افضل الاماكن في الرياض

استمتع برحلة سياحية في افضل الاماكن في الرياض 2022

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وهي اكبر مدينة سعودية حيث تعد الرياض مركزاً تاريخياً و سياسياً و ثقافياً مميزاُ في السعودية. رغم ان الرياض لا يوجد بها بحر كونها تقع وسط المملكة العربية السعودية الا ان هناك اماكن سياحية تجذب العديد من السياح و الزوار.

تجمع الرياض بين الماضي و الحاضر . أي تجمع بين الاثار التاريخية و الحصون القديمة و معالم السعودية الحديثة. يوجد في الرياض أماكن تاريخية و معالم الرياض القديمة كما يوجد بها المعالم الحضارية مثل الابراج و ناطحات السحاب و المنتزهات وغيرها من الاماكن السياحية في الرياض.

لم تكن المملكة العربية السعودية بشكل عام و الرياض بشكل خاص وجهة سياحية معروفة و لم تكن في قائمة كل مسافر. لكن الجهود الجبارة التي حققتها الحكومة السعودية و الهيئة العليا للسياحة في المملكة العربية السعودية جعلتها من اهم الوجهات السياحية. خاصة مع وجود المشاريع السياحية الجديدة ضمن طموحات رؤية 2030 و مع ادخال نظام الحصول على التأشيرة عبر الانترنت .

في هذا المقال يمكنك التعرف على افضل الاماكن في الرياض . كما سوف نتناول معالم الرياض التاريخية و معالم الرياض الحديثة. و سوف نتحدث عن اهم الفعاليات السياحية و الترفيهية في مدينة الرياض. بعد هذا المقال  سوف ترغب في تجربة  السياحة في الرياض و زيارة أماكن سياحية  في الرياض والتعرف على ابرز واهم معالم الرياض.

معلومات عن مدينة الرياض

افضل الاماكن في الرياض

مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية و تعتبر اكبر مدينة سعودية و ثالث اكبر مدن العالم العربي حيث بلغت مساحتها 3,115  كيلو متر مربع. عدد سكان مدينة الرياض 10.5 مليون نسمة. تقع مدينة الرياض وسط المملكة العربية السعودية على هضبة نجد.

مدينة الرياض من اسرع مدن المملكة نمواً و تطوراً حيث تحولت من صحراء قاحلة الى مدينة سياحية مليئة بالعمران و مكتظة بالسكان. خلال نصف قرن اتسعت مساحة مدينة الرياض 1800 كلم مربع. كما يوجد في مدينة الرياض العديد من مقرات الدوائر الحكومية و الوزارات .

يمكنك زيارة افضل الاماكن في الرياض والاستمتاع بها حيث تعتبر الرياض مهبط الحضارة الاسلامية و منبع التاريخ السعودي. كما يمكنك الاستمتاع برؤية بقايا اسوار المدينة القديمة و زيارة المعالم الاثريه في الرياض التي تروي قصة نشأة المملكة و تاريخها و حضارتها.

لا تقتصر السياحة في الرياض على زيارة معالم الرياض التاريخية , لكن يوجد ابراج الرياض الجديدة و ارقى الفنادق و المطاعم التي يمكن زيارتها والاستمتاع بها.

افضل الاماكن في الرياض

يوجد العديد من الاماكن السياحية في الرياض التي يمكن زياتها و الاستمتاع بها. تتنوع الاماكن و المعالم في مدينة الرياض ما بين التاريخية و الاثرية و ما بين الحديثة و الحضارية و الان دعنا نتعرف عل كلاُ من معالم الرياض التاريخة و معالم الرياض الحديثة وهي :

  • معالم الرياض التاريخية

    افضل الاماكن في الرياض

اذا كنت تريد زيارة الرياض , فلا تنسى زيارة معالم الرياض التاريخية التي تعتبر من افضل الاماكن في الرياض و التي لها مكانتها التاريخية العظيمة و اشهر معالم الرياض القديمة هي :

1- قصر المصمك

قصر المصمك هو من ابرز معالم الرياض القديمة وافضل الاماكن في الرياض الذي تم بناؤه في عام 1895م. سمي قصر المصمك نسبة الى القوة وتعني المبنى المرتفع و القوي و السميك.

قصر المصمك هو قلعة مبينة من الطين و الطوب الطيني وهو من معالم الرياض التاريخية ومن اشهر الاماكن في الرياض. يعود قصر المصمك الى القرن التاسع عشر وله دور في استعادة مدينة الرياض عام 1902م. عند زيارتك لقصر المصمك سوف تتعرف على نشأة وتاريخ المملكة العربية السعودية و رؤية الاثار التاريخية لحكام المملكة.

كان القصر في الماضي مستودع للاسلحة و الذخائر وذلك في عهد الملك عبد العزيز. اما الان فهو متحف و معلم تاريخي يأتي السياح لزيارته و التعرف على تاريخ المملكة. كما يعتبر من أقدم المواقع الأثرية في السعودية وافضل الاماكن في الرياض.

2- مركز الملك عبد العزيز التاريخي

مركز الملك عبد العزيز التاريخي او ما يسمى بالمتحف الوطني يقع في مدينة الرياض وهو من افضل الاماكن السياحية في الرياض. المتحف الوطني هو احد معالم السعودية التاريخية والتي تعرض تاريخ المملكة العربية السعودية.

تم تأسيس المتحف الوطني سنة 1999م ويضم العديد من القطع الاثرية التي تحكي عن حضارة شبه الجزيرة العربية القديمة والحديثة و عن علاقة الانسان بالكون . كما ان معظم القطع الاثرية المعروضة تحكي عن تاريخ المملكة العربية السعودية و عن تاريخ الاسلام و الحضارات العربية.

زيارة مركز الملك عبد العزيز التاريخي تعتبر رحلة تاريخية فريدة من نوعها فهو من ابرز معالم مدينة الرياض. حيث يأتي العديد من السياح و زوار السعودية الى مركز الملك عبد العزيز التاريخي للتعرف على تراث المملكة العربية السعودية و تاريخها و ثقافتها. كما يتم استقبال العديد من الرحلات المدرسية داخل المركز ليكون وجهة تعليمية و تثقيفية في السعودية.

يوجد في مركز الملك عبد العزيز التاريخي 8 صالات عرض رئيسية حيث يتم عرض بعض من السيارات التاريخية القديمة . كما يتم عرض مسجد قديم و برج مياه قديم. بالإضافة الى مكانة المركز التاريخية و الاثرية الا انه تم بنائه بهندسة العمارة الملكية السعودية. لذلك يعتبر مركز الملك عبد العزيز التاريخي من افضل الاماكن في الرياض التي يجب زيارتها.

3- الدرعية

تقع الدرعية شمال غرب مدينة الرياض و تبعد عنها حوالي 20 كم. الدرعية هي احدى معالم الرياض القديمة و ابرز معالم السعودية. كانت الدرعية عاصمة الدولة السعودية الاولى و موطن للأسرة المالكة السعودية. كان يوجد فيها موقع اليونسكو للتراث العالمي والذي تم تدميره في اوائل القرن التاسع عشر.

الدرعية الان احد الأماكن السياحية في الرياض وهي من الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية التي تُمثل الدولة السعودية و تاريخها و تراثها. اذا كنت مهتم بالسياحة في الرياض , يمكنك زيارة الدرعية و الاستمتاع بمنظر العمارة الطينية القديمة و رؤية اماكن تراثيه بالرياض مثل قصر عمر بن سعود الكبير و الابراج و الاسوار وغيرها من الاثار التاريخية للمملكة.

4- سوق الديرة

سوق الديرة من اقدم اسواق مدينة الرياض و هو احد معالم مدينة الرياض القديمة. يسمى سوق الديرة بسوق الثميري والذي يقع في الجزء القديم من مدينة الرياض بالقرب من قصر المصمك.

سوق الديرة يعتبر من الاسواق الشعبية في مدينة الرياض و الذي يشتهر بوجود سوق الذهب و سوق الاثار و التحف التقليدية القديمة.  يتميز سوق الديرة بالرياض بالطريقة التقليدية للمتاجر و عرض المنتجات. لذلك اذا كنت من هواة التراث و تريد التعرف على ثقافة الشعب السعودي, ننصحك بزيارة سوق الديرة و شراء بعض القطع التقليدية و التحف الاثرية.

سوق الديرة هو احد افضل الاماكن في الرياض الشعبية و التي تعتبر من ابرز معالم السعودية. يعتبر سوق الديرة احد اماكن الجذب للسياح والذي يشتهر بشعبيته و تاريخه الاصيل.

5- حافة العالم الرياض

حافة العالم هي احد معالم السعودية الطبيعية والتي توجد في شمال شرق الرياض. تسمى حافة العالم بجبل الفحرين وهي عبارة عن جبال شاهقة الارتفاع يتخللها وادي عميق. حافة العالم واحدة من افضل الاماكن في الرياض لكونها تحفة جمالية طبيعية رائعة .

اذا كنت تبحث عن افضل الاماكن في الرياض , ننصحك بزيارة حافة العالم و الاستمتاع برؤية اللون الذهبي للصحراء من اعلى قمة الجبل. كما يمكنك الاستماع بمنظر الوادي الجميل والنقوش و المنحوتات التي خلفتها الطبيعية فيه و رؤية غروب الشمس. كما يمكنك تسلق الجبال و المشي و الاستماع بالمناظر الطبيعية الخلابة .

حافة العالم هي اعجوبة جيولوجية نادرة في الرياض و تعتبر من ابرز معالم السياحة بالرياض وهي من افضل اماكن الرياض التي يمكنك زيارتها و الاستمتاع بها.

  • معالم الرياض الحديثة

    افضل الاماكن في الرياض

لا تقتصر السياحة في الرياض على زيارة الاثار التاريخية في المملكة العربية السعودية و الاماكن التراثية في السعودية. بل يوجد مناطق سياحية في الرياض تعتبر من معالم الرياض الحديثة وهي من المعالم الحضارية في المملكة العربية السعودية.

اهتمت الحكومة السعودية و الهيئة العليا للسياحة في المملكة العربية السعودية بـ مدينة الرياض لتصبح وجهة سياحية رائعة للسياح و زوار السعودية من داخل و خارج المملكة. حيث تم انشاء العديد من الابراج و المباني الحديثة و المنتزهات . كما تم افتتاح العديد من المشاريع السياحية و الترفيهية في مدينة الرياض. اذا كنت تبحث عن افضل الاماكن في الرياض اليك القائمة التالية عن افضل الاماكن في الرياض ومعالم الرياض الحديثة.

1- برج المملكة

برج المملكة يوجد وسط مدينة الرياض و تم بنائه سنة 2002م. يعتبر برج المملكة من اطول مباني الرياض وهو افضل الاماكن بالرياض حيث يتميز بإطلالة رائعة. برج المملكة مكون من 99 طابق حيث يبلغ ارتفاعه 300 متر عن سطح الارض.

برج المملكة من ابرز معالم الرياض وهو من معالم السعودية الحديثة حيث يعتبر من ارقى فنادق الرياض و يوجد به مراكز تجارية لأشهر العلامات التجارية. يوجد في الطابق 77 من البرج مسجد الملك عبد الله وهو ثاني اعلى المساجد في العالم.

2- برج الفيصلية

برج الفيصلية من اهم معالم الرياض و هو احد معالم السعودية الحديثة ومن افضل الاماكن في الرياض . يقع برج الفيصلية وسط مدينة الرياض على طريق الملك فهد. البرج بُني سنة 2000م و هو يعتر من الابراج والمباني الحديثة التي تم بنائها في مدينة الرياض.

يبلغ ارتفاع برج الفيصلية 267 متر و هو يعتبر اطول مباني السعودية. شكل البرج هرمي مقوس الحواف و يوجد في اعلاه كرة. برج الفيصلية افضل الاماكن في الرياض حيث يعتبر من الفنادق الفاخرة في السعودية . برج الفيصلية من معالم الرياض السياحية حيث يقصده السياح و زوار السعودية لقضاء وقت رائع في الفندق او التسوق في المراكز التجارية داخل البرج. كما يوجد صالة للاحتفالات و تعتبر من افخم صالات الرياض. لذلك يعتبر برج الفيصلية من افضل الاماكن في الرياض التي يمكن زيارتها.

 3- برج رافال

برج رافال هو احد ابراج الرياض الجديدة والذي تم بنائه في عام 2014م. يقع برج رافال وسط مدينة الرياض في حي الصحافة. يعتبر برج رافال من ابرز معالم الرياض الحديثة حيث يتميز بتصميمه الخارجي . تم تصميم البرج ليعمل على استقطاب الضوء الطبيعي.

يرج رافال من افضل الاماكن في الرياض حيث يضم العديد من الشقق السكنية الفاخرة و ارقى المطاعم. كما يوجد داخل البرج بعض النوادي الصحية و المرافق السياحية الرائعة. يعتبر برج رافال مكان رائع للاستجمام و الهدوء و الاسترخاء ومن افضل الاماكن في الرياض.

4- فندق ريتز كارلتون الرياض

فندق ريتز كارلتون يصنف من فنادق 5 نجوم في السعودية . يقع الفندق على طريق مكة بجانب مركز الملك عبد العزيز للمؤتمرات. الغرف داخل الفندق مجهزة بأحدث المعدات و المفروشات و الاجهزة الحديثة. كما يوجد في الفندق مسبح كبير يطل على مساحات خضراء ذات طبيعة خلابة. فتدق ريتز كارلتون من افضل الاماكن في الرياض المناسبة لرجال الاعمال.

يوجد في فندق ريتز كارلتون المطعم الايطالي  Azuro الذي يقدم افخم الوجبات العالمية. كما يوجد داخل الفندق صالة بولنج و ساونا . يعتبر الفندق افضل الاماكن في الرياض وخاصة لرجال الاعمال حيث يتم فيه الاجتماعات الخاصة برجال الاعمال. يعتبر الفندق من معالم الرياض الحديثة واحد معالم السعودية الحديثة اذا يمكن قضاء وقت للراحة و الاستجمام في هذا المكان الرائع.

5- منتزه الملك عبد الله

اذا كنت تبحث عن اماكن عائلية بالرياض وعن افضل الاماكن في الرياض فيجب عليك زيارة منتزه الملك عبد الله الذي يعتبر من ابرز معالم مدينة الرياض. يقع منتزه الملك عبد الله في حي الملز في مدينة الرياض. يعتبر المنتزه من الأماكن السياحية في الرياض حيث يوجد في المنتزه بعض البحيرات و صالات العرض و الاحتفالات.

منتزه الملك عبد الله من اهم معالم الرياض حيث يوجد به النافورة الراقصة والتي يبلغ ارتفاعها 110متروتضخ المياه على شكل موجات متراقصة من خلال تقنية الليزر. اذا كنت تفكر في السياحة في الرياض , يمكنك زيارة منتزه الملك عبد الله و الاستمتاع بالمساحات الخضراء و الفعاليات داخل المنتزه.

6- الحكير لاند بالرياض

الحكير لاند من الاماكن الترفيهية في الرياض ومن افضل الاماكن في الرياض حيث يوجد انواع مختلفة من الالعاب و التي تناسب جميع الاعمار. تقع الحكير لاند على الطريق الدائري الشرقي في مدينة الرياض.

تعتبر الحكير لاند من افضل الاماكن بالرياض واكثرها زيارة حيث تعتبر مكان رائع للترفيه و الراحة و اللعب. كما يوجد داخلها العديد من المطاعم و المراكز التجارية. لذلك تعتبر الحكير لاند من الاماكن السياحية في الرياض لقضاء وقت رائع مع العائلة و الاصدقاء.

7- ووتر سبلاش بارك

الحديقة المائية ووتر سبلاش بارك من أماكن الرياض الجديدة وهي احد معالم السعودية الحديثة والتي تقع على طريق الدائري الشرقي. تضم الحديقة المائية العديد من الالعاب المائية الرائعة. كما يوجد فيها الشلالات و البحيرات و المساحات الخضراء الشاسعة.

الحديقة المائية من الاماكن السياحية في الرياض ومن افضل الاماكن في الرياض حيث يزورها عدد كبير من السياح و زوار السعودية للاستمتاع بالألعاب المائية و المناظر الطبيعية الرائعة. كما يوجد داخل الحديقة المائية العديد من المطاعم و الجلسات العائلية و الشاليهات لقضاء اوقات عائلية رائعة.

اهم الفعاليات السياحية في مدينة الرياض

افضل الاماكن في الرياض

في السنوات الاخيرة شهدت عاصمة المملكة العربية السعودية مدينة الرياض تطوراً و نمواً ملحوظاً وخاصة في قطاع السياحة. جاءت التغيرات و القرارات الجديدة داخل المملكة ضمن رؤية المملكة 2030.

تم تنفيذ العديد من المشاريع السياحية و الترفيهية في المملكة و تم تشيد المباني و بناء الابراج بالإضافة الى البنية التحتية. حيث تم بناء مترو في مدينة الرياض.

ضمن الفعاليات التي شهدتها مدينة الرياض مؤخراً هو استضافة اول مهرجان موسيقي في البلاد. كما استضافت برنامج Top Chef برنامج الطهي الاول على المستوى العربي. حيث زار فريق البرنامج معظم الفنادق الفاخرة في الرياض .

اكبر فعاليات موجودة تم اقامتها في مدينة الرياض حالياُ هو موسم الرياض . موسم الرياض هو مهرجان ترفيهي سياحي تم اطلاقه في عام 2019 ليأتي متوافقاً مع رؤية المملكة 2030. فعاليات موسم الرياض تنوعت ما بين الفنية و الرياضية و الترفيهية. من اهم فعاليات موسم الرياض مهرجان فيراري و معرض الصيد و الصقور السعودي و كرنفال الرعب و الحديقة الساحرة و بارك التزلج وغيرها من الفعاليات التي تم اقامتها مؤخراً في مدينة الرياض. تعرف على كل ما يخص فعاليات الرياض و موسم الرياض 2022. 

زار عدد من الفنانين العرب مدينة الرياض لإقامة الحفلات الموسيقية.  كما تم تقديم عروض مسرحية و عروض سنيمائية وجاءت جميعها ضمن فعاليات موسم الرياض.  الفعاليات السياحية جعلت مدينة الرياض وجهة سياحية يزورها العديد من السياح و زوار السعودية لحضور الفعاليات و المهرجانات الترفيهية.

الخاتمة

في نهاية هذا المقال نكون قد ذكرنا افضل الاماكن في الرياض و تحدثنا عن السياحة في الرياض و كيف اصبحت الرياض وجهة سياحية لجلب عدد كبير من الزوار و السياح.

كما ذكرنا اهم الفعاليات السياحية في مدينة الرياض و التي تأتي ضمن رؤية المملكة 2030. و كيف ساهمت هذه الفعاليات في تطوير قطاع السياحة في الرياض . كما حجز رحلات سياحية داخلية في السعودية و خارجية ايضاً. يمكنك عزيزي القارئ زيارة الاماكن السياحية في الرياض و الاستمتاع برؤية ابرز معالم الرياض. كما يمكنك التقاط اجمل الصور لمدينة الرياض.

اقرأ ايضاً: احصل على جدول سياحي في الخبر| السياحة في الخبر

 احدث 6 اماكن سياحية في جدة | السياحة في جدة 2022

المصدر 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top