اماكن سياحية في السعودية

اماكن سياحية في السعودية ممتعة وشيقة تلفت الأنظار

عند زيارتك للمملكة العربية السعودية سوف تستمتع بتجربة العيش ضمن مجتمع نابض بالحياة  يعكس التمازج بين الحداثة والتقاليد على الحياة اليومية حيث يمكنك قضاء عطلة نهاية الأسبوع في أرقى وافخم اماكن سياحية في السعودية. والاستمتاع بسماء الليل المرصّعة بالنجوم في وجهات مميزة.ثم الزيارة العابرة لموسم الرياض الوجهة الافخم على الاطلاق بفعاليتها المميزة.

السعودية تلقب بالجوهرة حيث أنها تشهد تنوعًا سياحيًا بكل الأحداث التي مرت بها وشهدتها. اهتمت السعودية بالتطور العمراني وما أصبح يميزها من الأبنية الشاهقة وناطحات السحاب والمراكز التجارية الضخمة والحديثة. بالإضافة الى وجود المعالم الأثرية والأسواق الشعبية التي تكشف عن تاريخ المملكة العربية السعودية. دعنا في هذا المقال نأخذك في جولة حول أهم اماكن سياحية في السعودية ممتعة وشيقة تلفت الأنظار.

تاريخ السعودية السياحي

تمتلك المملكة العربية السعودية  عددًا كبيرًا من الوجهات الساحلية التي تجعلها منافسة لجزر المالديف ، ولديها مساحات خضراء تغطي جبالها وسهولها وحدائقها التي لا تعد ولا تحصى والتي قد تنافس المغرب العربي. بالإضافة إلى عدد كبير من اماكن سياحية في السعودية من المواقع والأسواق التراثية والأثرية التي يعود بعضها إلى عصور ما قبل الإسلام. حيث في السنوات الأخيرة ، طور القادة الحاكمون المناطق السياحية في المملكة وحسّنوا خدماتها ومرافقها بما يتناسب مع الدولة وحجمها لاستقطاب أكبر عدد من السائحين من مختلف الأعراق والأديان ومهما كان هناك اختلاف ، فالاحترام هو سيد الموقف والتعامل الذي شهدته المملكة في السنوات الأخيرة.

مخططات للسائح في المملكة العربية السعودية 

تستضيف المملكة العديد من الأماكن التي تجذب السكان المحليين لزيارتها ، وكذلك السياح من الخارج،  بعضها آثار تاريخية في المملكة العربية السعودية والبعض الأخر معالم السعودية الحديثة في مدن المملكة. لكل سائح يرغب في زيارة السعودية, اليك أهم مدن السعودية التي يمكن زيارتها وأشهر اماكن سياحية في السعودية.

1- الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية

أشهر اماكن سياحية في السعودية هي الاثار التاريخية الإسلامية في المملكة العربية السعودية والتي اشتهرت بسبب تاريخها الغني. فيما يلي نذكر أهم المعالم والآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية ، والتي لا يزال بعضها موجودًا كإحدى مناطق الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية:

أولاً\ مدائن شعيب

اماكن سياحية في السعودية

تقع مدائن شعيب في مدينة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية ، وكانت في الماضي منطقة زراعية منذ حوالي 100 عام حتى عام 550 م ، حيث جرفها التصحر فيما بعد ، مما دفع سكانها إلى الانحدار من عرب الأنباط،  للهجرة شمالا نحو البحر الأبيض المتوسط. لا تزال أنقاض مدائن شعيب تشهد على الحضارة النبطية القديمة من حيث الكهوف المنحوتة داخل الجبال بطريقة هندسية فريدة وسابقة لعصرها في تلك الحقبة.

ثانياً\ مدائن صالح

اماكن سياحية في السعودية

تقع مدائن صالح على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين والشام، كما يعود الاسم إلى النبي صالح وقومه ثمود، وعرفت في القرآن الكريم بالحجر حيث وُصفت بأنها مدينة منحوتة من الجبال والصخور متواجد ضمن اماكن سياحية في السعودية.

ثالثاً\ مدينة العلا القديمة

اماكن سياحية في السعودية

تبعد مدينة العلا حوالي 300 كم شمال المدينة المنورة، يُعزى اسمها إلى أشجار النخيل العالية المطلة على عينين مائيتين بين جبلين كبيرين، وتعتبر ثاني عاصمة تاريخية للمملكة النبطية القديمة بعد البتراء في الأردن، في الآونة الأخيرة ، أصبح مسرحًا لأنشطة موسم العلا ، بمختلف أنشطته الموسيقية والترفيهية ، كمعلم تاريخي في المملكة العربية السعودية، وهي من أشهر المعالم الأثرية في المملكة العربية السعودية ، حيث تستقطب الكثير من الزوار وتعتبر أشهر اماكن سياحية في السعودية.

رابعاً\ قرية العين

اماكن سياحية في السعودية

تعتبر قرية العين من بين المعالم التاريخية الوطنية، كما تقع قرية ذي عين على مرتفعات جبلية ذات تضاريس وعرة ، ويمكن الوصول إليها عبر الطريق الإسفلتي لعقبة الباحة، وينسب الاسم إلى عين المياه التي تنبع من الجبال وتتميز بمياهها الوفيرة المتدفقة في عدة مناطق ، بحيث يحمل كل مصب اسمًا مختلفًا عن الآخر.

خامساً\ قرية الفاو

اماكن سياحية في السعودية

تعتبر قرية الفاو من المعالم التاريخية لمدينة الرياض ومن المعالم التاريخية الوطنية في المملكة، يقع على الطريق التجاري القديم المعروف بطريق نجران – الجراح، ويمثل نموذجًا تاريخيًا لمدينة العرب الجاهلية بكل طرقها وأسواقها ومقابرها وآبارها، كان لها دور كبير في شبه الجزيرة العربية، حيث كانت كندا مركزًا تجاريًا في ذلك الوقت وملتقى للقوافل التجارية المحملة بأنواع مختلفة من البضائع.

 2- مدينة الرياض 

اماكن سياحية في السعودية

مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر مدنها تعتبر من الوجهات السياحية المميزة في السعودية والتي يزروها السياح والزوار من مختلف دول العالم وخاصة في هذه الأيام. لعل اقامة موسم الرياض 2022 جعل مدينة الرياض من أهم اماكن سياحية في السعودية. تجول في أجمل اماكن سياحية في الرياض لقضاء رحلة ممتعة

باتت جميع وسائل الإعلام تسلط الضوء على مدينة الرياض في الفترات الأخيرة بسبب زيادة النشاط السياحي الملاحظ، والتطور الحضاري في البنيان والعمران المميز لأغلب الأبراج والمباني التجارية على مستوى تضاهي به البلاد الأوروبية. وكانت جميع الأنظار إليها تتهافت من أجل الرغبة في زيارتها والاستمتاع بأجمل الأوقات في العطلة الصيفية بالتعرف على أبرز الأماكن السياحية فيها. دعنا نتعرف معاً على أبرز اماكن سياحية في السعودية في مدينة الرياض وهي:

أولاً\ منتزه الملك عبد الله

اماكن سياحية في السعودية

منتزه الملك عبد الله هو من أجمل مناطق الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية وأشهر اماكن سياحية في السعودية في مدينة الرياض. يقع المنتزه في قلب الرياض، وتحديداً منطقة الملز. كما توفر الحديقة الضخمة لزوارها مساحة واسعة من المساحات الخضراء، يتوسطها مسبح مائي. كما يشتهر منتزه الملك عبد الله بوجود النوافير المضيئة. كما يوجد يه ملاعب وصالات بلياردو ومدينة كاملة للألعاب الترفيهية. المنتزه مفتوح يوميًا من الساعة العاشرة صباحًا حتى الصباح الحادية عشر مساءاً.

ثانياً\ قلعة المصمك

اماكن سياحية في السعودية

قصر المصمك في الرياض يعود تاريخه إلى نهاية القرن التاسع عشر ويعد من أبرز المعالم الأثرية السعودية. القلعة ، التي تتخذ شكل بناء مربع من الخرسانة الطينية ، تقع في وسط المدينة القديمة “ديرة” للقلعة تاريخ طويل. حيث كان لها الفضل في منح المملكة لقب آل سعود بعد أن شهدت تجمع قوات ابن سعود لترميم مدينة الرياض عام 1902، يمكن الانضمام إلى إحدى الجولات المنظمة للقلعة مع مرشد سياحي للتعرف على أقدم وأجمل اماكن سياحية في السعودية في مدينة الرياض.

ثالثاً\ برج المملكة بالرياض

اماكن سياحية في السعودية

من أبرز معالم المملكة العربية السعودية الحديثة التي يعود تاريخها إلى عام 2002 برج المملكة هو أفخم مركز تسوق في الرياض وأهم اماكن سياحية في السعودية في مدينة الرياض. برج الملكة هو أكبر المباني في مدينة الرياض حيث يبلغ ارتفاعه 300 مترا ، بالإضافة إلى تصميمه المعماري المميز الذي يضم عددًا كبيرًا من المحلات التجارية ومطاعم وشقق وقاعات احتفالات وكذلك فندق فور سيزونز. بالإضافة الى ان هناك ستجد أيضًا ثاني أعلى مسجد في العالم ، “مسجد الملك عبد الله”. يمكنك من خلال البرج الاستمتاع بإطلالة بانورامية على المدينة من الأعلى أثناء التقاط أروع الصور.

3- المنطقة الشرقية

مقارنتها بجزر المالديف لم تأت من فراغ، المنطقة الشرقية من أهم وأجمل الوجهات الساحلية بين مختلف المدن السعودية التي يزورها السياح من كل مكان. تقع مدن المنطقة الشرقية على ساحل الخليج العربي على حدود كلاً من دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين.

لاسيما ان الموقع الجغرافي للمنطقة الشرقية وحدودها مع قطر جعلتها من أهم الوجهات السياحية في السعودية لعام 2022. وذلك بسبب إقامة كأس العالم في قطر. لذلك نجد ان معظم السياح يبحثون عن اماكن سياحية في السعودية وخاصة في المدن القريبة من دولة قطر.دعنا الان نتعرف على أهم فنادق امارة المنطقة الشرقية القريبة من حدود قطر وهي أبرز  أماكن سياحية في السعودية وهي كالتالي :

أولاً\ منتجع هيلتون سلوى

اماكن سياحية في السعودية
منتجع-هيلتون-سلوى

منتجع هيلتون سلوى يقع في مدينة سلوى السعودية وهي أقرب مدينة سعودية لقطر. حيث يمكن لزوار دول قطر من مشجعي كأس العالم المكوث في هذا المنتجع الراقي وقضاء أوقات جميلة. منتجع هيلتون سلوى يعتبر أرقى وأفخم اماكن سياحية في السعودية. حيث يضم المنتجع العديد من الفلل الفندقية الفاخرة والمزودة بأحدث التقنيات.

يوجد داخل المنتجع أيضاً منزه مائي كبير يضم عدداً من الألعاب المائية. كما يوجد مكان خاص للياقة البدنية والإستجمام. كما تطل غرف المنتجع على حديقة كبيرة ذات مساحات خضراء شاسعة. كما يتم تقديم وجبة إفطار كونتيننتال يومياً لنزلاء منتجع هيلتون سلوى السعودية.

ثانياً\ فندق ومنتجع رتاج سلوى

اماكن سياحية في السعودية
منتجع-رتاج-سلوى

منتجع رتاج سلوى من المنتجعات الفاخرة التي تقع على الحدود القطرية السعودية. كما يوفر المنتجع إقامة رائعة تتسم بالهدوء لمن يرغب بالإستجمام وقضاء وقت بعيداً عن صخب وضوضاء المدينة. يوجد في المنتجع أكثر من 168 غرف فندقية فاخرة مزودة بتقنيات تكنولوجة حديثة.

يوجد داخل المنتجع أكثر من 5 مطاعم ومقاهي تقدم أشهى الأطباق والمأكولات العربية والعالمية. لاسيما إطلالة الفندق الرائعة التي تضيف له جمالاً ساحراًز

ثالثاً\ منتجع موڤنبيك شاطئ الخبر

اماكن سياحية في السعودية
منتجع-موڤنبيك-الخبر

منتجع موڤنبيك الخبر من أفخم وأرقى منتجعات المنطقة الشرقية وأجمل اماكن سياحية في السعودية حيث الشواطئ الخلابة ذات المياه المتدرجة في هدوء والتي تضم أنواعًا متنوعة ونادرة من الكائنات البحرية والشعاب المرجانية. يعتبر منتجع موڤنبيك الخبر هو رقم 6  بين ثمانية من أفضل منتجعات المنطقة الشرقية.

يوجد في المنتجع فلل معاصرة مكونة من طابقين تطل على ساحل الخليج العربي. كما ان جميع غرف وفلل الفندق مزودة بأحدث التقنبات الإلكترونية. كما يضم المنتجع شاطئ خاص مع مسبح خارجي. بالإضافة الى نادي رياضي ومنتجع صحي. كما يمكنك الإستمتاع بركوب الدرجات المائية والقوارب. لذلك اذا كنت سوف تأتي من دولة قطر وتبحث عن أفخم اماكن سياحية في السعودية لقضاء وقت جميل فيها, ننصحك بزيارة منتجع موڤنبيك الخبر.

رابعاً\ منتجع وسبا هدب الخبر

اماكن سياحية في السعودية
منتجع-وسبا-هدب

منتجع وسبا هدب يعتبر أفضل اماكن سياحية في السعودية مناسب للسياح القادمين من دولة قطر. حيث يقع الفندق في مدينة الخبر بالقرب من شاطئ الغروب. يتميز المنتجع بإطلالته الرائعة على ساحل الخليج العربي. كما يوجد به غرف فمدقية مجهزة بأحدث الأجهزة والأدوات. يفدم المنتجع بوفيه إفطار كل صباح.

يوجد في المنتجع أيضاً نادي رياضي للياقة البدنية ومسابح خارجية ومطاعم لتقديم أشهى الأطباق العالمية. كما ان المنتجع قريب من المراكز التجارية مثل الراشد مول حيث يمكن للنزلاء والسياح التجول وشراء الهدايا والتذكارات.

خامساً\ فندق ماريديان الخبر

اماكن سياحية في السعودية
فندق-مريديان-الخبر

يضم فندق لو ميريديان الخبر 333 غرفة تطل على مناظر جميلة للخليج العربي. يحتوي الفندق على ثلاثة أماكن مميزة لتناول الطعام ، و 14 غرفة اجتماعات يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 450 ضيفًا ، ومسبحًا خارجيًا مشمسًا ، ومركزًا للياقة البدنية ، وملاعب تنس ، ومرافق صحية وترفيهية واسعة للتنس ، ومسبح ، ومركز للياقة البدنية. يقدم فندق لو ميريديان الخبر خدمة تنفيذية رائعة تشمل خدمة الاستقبال في المطار ، وصالة خاصة ، ووجبة إفطار كونتيننتال مجانية ، ووجبات خفيفة ، ومشروبات ، وصحف ، واستخدام غير محدود لمركز الأعمال

الخاتمة

وبذلك نكون قد ذكرنا كل ما لدينا عما يخص المملكة العربية السعودية وذكرنا أهم وأشهر اماكن سياحية في السعودية. كما تم التركيز عن أهم الوجهات السياحية في السعودية وهما مدينة الرياض لوجود موسم الرياض فيها والمنطقة الشرقية لكونها قريبة من دولة قطر.

في النهاية لا يسعنا سوى القول ان الهيئة العليا للسياحة السعودية بذلت جهودًا لرعاية المواقع الأثرية واستقطاب السائحين من الخارج لإحياء قطاع السياحة بالتزامن مع إطلاق برنامج شامل من مشاريع التحديث المنبثقة من رؤية المملكة العربية السعودية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top