه، وتنفيذ فعاليات ترفيهية متعددة، وتوظيف الكثيرين لتقليل نسبة البطالة، واستضافة فعاليات رياضية عالمية، واستطاعت المملكة أن تحقق نجاح باهر في المواسم السياحية والاحتفالات الصيفية والشتوية، وقد استطاعت التواجد في المركز السادس ضمن قائمة أفضل الوجهات السياحية الآمنة في العالم كما تم ذكره في تقرير عن السياحة في السعودية.

إيجابيات السياحة في السعودية

1- ايجاد فرص وظيفية جديدة ومتنوعة للمواطنين السعوديين من الجنسين

2- زيادة نسبة مساهمة السياحة في إجمالي الناتج الوطني للمملكة

3- نشر الثقافة والحضارة العربية وتسليط الضوء على الثقافة الإسلامية

4- إيصال الصورة البسيطة للثقافة العربية إلى العالم الخارجي لإدراك الشخصية العربية

5- تحفيز المواطنين السعوديين على تعلم اللغات الأجنبية المختلفة للتعامل مع السياح

6- تطوير قطاع السياحة في المملكة من خلال الاستفادة من خبراء السياحة العالميين

7- تشييد شركات سياحية كبيرة متخصصة تساهم في تطوير وحدات الضيافة ومجال الفندقة داخل المملكة

جهود المملكة في السياحة

تقرير عن السياحة في السعودية

اهتمت الحكومة السعودية بالسياحة وتطويرها بالشكل الذي يكفل تحقيق الرؤية المستقبلية لعام 2030 ضمن تقرير عن السياحة في السعودية، ويضمن عودة السياحة في السعودية بقوة كما تم ذكره في تقرير عن السياحة في السعودية، لذا قامت الحكومة ببعض المشاريع التي تساهم بشكل مباشر في تطوير القطاع السياحي أبرزها:

1- أكبر مدينة ترفيهية في المملكة السعودية

اتجهت جهود المملكة في السياحة إلى تأسيس أكبر مدينة ترفيهية ورياضية، وثقافية لتكون عاصمة الترفيه الأكبر على المستوى العالمي، ومدينة متكاملة تلبي احتياجات المواطن والسائح الترفيهية والرياضية والثقافية، توجد هذه المدينة جنوب غرب العاصمة.

2- مشروع تطوير البحر الأحمر

أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن مشروع تطوير البحر الأحمر على امتداد شاطئ البحر الأحمر الذي يقع بين مدينتي أملج والوجه على 50 جزيرة طبيعية، يضم المشروع مجموعة متميزة من السواحل والشواطئ والبراكين الخامدة، والمحميات الطبيعية، ومواقع جبلية، وأماكن أثرية قديمة وغيرها من الأمور التي تجعل منها وجهة مثالية للسياحة.

3- أكبر متحف اسلامي في العالم

تهدف المملكة إلى إنشاء متحف إسلامي متميز يجمع بداخله كافة المعلومات عن التاريخ الإسلامي العريق ليكون وجهة رائعة للمواطنين والسائحين، ويتضمن متحف التاريخ الإسلامي في قصر الزاهر تاريخ مكة المكرمة، وفي قصر حزام في جدة، ومتحف تاريخ الدولة السعودية في قصر الملك فيصل، ومتحف تاريخ المعارك الإسلامية في مكة المكرمة، ومتحف غزوة بدر، وبعض مواقع التاريخ الإسلامي وتشمل متاحف مفتوحة مثل جبل النور، جبل ثور، جبل أحد.

4- مشروع نيوم

تخطط المملكة السعودية إلى إنشاء مدينة متكاملة عالمية تمتد بين ثلاث دول، وتوجد في شمال غرب المملكة، يتميز المشروع بموقعه الرائع الذي يحتوي على تضاريس رائعة كالشواطئ والصحراء، تمثل المدينة بيئة جيدة للقطاع السياحي والترفيه والضيافة تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية، مما يساهم في خلق فرص عمل جديدة، وزيادة إجمالي الناتج المحلي لاقتصاد المملكة.

5- اصدار تأشيرة سياحية الكترونية

لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية تم اصدار التأشيرة الالكترونية في عام 2019. وهي السماح للوافدين من دخول السعودية من خلال الحصول على التأشيرة الكترونياً من موقع وزارة السياحة او عند الوصول الى احد منافذ المملكة. صلاحية التأشيرة عام كامل و يمكن التجول بين جميع مدن المملكة و مدة الزيارة المسموح بها 90 يوم في المرة الواحدة. كما انه تم السماح ل 49 دولة من الحصول على التأشيرة الالكترونية.

ما هي استراتيجيات السياحة في السعودية 2030؟

تخطط المملكة السعودية إلى تقوية القطاع السياحي لتمثل قوة سياحية في المنطقة العربية وفي العالم أجمع، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من الأهداف السياحية ضمن رؤية 2030 التي تمثل مجموعة من الاستراتيجيات المتمثلة فيما يلي:

1- توفير مليون فرصة عمل إضافية جديدة عن طريق القطاع السياحي، يشير تقرير عن السياحة في السعودية الى ان اجمالي فرص العمل في القطاع السياحي 1.6 مليون وظيفة

2- العمل على تحسين القطاع السياحي في المملكة السعودية، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي السعودي إلى أكثر من 10% من الناتج الاجمالي كما تم ذكره في تقرير عن السياحة في السعودية.

3- زيادة عدد الزوار المسلمين إلى المملكة لأداء الحج والعمرة إلى 30 مليون زائر، وجذب 100 مليون سائح سنويًا إلى المملكة العربية السعودية مع حلول عام 2030

4- الاستثمار في المشاريع الثقافية والترفيهية بميزانية 810 مليار دولار كما جاء في تقرير عن السياحة في السعودية

5- تشييد 500 غرفة فندقية جديدة بأحدث التجهيزات في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وفقاً لـ تقرير عن السياحة في السعودية

6- تحسين البنية التحتية والخدمات في المملكة لتقديم أفضل تجربة سياحية للسياح

السياحة الداخلية بالمملكة

تلعب السياحة الداخلية في المملكة العربية السعودية دور كبير في تحسين الدخل المحلي للمملكة بجميع مدنها بما فيها الرياض، الطائف، تبوك، القريات، نجران، بريدة، جيزان، الجوف، حيث تقوم الحكومة السعودية بتقديم الدعم الكامل للكثير من المهرجانات المتخصصة في الأنشطة الثقافية، الترفيهية، الاجتماعية، التراثية، في جميع أنحاء البلاد، كما يتم تنظيم سوق عكاظ الشهير لجذب أكبر عدد من الزوار للاستمتاع بهذه الأجواء الرائعة.

عدد سياح السعودية 

أكدت إحصائيات السياحة في السعودية وفق تقرير عن السياحة في السعودية على أن المملكة العربية السعودية هي أولى الوجهات السياحية لعدد كبير من السياح في منطقة دول الجزيرة العربية، فقد قام الملك سلمان بتأسيس العديد من المنشآت والمحميات التي تساهم في تنشيط السياحة، وزيادة عدد السياح من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى سهولة التنقل في مدن السعودية بين المواقع الأثرية، وفي الآونة الاخيرة وصلت أعداد السائحين في السعودية إلى 3 مليون سائح، وترغب السلطات في زيادة هذه الأعداد إلى أضعاف مضاعفة في السنوات المقبلة ضمن رؤية 2030.

تقرير عن السياحة في المملكة العربية السعودية

 

إذا كنت ترغب في الاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها وقضاء عطلة يصعب محوها من الذاكرة، المملكة العربية السعودية هي وجهتك الأولى لأوقات ممتعة من خلال الاشتراك في رحلات سياحية في السعودية. كما يمكنك الحصول على تقرير عن السياحة في السعودية لمعرفة أفضل الأماكن السياحية أهمها:

1- متحف القوات الجوية الملكية السعودية: تم تأسيسه عام 1920 في الرياض لاستقطاب الزوار للتعرف على القوات الجوية السعودية، والحرف اليدوية، والأحداث التاريخية

2- المسجد الحرام: يمتلك المسجد الحرام منزلة دينية وتاريخية عظيمة، لاحتوائه على الكعبة المشرفة التي قصدها السياح من حول العالم

3- المسجد النبوي: يقع في المدينة المنورة، يتميز ببنائه الجميل الذي يعكس الهندسة المعمارية المذهلة إلى جانب قبته الخضراء الرائعة، ومظلاته الجميلة

4- نافورة الملك: توجد في مدينة جدة على البحر الأحمر وتعتبر أطول نافورة في العالم، حيث يصل ارتفاعها إلى 853 متر

5- مدائن صالح: هي منطقة تضم منحوتات صخرية وآبار احتوت في الماضي على مياه عذبة، وتقع على بعد 300 كيلو متر من مدينة جدة

6- برج المملكة: يقع في مدينة جدة، ويبلغ طوله كيلو متر فهو أطول مبنى، وبمثابة ناطحة سحاب، يحتوي على فنادق ومساحات مكتبية رائعة، وشرفة دائرية، وأرضية زجاجية تبرز جمال البحر الأحمر

الخاتمة

في نهاية هذا المقال قدمنا لكم تقرير عن السياحة في السعودية و تناولنا اهمية السياحة في السعودية و اثر السياحة على الاقتصاد السعودي. كما ذكرنا جهود المملكة في السياحة و قدمنا لكم الاستراتيجيات التي وضعتها المملكة لتطوير قطاع السياحة.

فضلاً عن الاحصائيات عن السياحة في السعودية والتي تم ذكرها في تقرير عن السياحة في السعودية انه وصل عدد سياح المملكة الى 3 مليون سائح في عام 2021. كما ان ميزانية المملكة في الاستثمار في المشاريع السياحية و الترفيهية بلغ 810 مليار دولار وفقاً لـ تقرير عن السياحة في السعودية

يمكنك عزيزي القارئ التعرف اكثر عن السياحة في السعودية من خلال قراءة  مقال دليل شامل عن السياحة في السعودية .  كما يمكنك الحصول على معلومات عن المملكة العربية السعودية من خلال قراءة مقالاتنا في مدونة زوار السعودية.

 

المصدر 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top