عودة المدارس في السعودية

تفاصيل عودة المدارس في السعودية لعام 1444 \ 2022

مع انتهاء الاجازة الصيفية وقضاء اوقات ممتعة داخل المملكة العربية السعودية يبدأ الاستعداد لـ عودة المدارس في السعودية واستقبال العام الدراسي الجديد. لذلك يتساءل الكثير عن تاريخ عودة المدارس في السعودية وخاصة المسافرين خارج المملكة من اجل تحديد موعد عودتهم الى البلاد والبدء في تجهيزات بداية العام الدراسي الجديد.

لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على تاريخ عودة المدارس في السعودية وفقاً لقرار وزارة التربية والتعليم السعودية. كما سوف نتحدث عن تفاصيل عودة المدارس والفصول الدراسية. بالإضافة  الى اننا سوف نتعرف على بعض الاماكن التعليمية والترفيهية التي يمكن زيارتها بعد عودة المدارس في السعودية والتي سوف تساعد الطلاب والاطفال على تنمية مهاراتهم وقدراتهم العقلية.

تاريخ عودة المدارس في السعودية

اعلنت وزارة التربية والتعليم ان عودة المدارس في السعودية لعام 1444\2022 سوف تكون في تاريخ 1 صفر الموافق 28 اغسطس 2022. كما اشارت وزارة التربية والتعليم ان العام الدراسي سوف يكون ثلاث فصول دراسية تتخللها بعض الاجازات مثل اجازة اليوم الوطني السعودي والاجازات الرسمية الاخرى مثل اجازة عيد الفطر وعيد الاضحى المبارك.

علماً بأن عودة المدارس في السعودية للإداريين سوف تكون بتاريخ 24/1/1444 الموافق 22\8\2022 وعودة المعلمين سوف تكون بنفس تاريخ عودة الطلاب وهو 1\2\1444 الموافق 28\8\2022 ولأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية ان يكون دوام المعلمين متزامناً مع دوام الطلاب.

تفاصيل الفصول الدراسية لعام 1444\ 2022

اعلنت وزارة التربية والتعليم ان السنة الدراسية سوف تنقسم الى ثلاث فصول كما جرى في العام الماضي. حيث تبدأ الدراسة للفصل الدراسي الاول في تاريخ 1\2\1444 وتبدأ اجازة الفصل الدراسي الاول في 30\4\1444 الموافق 24\11\2022. اليك التقويم للعام الدراسي في المملكة العربية السعودية وهو:

الحدث التاريخ الهجري التاريخ الميلادي
بداية الفصل الاول للعام الدراسي 1 صفر 1444 28 اغسطس 2022
اجازة اليوم الوطني السعودي 25 صفر 1444 21 سبتمبر 2022
بداية اجازة الفصل الدراسي الاول 30 ربيع الاخر 1444 24 نوفمبر 2022
بداية الفصل الدراسي الثاني 10 جمادي الاولى 1444 4 ديسمبر 2022
اجازة يوم التأسيس 2 شعبان 1444 22 فبراير 2023
بداية اجازة الفصل الدراسي الثاني 10 شعبان 1444 2 مارس 2023
بداية الفصل الدراسي الثالث 20 شعبان 1444 12 مارس 2023
نهاية العام الدراسي 4 ذو الحجة 1444 22 يونيو 2023

 

انشطة تعليمية ترفيهية بعد عودة المدارس في السعودية

عودة المدارس في السعودية

بعد الانتهاء من قضاء الاجازة الصيفية وعودة المدارس في السعودية يحتاج بعض الطلاب الى ممارسة بعض الانشطة التعليمية والترفيهية التي تساعهم على تنمية مهاراتهم وقدراتهم العقلية. لذلك سوف نعرض بعض الاماكن الترفيهية والتعليمية التي يمكن للطلاب زيارتها الاستفادة منها وهي:

1- دومي دو

دومي دو من الاماكن المناسبة للطلاب وخاصة بعد عودة المدارس في السعودية حيث تُقدم مجموعة من الانشطة التعليمية في اطار ترفيهي. يمكن للطلاب تطوير وتنمية مهاراتهم من خلال استخدام حواسهم وخيالهم وابداعهم في ممارسة الانشطة التعليمية.

يقع دومي دو في حي الربيع في مدينة الرياض ويُقدم العديد من الفعاليات التعليمية والترفيهية حتى تاريخ 6 ابريل 2023. لذلك يمكن الاستفادة من عودة المدارس في السعودية وارسال اطفالك الى دومي دو لقضاء وقت من التعليم والترفيه في ان واحد.

2- قلوبال ارت

بعد عودة المدارس في السعودية وعودة الطلاب الى روتين الدراسة والامتحانات سوف يحتاج الطلاب الى ممارسة هواياتهم ومهاراتهم والخروج من اجواء الدراسة والمدارس. لذلك ننصح بزيارة مركز قلوبال ارت الذي يُقدم برامج لتعزيز مهارات الرسم والتلوين الابداعي لدى الاطفال.

البرامج المقدمة من قلوبال ارت مدروسة بشكل احترافي لتساعد على تطوير مهارات الاطفال والطلاب على المدى القريب والبعيد. كما ان البرامج تناسب مختلف الفئات العمرية وتساعد على تنمية التفكير الابداعي لدى الطلاب. تختلف اسعار البرامج في قلوبال ارت وتتراوح من 170 الى 950 ريال سعودي حسب الفئة العمرية. كما سوف تستمر البرامج في قلوبال ارت حتى تاريخ 13 مارس 2023.

البرامج مناسبة للأطفال والبالغين من سن 3 سنوات حتى سن 16 سنة لكلا الجنسين. كما يجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية لفايروس كورنا وارتداء اللبس المريح لمساعدة الطلاب في اداء الانشطة بكل راحة وسهولة. كما يمكن حجز التذاكر من خلال هنــــــــــــــا او من داخل المركز.

3- مركز أطفال علماء

عودة المدارس في السعودية

عادة ما يوجد لكل طفل ميول واهتمامات مهنية. الان مع عودة المدارس في السعودية سوف يتم اكتشاف مهارات الاطفال وميولهم. لذلك ننصحك بتسجيل اطفالك في مركز أطفال علماء الذي يقدم برامج تساعدك على اكتشاف ميول اطفالك المهنية.

يُدم مركز أطفال علماء برامج الروبورتات وبرمجة الالعاب والحساب العقلي والذهني بالإضافة الى العديد من برامج الابداع والابتكار المميزة. هذه البرامج سوف تساعد على تنمية مهارات الاطفال المهنية والعقلية لضمان مستقبل ناجح لهؤلاء الاطفال. يمكنك زيارة مركز أطفال علماء في الراشد مول لتتعرف على اهم البرامج الموجودة والتعرف على البيئة التي سوف يقضي بها الاطفال اوقاتهم.

4- مركز التعليم المسلي للترفيه

عادة ما يحتاج الاطفال الى الدمج بين التعليم والترفيه وخاصة بعد عودة المدارس في السعودية والانخراط في اداء الواجبات المدرسية. مركز التعليم المسلي للترفيه يُقدم بعض البرامج التعليمية في اطار ترفيهي. حيث يتم تقديم برامج تعليمية تساعد على تنمية مهارات الطفل.

يمكن ترك الاطفال من عمر سنتين في مركز التعليم المسلي ويتم رعايتهم والاهتمام بهم بإشراف طاقم سعودي متخصص في رياض الاطفال. كما يوجد برامج للأطفال من 5 سنوات حتى 13 سنة ويوجد العديد من الالعاب التعليمية والترفيهية مثل لعبة الاكواخ المتنوعة, لعبة الكوخ الصغير , كوخ التعايش الاسري. كما يوجد مساحة حرة للعب بالرمل للأطفال.

يقع مركز التعليم المسلي للترفيه في مدينة حايل وبالتحديد في حايل مول حيث يمكن ترك الاطفال في المركز والذهاب للتسوق ثم الرجوع لأخذ الاطفال. كما يمكن دخول المرافقين داخل المركز.

5- مؤسسة مستوى للترفيه

بعد عودة المدارس في السعودية ورجوع الطلاب الى روتين المدارس والدراسة وحل الواجبات والامتحانات يحتاج الطلاب لخروج عن روتين الدراسة وممارسة هواياتهم. لذلك هناك بعض الاماكن الترفيهية التي يمكن زيارتها في عطلة نهاية الاسبوع لقضاء وقت ممتع.

لعل اهم هذه الاماكن ولاسيما انها مناسبة للأولاد وهي مؤسسة مستوى للترفيه التي يوجد بها عدد من الالعاب الالكترونية. كما يوجد في المركز احدث الاجهزة للألعاب الالكترونية وخاصة اجهزة بي سي مجهزة بكروت شاشة 3060ti بالاضافة الى اجهزة بلايستيشن.

تقع مؤسسة مستوى للترفيه في مدينة الرياض في حي الملفا. كما يوجد داخل المركز مكان مخصص لشرب القهوة. لذلك هو مكان مناسب للترفيه وقضاء وقت ممتع مع الاجهزة الالكترونية وبعيداً عن اجواء الدراسة وخاصة لمرحلة الثانوية العامة التي تحتاج الى تركيز كبير في الدراسة.

6- تك زون

بعد انتهاء اجازة الصيف وعودة المدارس في السعودية حتماً سيحتاج اطفالك بعض الوقت للتسلية والترفيه والراحة بعيداً عن اجواء الدراسة. يمكن للأطفال قضاء وقت رائع في مدينة تك زون الموجودة في مول الرد سي في مدينة جدة. تك زون تأخذ الاطفال الى عالم جديد من المرح والمغامرة والمتعة حيث يتم محاكاة المستقبل البعيد من خلال التقنيات الرقمية الحديثة.

يخوض الاطفال في تك زون تجربة فريدة وممتعة وهي التنقل عبر الزمن في بيئة افتراضية مثل عالم المحيطات او عالم الغابات او حتى العالم المستقبلي. تك زون تساعد في دخول العالم الافتراضي من خلال افضل التقنيات الرقمية الحديثة. كما تُقام بعض الانشطة والفعاليات التي تنتهي بتاريخ 20 ديسمبر 2022 ويمكن حجز التذاكر من هنــــــــــا.

7- الجمل الصغير للترفيه

مع عودة المدارس في السعودية عادة ما يهتم الاهالي لأطفالهم من عمر سنة الى عمر 6 سنوات أي ما قبل مرحلة الدراسة. حيث يبحث الكثير من الاهالي عن مراكز لتنمية مهارات الاطفال العقلية والحركية واكتشاف مواهب الاطفال من الصغر وتنميتها.

مركز الجمل الصغير هو احد المراكز التعليمية الترفيهية الموجود في مدينة جدة في السلام مول. يقدم المركز العديد من الانشطة والالعاب التعليمية بطريقة ابداعية ترفيهية تساعد على تنمية مهارات الطفل العقلية وتساعدهم على سرعة الادراك.

يُقام في المركز العديد من الفعاليات والانشطة التعليمية والترفيهية والحرفية مثل الطبخ والطب والهندسة حيث يوجد لكل مهنة قسم خاص بها ويتم تزويد الاطفال بالأدوات الازمة لمماسة مهاراتهم الحرفية. كما يُقام انشطة الترفيه والتسلية مثل الرسم والتلوين وقراءة القصص.

يتميز مركز الجمل الصغير بتصميمه المميز بألوان مميزة وهادئة وبشكل عصري ومناسب للأطفال. لا سيما وجود طاقم خاص للاهتمام بالأطفال اقل من سنتين وتوفير مساحة لعب آمنة للأطفال.

مركز طفلنا للترفيه

يعاني الاهالي من كثرة استخدام اطفالهم للأجهزة والهواتف المحمولة والتقنيات الحديثة. لا سيما انها عامل مهم في تشتيت انتباه الطلاب وعدم التركيز في الدراسة. لذلك ننصحك باصطحاب اطفالك الى بعض المراكز التعليمية والترفيهية بعيداُ عن التقنيات الحديثة.

مركز طفلنا هو احد المراكز الموجودة في مدينة الرياض وهو مركز ترفيهي للأطفال حتى عمر 13 سنة. يوجد داخل المركز العديد من الالعاب الحركية التي تساعد تنمية مهارات الطفل الحركية بعيداً عن الاجهزة والتقنيات الحديثة.  مركز طفلنا هو المكان الافضل للأطفال لتفريغ طاقاتهم الحركية من خلال الالعاب والانشطة الحركية.

هروب الانتقال

عودة المدارس في السعودية

عادة ما يحتاج الاطفال الى خوض بعض التجارب الحية والمغامرات لتنمية مهاراتهم ومساعدتهم على حل المشاكل واتخاذ القرارات. هناك العديد من الفعاليات والانشطة المناسبة للأطفال مثل هروب الانتقال.

هروب الانتقال هي لعبة من العاب المغامرة والحماس حيث يتم وضع فريق من الاطفال داخل غرفة مغلقة مع وجود بعض الالغاز والمخابئ السرية. يجب على اعضا الفريق التعاون معاً لحل الالغاز ومعرفة طريقة الخروج من الغرفة.

لعبة هروب الانتقال تساعد على تنمية مهارات الاطفال العقلية وتساعدهم على التفكير السريع واتخاذ القرارات وايجاد الحلول خلال 60 دقيقة وهي مدة اللعبة ومدة البقاء داخل الغرفة المغلقة. لعبة هروب الانتقال تشبه الافلام التي نشاهدها.

قرافيتي ترامبولين بارك

قرافيتي ترامبولين بارك هو المكان الافضل لعشاق القفز والرياضة الحركية . حيث يوجد العديد من الانشطة والالعاب الحركية الخاصة بالترامبولين مثل جدران التسلق والقفز. يمكن للأطفال قضاء وقت من المتعة والتسلية والترفيه داخل قرافيتي ترامبولين بارك حيث يمكن تجربة العاب الواقع الافتراضي والانتقال الى عالم اخر. يوجد داخل قرافيتي ترامبولين بارك مطعم ومقهى نيوتنز الذي يقدم اطيب واشهى المأكولات والمشروبات المتنوعة.

الخاتمة

بعد انتهاء الاجازة الصيفية وقضاء وقت ممتع مع العائلة والاصدقاء. حيث ان هناك الكثير من سكان المملكة العربية السعودية كانت رحلاتهم داخل المملكة لاكتشاف جمال السعودية ومعالمها الرائعة. يمكنك قراءة مقال رحلات سياحية داخلية في السعودية لتتعرف على جمال مدن المملكة والمعالم السياحية فيها.

لاسيما ان اقامت الفعاليات ومهرجانات السعودية اضافت تميزاً رائعة للملكة العربية السعودية. الان بعد هذا الوقت الرائع من المتعة والاثارة والغموض والتسلية والمرح تعلن وزارة التربية والتعليم في السعودية عن موعد عودة المدارس في السعودية وبدء العام الدراسي الجديد.

في هذا المقال سوف تحصل على التقويم الدراسي للسنة الدراسية لعام 1444\ 2022 بالإضافة الى تفاصيل اكثر عن الفصول الدراسية. كما قدمنا في هذا المقال مجموعة من الاماكن التعليمية والترفيهية في السعودية المناسبة للأطفال والطلاب بعد عودة المدارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top