المعالم السياحية في السعودية

اسرار حول اهم المعالم السياحية في السعودية

يعتقد الكثير ان المملكة العربية السعودية صحراء قاحلة لا يوجد بها أي معالم او وجهات سياحية. لكن هذا اعتقاد خاطئ حيث انه يوجد في السعودية العديد من المعالم السياحية المذهلة. كما تنعم المملكة العربية السعودية بالعديد من المدن الجميلة مما يجعلها وجهة سياحية رائعة, اكتشف اجمل مدن السعودية و مدن سياحية في السعودية.

تشتهر المملكة العربية السعودية بمناظرها الطبيعية المتنوعة وتاريخها الغني وتراثها النابض بالحياة وتضاريسها المتنوعة. لذلك تتنوع معالم السعودية من معالم تاريخية في السعودية و معالم اثرية في السعودية . بالإضافة الى المعالم الدينية و معالم السعودية الحديثة. تعرف على 14 من ابرز معالم السعودية الحديثة.

لاسيما انه يوجد أماكن سياحية في السعودية يمكنك زيارتها والاستمتاع بها ومن اهمها الاماكن التراثية في السعودية.  كما يوجد مناطق سياحية في السعودية ومعالم سياحية في السعودية تستحق اضافتها في قائمة كل مسافر.

في هذا المقال سوف نعرض اهم المعالم السياحية في السعودية التي يجب زيارتها حيث يوجد في السعودية معالم سياحية غريبة ووجهات رائعة.

المعالم السياحية في السعودية

استمتع بزيارة العديد من المعالم السياحية في السعودية و التي جعلت المملكة العربية السعودية وجهة سياحية لكل مسافر. دعنا نتعرف عن ابرز المعالم السياحية في السعودية وهي :

1- العلا

المعالم السياحية

مدينة العلا هي من ابرز المناطق السياحية في المملكة والتي تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية.  العلا من الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية حيث نزل بها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم اثناء طريقه الى غزوة تبوك. كما تعود مدينة العلا الى المستوطنين العرب القدماء الذين سكنوا شمال شبه الجزيرة العربية منذ 4000 عام.

سُميت بالعلا لأنها تقع بين جبلين كبيرين ويوجد بها عينان للماء العذب و على حافة العين يوجد نخلات شاهقات الارتفاع والعلو. تشتهر مدينة العلا بزراعة النخيل و الحمضيات و الفواكه و مناخها حار صيفاً بارد شتاءَ.

يوجد فيها أقدم موقع أثري في السعودية وهو مدائن صالح . مدائن صالح كانت مقر قوم الانباط وهم قوم بني الله صالح والذين ذكروا في القران الكريم. مدائن صالح تحتوي على مقابر اثرية قديمة تعود الى ما قبل 2000 عام. تشتهر مدائن صالح بالبيوت و المقابر المنحوتة على الصخور والتي تدل على الهندسة المعمارية عند القدماء.

اهتمت السعودية و من بينها هيئة التراث بمدينة العلا لوجود معالم أثرية في السعودية. حيث اطلق سمو الامير محمد بن سلمان مشروع رؤية العلا وهو تطوير المعالم التراثية و التاريخية مع الحفاظ على الحضارة و الثقافة القديمة. يهدف المشروع الى جعل السعودية وجهه سياحية لجلب عدد كبير من السياح الى المملكة و رؤية المعالم السياحية و مشاهدة ابرز معالم المملكة العربية السعودية.

2- حافة العالم

المعالم السياحية في السعودية

حافة العالم او ما تسمى بجبل الفحرين والتي تقع شمال شرق الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. تعتبر حافة العالم من المعالم السياحية في السعودية ذات المنظر الرائع. حافة العالم هي جبال شاهقة الارتفاع تطل على وادي عميق وهو في الاصل قاع لبحر كبير جفت مياهه قبل 50 مليون سنة. يوجد في الوادي نقوش و منحوتات بسبب العوامل الطبيعية . هذه النقوش تعطي جملاً طبيعياً للوادي .

حافة العالم من معالم المملكة العربية السعودية النادرة و هي اعجوبة جيولوجية. اذا كنت تريد زيارة السعودية و الاستمتاع بـ المعالم السياحية , ننصحك بزيارة حافة العالم. عند زيارتك لحافة العالم سوف تستمع باللون الذهبي للصحراء و تستمع برؤية غروب الشمس من اعلى المرتفعات. كما يمكنك تسلق الجبال و المشي و الاستماع بالمناظر الطبيعية الخلابة .

3- قصر المصمك

قصر المصمك من أهم معالم وطني الأثرية الذي بًني في عام 1895 في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية .  قصر المصمك هو قصر او حصن مبني من الطين و الطوب الطيني وهو من الاثار التاريخية في المملكة العربية السعودية الذي يحكي عن تاريخ المملكة.

سمي بالمصمك او المسمك نسبة الى البناء السميك. حيث يًعرف القصر بأصواره المرتفعة و السميكة . كما يضم القصر مجموعة من الاثار التاريخية التي تعود حكام المملكة و تحكي عن تاريخ السعودية . في الماضي , استخدم الملك عبد العزيز القصر كمستودع للأسلحة و الان هو معلم تاريخي من معالم بلادي.

يضم القصر 5 اجزاء رئيسية وهي: بوابة القصر المصنوعة من جذوع النخيل, المسجد, الديوانية وهي غرفة كبيرة للجلوس. يوجد في القصر بئر للمياه كما يوجد به مجموعة من الابراج الاسطوانية اخيراَ يوجد في القصر الفناء .

4- المتحف الوطني

المتحف الوطني او ما يسمى بـ مركز الملك عبد العزيز التاريخي هو من اهم معالم المملكة العربية السعودية. تأسس المتحف سنة 1999 في مدينة الرياض . يوجد في المتحف 3700 قطعة أثرية معروضة. جميع القطع الاثرية تحكي عن الحضارة الاسلامية بصفة عامة و عن تاريخ المملكة العربية السعودية بصفة خاصة.

يوجد في المتخف 8 صالات عرض رئيسية . حيث ان كل صالة عرض تحتوي على اثار مختلفة. يوجد في المتحف المنحوتات و المجسمات و المصنوعات اليدوية التي تمثل تراث المملكة . يعتبر المتحف الوطني من الاماكن التراثية في السعودية التي تجعل السعودية وجهة سياحية رائعة. حيث يزور المتحف الوطني العديد من السياح للتعرف على تاريخ المملكة و تراثها و ثقافتها. كما يهدف المتحف الوطني لأن يكون وجهة تعليمية و تثقيفية في المملكة العربية السعودية. حيث يتم استقبال العديد من الرحلات المدرسية من مختلف مدارس الرياض.

اذا كنت مهتم بتاريخ المملكة العربية السعودية , ننصحك بزيارة قصر المصمك و المتحف الوطني عند زيارتك للسعودية. لتتعرف اكثر عن تاريخ المملكة و تراثها و ثقافتها و حضارتها.

5- الدرعية

الدرعية هي احد المعالم السياحية و الاماكن التراثية الموجودة في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. تعتبر الدرعية احدى محافظات مدينة الرياض و تبعد عنها 20 كم . الدرعية من الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية وهي معلماً بارزاً في السعودية .

كانت الدرعية عاصمة الدولة السعودية الاولى وهي تحكي عن تاريخ و ثقافة و تراث الدولة السعودية و الشعب السعودي. شهدت الدرعية الكثير من احداث الحكم السعودي. يوجد في الدرعية العديد من معالم بلادي الاثرية ومن اهمها قصر عمر بن سعود الكبير و الابراج و الاسوار وغيرها من الاثار التاريخية للمملكة.

6- دومة الجندل

محافظة دومة الجندل من الاماكن السياحية في السعودية والتي يوجد بها أقدم المواقع الأثرية في السعودية . تقع دومة الجندل في جنوب غرب مدينة سكاكا وهي احدى محافظات مدينة الجوف.

تعود محافظة دومة الجندل الى عهد الاشوريين و كانت مدينة العرب الرئيسية  في القرن السابع قبل الميلاد. سميت دومة الجندل نسبة الى معركة دومة الجندل التي كانت في العام التاسع للهجرة وتم فتحها على يد خالد بن الوليد.

تعتبر دومة الجندل منبع الحضارة الاسلامية و العديد من الحضارات . لقد شهدت احداث تاريخية عظيمة. ومازال فيها بعض الاثار التاريخية مثل مسجد عمر بن الخطاب و حي الدرع . تعتبر دومة الجندل احدى المعالم السياحية في السعودية لمكانتها التاريخية.

7- واحة الاحساء

واحة الاحساء من المناطق السياحية في المملكة التي تقع في محافظة الاحساء شرق المملكة العربية السعودية. واحة الاحساء هي اكبر واحة في العالم حيث تضم 2.5 مليون شجرة نخيل. تتميز واحة الاحساء بخصوبة ارضها و عذوبة مياهها مما جعلها تشتهر بالزراعة.

اهتمت هيئة التراث بهذه الواحة كأحد معالم السعودية حتى تم ادراجها في موسوعة غنيس للأرقام القياسية و تصنيفها كأكبر واحة نخيل في العالم. كما اصبحت وجهة سياحية للعديد من السياح سواءً السياحة الداخلية او السياحة الخارجية.

كما تعتبر واحة الاحساء مهد الحضارة الاسلامية حيث شهدت العديد من الفتوحات الاسلامية . لذلك تعتبر واحة الاحساء من الاثار التاريخية في المملكة العربية السعودية  ومن ابرز المعالم السياحية  في المملكة. بالاضافة الى ان واحة الاحساء يوجد بها معالم اثرية في السعودية مثل سوق القيصرية و قصر ابراهيم و مسجد جواثي و قصر صاهود و قصر محيرس و جبل قارة وغيرها من المعالم التي جعلتها احدى مواقع التراث العالمي.

8- جبل الفيل او صخرة الفيل

المعالم السياحية في السعودية

صخرة الفيل هي احد معالم السعودية الموجودة في شرق  المدينة المنورة في محافظة العلا. صخرة الفيل هي صخرة كبيرة ضخمة طولها 50 متر. تسمى صخرة الفيل لان شكلها يشبه الفيل. اكتسبت الصخرة هذا الشكل الغريب بسبب العوامل الطبيعية من التعرية و الرياح.

توجد الصخرة في منطقة صحراوية رملية تغطيها الرمال الذهبية و يحيط بها بعض الجبال و تعتبر من اغرب المعالم السياحية في السعودية. يزور العديد من السياح السعودية لرؤية هذه الصخرة الغريبة . صخرة الفيل من أقدم المواقع الأثرية في السعودية والتي تعود الى ملايين السنين. كما تعتبر صخرة الفيل من افضل اماكن السياحة البيئية في السعودية التي يمكن زيارتها و الاستمتاع بمنظر غروب الشمس و منظر السماء الصافية و النجوم الرائعة.

9- قرية رجال ألمع

قرية رجال المع التراثية هي من أهم معالم وطني الأثرية توجد في جنوب غرب السعودية في منطقة عسير. يعود تاريخ هذه القرية الى اكثر من 900 سنة حيث كانت القرية نقطة ربط بين معظم دول شبه الجزيرة العربية.

قرية رجال ألمع يوجد بها العديد من المباني القديمة المبنية من الطين و الاحجار الطبيعية و الاخشاب. هذه المباني يوجد نقوش اثرية على جدرانها. كما يوجد بها أحد معالم بلادي السعودية وهو متحف رجال ألمع التراثي. يضم المتحف اكثر من 2000 قطعة أثرية تعود الى تاريخ هذه القرية .

كانت قرية رجال المع التراثية محطة تجارية للحضارات القديمة مثل الرومان وقبيلة سبأ وغيرهم لذلك تعتبر من المعالم الحضارية في المملكة العربية السعودية.

تتنوع تضاريس قرية رجال ألمع ما بين الجبال و الهضاب والاودية. كما ان اطلالتها على البحر الاحمر وبيئتها التراثية جعلتها من اهم المناطق السياحية في السعودية و من المعالم السياحية التي يجب زيارتها للاستمتاع بالتراث العربي الاصيل .

10- فوهة الوعبة

فوهة الوعبة من المعالم السياحية في السعودية الموجودة في مدينة الطائف غرب المملكة العربية السعودية. فوهة الوعبة هي حفرة في الارض عمقها 380 متراُ و قطرها 2000 متر . هذه الفوهة هي اكبر فوهة في الشرق الاوسط و اكبر فوهة بركانية في السعودية. تتجمع مياه الامطار على فتحة الفوهة مكونة طبقة ملحية بيضاء اللون.

تقول الروايات ان السبب في وجود هذه الفوهة هي انفجار بركاني حدث قديماً في المنطقة. و يقول البعض الاخر انها نتيجة سقوط نيزك على الارض ادى الى حدوث هذه الفوهة. يوجد بالقرب من الفوهة على بعد 15 متر بعض عيون المياه و الاشجار الصحراوية و النباتات والتي تختفي كلما اقتربنا من فتحة الفوهة.

11- محطة سكة حديد الحجاز

المعالم السياحية في السعودية

محطة سكة حديد الحجاز هو مشروع تم انشاؤه في عهد الدولة العثمانية في عام 1900م . الهدف من سكة حديد الحجاز هو ربط مدينة دمشق في سوريا مع المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية . لتسهيل الطريق على الحجاج و المعتمرين القادمين من بلاد الشام.

في عام 1918م انتهى مشروع سكة حديد الحجاز بسبب الحرب العالمية الاولى. تحول المشروع الى ركام و مازالت بقاياه موجوده في منطقة تبوك شمال غرب السعودية. يوجد في مدينة تبوك متحف محطة سكة الحجاز و الذي يحتوي على الاثار التاريخية للحضارة العثمانية وبعض من اثار السكة الحديدية القديمة من القاطرات المدمرة.

12- قلعة تبوك

قلعة تبوك هي قلعة تاريخية تم بناؤها في عام 1559م وهي أقدم المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية واهميتها التاريخية في منطقة تبوك. قامت الدولة السعودية بتجديدها في عام 1950م.

تعود القلعة الى العصر العثماني حيث تتكون من غرف ذات الطراز العثماني القديم. كما يوجد بها بعض الاثار التي تُمثل العصر العثماني. يوجد في القرية مسجد و ابراج للمراقبة . بالإضافة الى وجود بعض البرك حول القلعة و التي تُملأ من العيون.

اذا كنت مهتم بزيارة المعالم السياحية التاريخية في السعودية, ننصحك بزيارة قلعة تبوك لتتعرف على تراث الحضارة العثمانية. قلعة تبوك تعتبر احد المعالم السياحية في السعودية و التي تشير الى معالم السعودية.

الخاتمة

تناولنا في هذا المقال 12 من اهم المعالم السياحية في السعودية وتعرفنا على اسرار المعالم السياحية في السعودية. حيث تعتبر هذه المعالم من أهم معالم وطني الأثرية و من معالم بلادي المملكة العربية السعودية . كما ذكرنا أنواع الآثار التاريخية الموجودة في السعودية و التي تعتبر من معالم السعودية.

اهتمت هيئة التراث السعودية بالمعالم السياحية في السعودية و عملت على تطويرها و ترميم بعض الاماكن التراثية في السعودية لجلب عدد كبير من الزوار و السياح.

في نهاية هذا المقال , ننصحك عزيزي القارئ بزيارة المملكة العربية السعودية و الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة و زيارة المناطق السياحية . كما ان هناك أماكن سياحية في السعودية مذهلة تستحق الزيارة لذلك يمكنك حجز اجمل رحلات سياحية داخلية في السعودية لعام 2022.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top