اماكن سياحية في الرياض

تجول في أجمل اماكن سياحية في الرياض لقضاء رحلة ممتعة

مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وتعتبر من أكبر مدن المملكة. حيث تشتهر بالمباني الشاهقة والنهضة العمرانية. فضلاَ عن وجود اماكن سياحية في الرياض تجذب الزوار من جمالها. كما يُقام في الرياض العديد من المهرجانات والفعاليات والمواسم التي تهدف الى الترفيه والتسلية. لعل من أهمها موسم الرياض.

بدأت المملكة العربية السعودية بالتحضير لانطلاق موسم الرياض الثالث ومن المعروف أنها تهتم بإقامة مواسم ترفيهية وثقافية لجذب السياح إلى المملكة العربية السعودية ، وتفعيل حركة السياحة الداخلية بين المدن. فضلاَ عن السياحة الخارجية بين المملكة  ودول أخرى في العالم ودول الخليج العربي.

مع اقتراب بدء مباريات كأس العالم للأندية 2022 في دولة قطر, يبحث الكثير من السياح والزوار عن اماكن سياحية في الرياض لقضاء أوقات جميلة وممتعة في مدينة الرياض لكونها عاصمة المملكة العربية السعودية التي تحد دولة قطر من الشرق. لذلك في هذا المقال سوف نعرض أهم اماكن سياحية في الرياض يمكن زيارتها.

افضل اماكن سياحية في الرياض

تتنوع الأماكن السياحية في الرياض فمنها الأبراج المرتفعة والمباني ومنها المنتزهات والحدائق ومنها المراكز التجارية والمطاعم والمقاهي بالإضافة الى مراكز الترفية. دعنا الأن نتعرف على أهم اماكن سياحية في الرياض مناسبة للسياح وهي:

1- الأبراج الشاهقة الساحرة

تتميز مدينة الرياض بالمباني والنهضة العمرانية حيث تم انشاء العديد من المباني المرتفعة والتي تعتبر من ناطحات السحاب في المملكة ومن أهمها:

برج الفيصلية

اماكن سياحية في الرياض

برج الفيصلية من أجمل وأهم أبراج المملكة العربية السعودية والذي يبلغ ارتفاعه 267 متر ، يتميز الشكل الخارجي للبرج أيضًا بأنه يشبه الهرم المقلوب متبوعًا بكرة زجاجية، ويتكون البرج من أسواق تجارية رائعة وفنادق وشقق وقاعة حفلات، يقع البرج في حي العليا شمال الرياض، يتكون البرج من ثلاثين طابقًا ، بمساحات أرضية تتراوح من 1500 م 2 في البداية إلى 500 م فصاعدًا في نهاية البرج.

برج رافال

اماكن سياحية في الرياض

يمثل برج رافال ضاحية سكنية عمودية بارتفاع 70 طابقًا فاخرًا ، مقامة على أرض مساحتها 20 ألف متر مربع ، لتكون أول ضاحية عمودية متكاملة وأكثرها فخامة في الرياض، الضاحية مجهزة بأحدث المرافق والأنظمة المتكاملة لتتماشى مع فندق كمبينسكي – أحد أشهر الفنادق الأوروبية الفاخرة في العالم وهو من أكثر العناوين المرغوبة في مدينة الرياض، إنها ضاحية سكنية متكاملة نابضة بالحياة يتمتع سكانها وزوارها بجودة حياة تعكس الفخامة والرفاهية بلا حدود.

برج المملكة

اماكن سياحية في الرياض

برج المملكة هو أحد معالم السعودية الحديثة حيث تم انشاء هذا البرج المرتفع في عام 2002م. برج المملكة بعتبر من المباني الراقية في مدينة الرياض حيث يقع في وسط المدينة في أرقى أحياء مدينة الرياض. يلغ ارتفاع برج المملكة 300 متر وهو أعلى من برج الفيصلية. كما يضم البرج 99 طابقاً. يوجد في برج المملكة العديد من المطاعم والفنادق والمراكز التجارية بالاضافة الى صالة كبيرة للإحتفالات.

2- متاحف الرياض

كما أن هناك متاحف من الممكن أن يزورها زوار كأس العالم و تحتوي متاحف الرياض على أهم المقتنيات والتقنيات التي تمثل تاريخ المملكة العربية السعودية كما تعد هذه المتاحف من أهم  وأشهر اماكن سياحية في الرياض يهتم بها السياح من مختلف دول العالم كالتالي:

أولا\ المتحف الوطني بالرياض

اماكن سياحية في الرياض

المتحف الوطني السعودي هو متحف وطني ضخم في  السعودية  تقع في الجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض ،بحي المربع وسط العاصمة الرياض، ويتكون المتحف من ثماني قاعات عرض مقسمة حسب موضوعات التطور الطبيعي والبشري والثقافي والسياسي والديني لشبه الجزيرة العربية، وفق سيناريو العرض المتحفي وصولاً إلى تطور المملكة العربية السعودية في مراحلها الثلاث ،إجمالي عدد الأفلام والمؤثرات الصوتية بالإضافة إلى 45 فيلم.

ثانيا\ متحف قصر المصمك

اماكن سياحية في الرياض

قصر المصمك هو أحد القصور التاريخية الواقعة في مدينة الرياض، والذي تم تحويله إلى متحف أثري، قصر المصمك هو أحد المعالم التاريخية التي تجسد تاريخ المملكة وماضيها القديم. لذلك يعتبر قصر المصمك ضمن اماكن سياحية في الرياض مناسبة للسياح. كما يقع القصر على بعد خطوات من متحف الرياض الوطني ، وقد تم بناؤه خارج أسوار مدينة الرياض القديمة.

3- المنتزهات والحدائق العامة 

يوجد اماكن سياحية في الرياض للعائلات حيث يمكن قضاء أجمل الأوقات مع العائلة ويمكن للأطفال الاستمتاع واللعب في الهواء الطلق وبين المسطحات الخضراء. اليك أهم الحداث والمنتزهات في مدينة الرياض وهي:

أولاً\ حديقة السويدي

اماكن سياحية في الرياض

حديقة السويدي هي مزيج من الحضارات والثقافات المتعددة في عالم الألعاب والطعام والفعاليات. تعتبر حديقة السويدي من أشهر حدائق ومنتزهات الرياض العامة. كما ان حديقة السويدي هي احدى مناطق موسم الرياض 2022. حيث كل أسبوع  سيقدم عرضًا ثقافيًا مختلفًا بطريقة شيقة وممتعة ومفيدة. بالإضافة الى العديد من الفعاليات والأنشطة التي تُقام داخل الحديقة. شاهد حديقة السويدي بحلتها الجديدة في موسم الرياض 2022

ثانياً\ حديقة الحيوانات في الرياض

اماكن سياحية في الرياض

تنضم فعالية حديقة الحيوان بالرياض إلى مناطق فعاليات موسم الرياض 2022 وهي حديقة حيوانات ضخمة، تأسست عام 1987 ، لكنها تعود هذا الموسم بمظهر جديد ، حيث تضم أكثر من 1300 حيوان من 190 نوعًا ومن 6 محميات طبيعية.

ثالثاً\ سباركيز ووتر سبلاش

اماكن سياحية في الرياض

من البحر وطبيعته الخلابة ، استمدت مدينة سباركيز سبلاش غيمز (أحد مشاريع شركة أساطير للترفيه) فكرتها الرئيسية من قلب الطبيعة البحرية بكل جمالها وأسرارها ، تتجول في المدينة لتشعر وكأنها أنت تستمع إلى هدير الأمواج أو كما لو كنت في رحلة بحرية ممتعة تملأ رئتيك بالهواء النقي أو تشاهد المياه الزرقاء الصافية التي توحي بالهدوء والراحة، وتستمتع برؤية الكائنات البحرية تقفز من حولك كما لو أنها تشاركك متعة الحياة كما تضم ​​المدينة أحدث الألعاب الترفيهية وألعاب الذكاء والمهارات ومسرح مفتوح للأطفال .لذلك تعتبر أفضل اماكن سياحية في الرياض للاطفال.

4- المراكز التجارية في الرياض 

لمحبي التسوق والتجول بين العلامات التجارية العالمية, يوجد في مدينة الرياض العديد من المراكز التجارية حيث يمكن للسائح وزوار الرياض التجول فيها والاستمتاع بمتعة االتسوق. سوف نتحدث عن أهم المراكز التجارية في الرياض وهي:

أولاً\ محلات واجهة الرياض

اماكن سياحية في الرياض

واجهة الرياض تعتبر من أكبر المراكز التجارية في مدينة الرياض والتي تم إنشائها حديثاً وفق أهداف رؤية المملكة 2030. كما تعتبر واجهة الرياض من أهم مناطق موسم الرياض. تبلغ مساحة واجهة الرياض 2.5 كلم وتضم أكثر من 200 محل تجاري من محلات واجهة الرياض.

تضم واجهة الرياض أيضاً 19 صالة سينيمائية لمشاهدة أحدث الأفلام والمسلسلات والمسرحيات. كما تُقام فيها العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة والمميزة. لذلك تعتبر واجهة الرياض ضمن اماكن سياحية في الرياض يفضلها السياح أيضاً لقربها من مطار الملك خالد الدولي. كما يوجد في واجهة الرياض العديد من المطاعم العالمية ذات النكهات الرائعة.

ثانيا\ الرياض جاليري

اماكن سياحية في الرياض

الرياض جالري من أشهر مراكز التسوق في الرياض والذي تم تأسيسه في عام 2006م وتبلغ مساحته 130 الف متر مربع. يقع مول الرياض جاليري في قلب مدينة الرياض النابضة في الحياة وفي أرقى أحياء المدينة. يتكون الرياض جاليري من 4 طوابق يضم كل طابق مجموعة من المحلات التجارية لأشهر الماركات العالمية.

كما يوجد طابق مخصص للمطاعم, حيث يمكن تناول المأكولات والمشروبات التي تفضلها. بالإضافة الى وجود العديد من المقاهي التي تقدم الحلويات والقهوة مثل ستار بكس. يوجد أيضاً في الرياض جاليري هايبر ماركت للمواد الغذائية وغيرها من المنتجات. لاسيما أن الرياض جاليري يعتبر من افضل اماكن سياحية في الرياض للسياح حيث يمكن الحصول على كل ما تريده في مكان واحد. بالإضافة الى وجود منطقة ترفيهة للأطفال. لذلك نجد ان الرياض جاليري مناسب لجميع الفئات.

5- أهم مناطق موسم الرياض 2022

يأتي الكثير من السياح الى الرياض لحضور موسم الرياض 2022 والاستمتاع بحضور الفعاليات المتنوعة. حيث هناك العديد من الفعاليات التي تُقام لأول مرة في المملكة العربية السعودية. دعا الان نتعرف على أهم مناطق موسم الرياض 2022 وهي:

أولا\ بوليفارد الرياض سيتي

اماكن سياحية في الرياض

وتعتبر أجمل منطقة لفعاليات موسم الرياض 2022 ، حيث بلغت مساحة بوليفارد الرياض الوجهة السياحية المثالية في المملكة العربية السعودية ثلاثة أضعاف حجمها في المواسم السابقة، وهي أكبر مساحة لفعاليات موسم الرياض 2022 بمساحة 900 ألف متر مربع، ويشهد هذا العام العديد من الفعاليات منها 25 مسرحية عربية.

ثانيا\ بوليفارد وورلد

اماكن سياحية في الرياض

في موسم الرياض 2022 ، ستتميز البوليفارد بطابعها العالمي ، حيث تضم ثقافات من جميع أنحاء العالم  من الشرق إلى الغرب، كما ستشارك الصين والهند وأمريكا والمكسيك والمغرب وإيطاليا والعديد من البلدان الأخرى في أنشطتها ، والتي ستعرض تجاربها من خلال الفنون والأسواق والمطاعم.

ثالثاً\قرية زمان الرياض 2022

اماكن سياحية في الرياض

وهي من أهم المناطق التي تشمل فعاليات موسم الرياض 2022 ومن أبرز معالم التراث والحضارة السعودية، يعبر عن الطابع التاريخي للمملكة والحاضر والمستقبل ، ويتضمن العديد من الفعاليات الخاصة ، مثل الأغاني الشعبية والتراثية وجلسات الطرب الأصيلة يهدف إلى تعريف الزائرين بتاريخ المملكة العربية السعودية القديم وأبرز الأحداث المعلنة:

1- محة تمهيدية عن ماضي المملكة العربية السعودية والمهارات التقليدية للسعوديين.

2- عرض أهم الصناعات السعودية التقليدية.

3- تعرف على طرق الحياكة والغزل القديمة.

4- إظهار أجمل الحرف التقليدية والمهارات السعودية.

5- يوجد العديد من المطاعم التي تقدم أهم الوجبات السعودية التقليدية.

تفاصيل اعلان فعاليات موسم الرياض 2022

أعلن المستشار تركي آل الشيخ  تحت شعار “فوق الخيال” ، موعد انطلاق موسم الرياض الثالث لعام 2022 في مؤتمر صحفي، والذي يتضمن عرض Cirque du Soleil، ويعتبر موسم الرياض هو أكبر وأهم موسم ترفيهي في السعودية ، وانطلق الموسم لأول مرة في 2019  وتوقف في 2020 بسبب انتشار فيروس كورونا.

انطلق للمرة الثالثة في نسخته الجديدة موسم الرياض الثالث ، وأشرف على تنفيذه هيئة الترفيه في المملكة والمسؤولة عنه برئاسة المستشار تركي آل الشيخ، وأضاف المستشار أن موسم الرياض الثالث سيشمل العديد من المناطق الخاصة والمميزة ، وسيصل عددها إلى حوالي 15 منطقة ، وتتميز كل منطقة بطابعها الترفيهي الخاص ، ومن أهم هذه المناطق بوليفارد وورلد: المنطقة التي تضم ثقافات العديد من الدول ، بالإضافة إلى افتتاح 552 مقهى ومطعمًا ، و 240 متجرًا ، وسيحتوي الموسم على 150 عرضًا موسيقيًا ، وغيرها من الفعاليات الرائعة، وأكد المستشار ترك آل الشيخ أن فعاليات موسم الرياض الثالث 2022 ستقام تحت شعار يفوق الخيال.

حفلات موسم الرياض

اماكن سياحية في الرياض

بالإضافة الى جميع المناطق السياحية في الرياض والتي ذكرناها في الفقرات السابقة, الا ان العديد من زوار الرياض والسياح يرغبون في حضور حفلات موسم الرياض. لاسيما ان العديد من السياح يفضلون الاستماع الى الأغاني الخليجية والطرب العربي الأصيل. حيث يُقام في موسم الرياض كل أسبوع حفلة غنائية لأشهر الفنانين والفنانات العرب. أشهر الحفلات الغنائية التي كانت في موسم الرياض هي: حفلة الفنان حسين الجسمي والفنان عمرو دياب في حفلات الرياض 2022. وحفلة الفنانتين هيفاء وهبي واليسا في حفلات موسم الرياض 2022.

الخاتمة

تعد الرياض من أهم مدن السياحة في المملكة العربية السعودية، الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وواحدة من أكبر مدنها من حيث المساحة وكذلك من حيث عدد السكان. كما من المتوقع ان تكون الرياض وجهة سياحية لـ زوار كأس العالم للتعرف على المناطق السياحية الهامة.

تتنوع أفضل اماكن سياحية في الرياض من معالم تاريخية وحدائق وأماكن ترفيهية ، ويمكن لزوار كأس العالم أن يزور هذه الأماكن, بالإضافة إلى الإقامة الفاخرة التي توفرها المدينة لضيوفها ، يمكنك أن تجد في الرياض مواقع تاريخية قديمة ومتاحف رائعة وحدائق خلابة وأماكن ترفيهية ممتعة ومناسبة للسياحة العائلية ، كما يمكنك التسوق في أفخم المولات والمراكز التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top