معالم السعودية الحديثة

اليك 14 من ابرز معالم السعودية الحديثة| دليلك السياحي في السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية تطوراً عظيماً في قطاع السياحة. كما بذلت الهيئة العليا للسياحة في المملكة العربية السعودية و وزارة السياحة و وزارة الترفيه جهوداً عظيمة في تطوير المناطق السياحية في المملكة.

بالإضافة الى المعالم السياحية في السعودية التي ذكرناها سابقاً , هناك العديد من معالم السعودية الحديثة و المعالم الحضارية في المملكة العربية السعودية من الابراج و ناطحات السحاب و المهرجانات الثقافية و الفعاليات الترفيهية .

معالم السعودية الحديثة جعلت المملكة العربية السعودية وجهة سياحية وجعلتها تستحق الاضافة الى قائمة كل مسافر. يوجد مناطق سياحية في السعودية تتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة و تضاريسها الرائعة و مناخها الجميل والتي تجذب عدد كبير من الزوار سنوياً.

في هذا المقال عزيزي القارئ سوف نسلط الضوء على معالم السعودية الحديثة الموجودة في مدن المملكة و التي شجعت السياحة الداخلية و الخارجية في السعودية.

ابرز معالم السعودية الحديثة

1- برج الفيصلية

معالم السعودية الحديثة

برج الفيصلية هو احد معالم السعودية الحديثة . يوجد برج الفيصلية في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية و تم بنائه سنة 2000م . كما يعتبر برج الفيصلية من ثاني اطول مباني السعودية حيث يبلغ ارتفاعه 267 متر عن سطح الارض.

الشكل الخارجي لبرج الفيصلية يجعله معلماً بارزاً من معالم السعودية. كما يعتبر من الفنادق الفاخرة في السعودية. يحتوي البرج على 30 طابق و يوجد فيها محلات تجارية لأشهر العلامات التجارية. كما يوجد العديد من المطاعم و يوجد صالة للاحتفالات.

2- برج المملكة

برج المملكة هو من اطول المباني في الرياض حيث يبلغ ارتفاعه 300 متر. تم بناء برج المملكة في عام 2002 وهو من معالم السعودية الحديثة و يعتبر من المعالم السياحية في السعودية.

يقع برج المملكة وسط مدينة الرياض و يتميز بإطلالته الرائعة حيث يمكن ان ترى جمال مدينة الرياض من اعلى البرج. يتكون برج المملكة من 99 طابقاً و يوجد به مراكز تجارية و مطاعم و شقق سكنية و مكاتب و فندق الفورسيزونز .كما يوجد في برج المملكة ثاني اعلى المساجد في العالم وهو مسجد الملك عبد الله الموجود في الطابق رقم 77 من البرج.

3- المسجد العائم

معالم السعودية الحديثة

المسجد العائم في مدينة جدة يعتبر من المعالم الحضارية في المملكة العربية السعودية. المسجد العائم يسمى بمسجد الرحمة و قد تم بنائه عام 1985م . يقع على ساحل البحر الاحمر و تحيط به المياه من جميع الجهات لذلك سمي بالمسجد العائم ويعتبر من ابرز المعالم السياحية في المملكة. معظم زوار المسجد من الحجاج و المعتمرين حيث بلغ عدد زوار المسجد 20,000 زائر.

رغم ان المسجد من المعالم الحديثة الا انه يحمل التراث و الفن الاسلامي القديم. كما انه مطرز من الداخل و الخارج بآيات قرآنية . كما ان المسجد مصمم على الطراز الاسلامي القديم و تم استخدام عدة خطوط عربية و يتميز المسجد بالتصاميم الهندسية ذات الطابع الاسلامي القديم.

يتمتع المسجد بإطلاله رائعة و مميزة جعلته من اهم المعالم السياحية في السعودية و جعلته وجهة سياحية للعديد من السياح و الزوار. حيث ان عند الصلاة في هذا المسجد يشعر الشخص بالراحة و السكينة و الاستمتاع بالمناظر الرائعة حول المسجد لذللك يعتبر المسجد من معالم السعودية الحديثة.

4- نافورة الملك فهد

نافورة الملك فهد و يطلق عليها اسم نافورة جدة توجد في مدينة جدة على الشاطئ للغربي للبحر الاحمر. نافورة جدة من ابرز معالم المملكة العربية السعودية الحديثة. قاعدة النافورة على شكل مبخرة كبيرة و هي تُمثل الاصالة العربية و الحضارة السعودية.

تم ادراج نافورة جدة في موسوعة غينس للارقام القياسية و تم وصفها بأنها أعلى نافورة في العالم حيث تعمل النافورة على ضخ مياه البحر الى ارتفاع 312 متر.

الاطلالة الرائعة للمياه المتناثرة من النافورة جعلتها من اهم معالم السعودية الحديثة  و احدى المعالم السياحية في السعودية التي يجب زيارتها و الاستمتاع بمنظرها الرائع.

5- فقيه أكواريوم

معالم السعودية الحديثة

فقيه اكواريوم احد معالم السعودية الحديثة يوجد في مدينة جدة. فقيه اكواريوم عبارة عن منتزه بحري تم افتتاحه في عام 2013. يوجد فيه العديد من انواع الحيوانات البحرية مثل اسماك القرش و اسد البحر و سمك البحر و غيرها من الحيوانات البحرية.

يوجد في فقيه اكواريوم  صالة عرض للدلافين. حيث يوجد الدلافين في حوض سباحة كبير و تقوم الدلافين بعرض بعض الحركات البهلوانية ليستمتع الجمهور بمشاهدتها. كما يوجد صالة للتزلج على الجليد و يوجد العديد من الفعاليات الترفيهية الممتعة.

فقيه أكواريوم يساعد في نشر الوعي البيئي من خلال التعليم و الترفيه حيث يجمع معظم انواع الحيوانات البحرية الموجودة في البحر الاحمر لتعليم الاطفال و نشر الوعي و التعرف اكثر عن مناخ و بيئة البحر الاحمر.

6- شرم أبحر

شرم ابحر او ما يسمى خليج ابحر يوجد في مدينة جدة و هو من اهم معالم السعودية الحديثة . شرم ابحر هو احد شواطئ مدينة جدة و يبلغ طوله 11 كم. اذا كنت تبحث عن مناطق سياحية في السعودية , يجب عليك زيارة شواطئ شرم أبحر. حيث ان خليج ابحر يتدفق اليه سيول بعض الاودية المحيطة به مثل وادي عويمر مما اضاف لمسات جمالية على الخليج و اصبح وجهة سياحية رائعة.

شرم أبحر من المعالم السياحية في السعودية حيث تم ذكره في كتب العديد من الرحالة العرب و الغربيون الذين زاروا مدينة جدة .  كارستن نيبور احد الرحالة الذي زار مدينة جدة و اكتشف جمال خليج أبحر.

7- جزر فرسان

جزر فرسان احد معالم السعودية والتي تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية في مدينة جازان. جزر فرسان من المعالم الحضارية في المملكة العربية السعودية حيث تأثرت بحضارات جزيرة العرب.

يكمن جمال جزر فرسان في المسطحات المائية ذات الاحجار الجيرية الشعابية. كما يوجد الجزر المتناثرة على اطراف البحر الاحمر و تشكل ارخبيل. عدد الجزر في جزيرة فرسان 90 جزيرة. المنظر الرائع للجزر جعلها وجهة سياحية للسياح و جعلها من ابرز معالم المملكة العربية السعودية.

يوجد في جزر فرسان العديد من المعالم الاثرية و المعالم السياحية التي يجب زيارتها و الاستمتاع بها. من اهم الاماكن التراثية في السعودية في جزر فرسان قلعة لقمان و مسجد النجدي و بيت الجرمل  و القلعة العثمانية وغيرها .

8- منتزه الحبلة

منتزه الحبلة من معالم السعودية الحديثة في منطقة عسير. سمي منتزه الحبلة نسبة الى قرية الحبلة القريبة من المنتزه. حيث كان اصحاب القرية يستخدمون الحبال في التنقل وذلك لصعوبة تضاريس القرية.

مع مرور الوقت اصبحت هذه القرية مكان للسياحة حيث انتقل سكان القرية الى مكان منبسط سمي بقرية الملك فيصل الخيرية. اهتمت هيئة التراث و وزارة السياحة بالقرية القديمة لتصبح منتجع سياحي و ترفيهي واقامت العديد من المشاريع السياحية في القرية.  اصبحت قرية الحبلة من معالم بلادي السعودية يزورها العديد من السياح للاستمتاع بالمناظر الرائعة و التنقل عبر التلفريك .

9- جبل اللوز

جبل اللوز يقع في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية في مدينة تبوك على حدود دولة الاردن. جبل اللوز من اعلى السلاسل الجبلية في السعودية. كما يوجد مبنى حجري قديم في اعلى الجبل . سمي جبل اللوز حيث كان يوجد به شجرة اللوز قديماً.

جبل اللوز من الاماكن السياحية في السعودية و ذلك بسبب موقعه الجغرافي المميز. كما ان منظر تساقط الثلوج في فصل الشتاء جعل جبل اللوز لوحة فنية رائعة يستمع بها كل زائر او مقيم في السعودية. منطقة جبل اللوز اشتهرت بوجود النقوش الاسلامية القديمة و الرسوم الصخرية . يعتبر جبل اللوز من افضل اماكن السياحة البيئية في السعودية.

10- قرية الدولفين

معالم السعودية الحديثة

قرية الدولفين من معالم السعودية الحديثة في منطقة الدمام. جلبت القرية العديد من الزوار منذ افتتاحها حيث تعتبر مدينة ترفيهية متكاملة. يوجد بها العديد من المرافق و الانشطة السياحية و الترفيهية مثل الالعاب المائية و الالعاب الكهربائية و عروض السرك و المسابح المائية.

يوجد في قرية الدولفين متحف خاص بالحيوانات البرية و المائية كما يقام به العديد من الانشطة و الفعاليات الترفيهية و العائلية. قرية الدولفين تعتبر وجهة سياحية عائلية رائعة للسياحة الداخلية حيث يأتي الكثير من سكان المملكة الى منطقة الدمام في العطلات القصيرة لقضاء اوقات عائلية جميلة.

11- منتزه الملك عبد الله

منتزه الملك عبد الله السياحي يوجد في مدينة الرياض . المنتزه يعتبر من معالم السعودية الحديثة حيث تقام به العديد من الانشطة و المهرجانات السياحية و الترفيهية. يوجد في المنتزه مساحات خضراء و جلسات عائلية رائعة. كما يشتهر المنتزه بوجود النافورة الراقصة وهي نافورة مياه ارتفاعها 110م . حيث تُحدث النافورة تغييرات في اتجاهات المياه مع بعض الاضواء وهي تشبه النافورة الراقصة في دبي.

منتزه الملك عبد الله هو من المناطق السياحية في المملكة و احد المعالم السياحية في السعودية. ما زالت الهيئة السعودية للسياحة و وزارة الترفيه تهتم بالمنتزهات و الحدائق لجلب اكبر عدد من السياح و الزوار الى المملكة العربية السعودية.

12- تلفريك الهدا

معالم السعودية الحديثة

احد مصايف المملكة العربية السعودية هي مدينة الطائف. يوجد في مدينة الطائف تلفريك الهدا و الذي يعتبر ابرز المعالم السياحية في السعودية والذي يوجد في اعلى الجبال المرتفعة . اذا ركبت تلفريك الهدا سوف تستمتع برؤية مدينة الطائف من اعلى المرتفعات والتي تغطيها المساحات الخضراء الرائعة.

اذا كنت تبحث عن زيارة مناطق خضراء في السعودية, ننصحك بزيارة الطائف و الاستمتاع بمناظر الطبيعة الخلابة. بالإضافة الى تلفريك الهدا يوجد مناطق سياحية في الطائف مثل المنتجعات و الشاليهات السياحية المميزة و التي جعلت مدينة الطائف وجهة سياحية رائعة للسياح من داخل و خارج المملكة. تلفريك الهدا و المرتفعات الرائعة و الجو المعتدل في مدينة الطائف جعلها احد معالم السعودية الحديثة التي تجلب عدد كبير من الزوار.

13- قرية درة العروس

قرية درة العروس تعتبر من معالم السعودية الحديثة وهي قرية سياحية موجودة في مدينة جدة على ساحل البحر الاحمر. درة العروس تم بنائها في عام 1996م في مدينة جدة.

درة العروس تعتبر مدينة سياحية متكاملة حيث تضم العديد من المعالم السياحية . يوجد داخل القرية العديد من المرافق السياحية مثل الفنادق و المنتجعات و اندية رياضية و مطاعم و مراكز تجارية . كما يمكن الاستمتاع بالألعاب المائية داخل القرية مثل التزلج على الماء و التزلج الشراعي.

الاطلالة الرائعة لقرية درة العروس جعلتها افضل الاماكن السياحية في السعودية حيث يأتي اليها العديد من السياح و الزوار. فيما يتعلق بالسياحة الداخلية , العديد من الاشخاص  يأتون من مختلف مدن المملكة الى قرية درة العروس لقضاء وقت رائع وخاصة في العطلات القصيرة.

14- أرض المستقبل

يأتي تطوير المعالم السياحية في السعودية و ابراز المعالم السعودية الحديثة ضمن طموحات رؤية 2030. حيث تم انشاء العديد من المشاريع السياحية في السعودية  لتطوير قطاع السياحة و التي تعتبر من أسباب الاهتمام بالسياحة لزيادة الدخل الاقتصادي.
أرض المستقبل أحد المشاريع السياحية التي سوف يتم تنفيذها في السعودية لتصبح من معالم السعودية الحديثة. الجدير بالذكر ان ارض المستقبل هو مشروع ضخم يهدف لبناء مدينة سياحية في السعودية تسمى مدينة نبوم. يسأل الكثيرون( اين تقع نيوم في السعودية) . تقع مدينة نيوم في منطقة تبوك شمال السعودية. يهدف المشروع ان تكون نيوم احدى المدن المليئة بالعجائب الطبيعية و المقومات السياحية و ان تكون مكان رائع لعشاق المغامرة.

الخاتمة

عزيزي القارئ , لقد تناولنا في هذا المقال بعض معالم السعودية الحديثة و مما لاشك فيه ان معالم السعودية كثيرة جداً ولا يمكن حصرها في مقال واحد. لكن تم تسليط الضوء على ابرز الاماكن السياحية في المملكة التي يمكن زيارتها .يوجد معالم سياحية في السعودية مناسبة لكل شخص يرغب في زيارة السعودية سواءً لأداء فريضة الحج و مناسك العمرة , او للاستمتاع بالطبيعة او للتعرف على تاريخ الحضارة الاسلامية .

بعد قرائتك لهذا المقال لا تفوت زيارة اجمل مناطق سياحية في السعودية لعام 2022 و انطلق في اجمل رحلات سياحية داخلية في السعودية. ولتتعرف اكثر عن معالم بلادي و عن اهم معالم المملكة العربية السعودية يمكنك الاطلاع على مقالتنا في مدونة زوار السعودية.
المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top