معلومات و حقائق عن المملكة العربية السعودية

تعرف على معلومات و حقائق عن المملكة العربية السعودية

شهد وطني المملكة العربية السعودية حضارة واحدة فقط وهي الحضارة الاسلامية وهي احدى الـ حقائق عن المملكة العربية السعودية . تعتبر المملكة العربية السعودية مهد الاسلام حيث يوجد بها اشهر المقدسات الدينية وهي مكة المكرمة والمدينة المنورة. مكة المكرمة يوجد بها الحرم المكي الشريف والذي يُعد قبلة المسلمين الاولى. المدينة المنورة بها المسجد النبوي الشريف و قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

تمتد السعودية من شمال الى وسط شبه الجزيرة العربية وكانت تسمى باسم نجد نسبة الى منطقة نجد الموجودة في قلب البلاد وهي منطقة كان يسكنها القبائل البدوية. تشتهر المملكة العربية السعودية بوفرة حقول النفط والتي جعلتها مصدر للثروة البترولية منذ الستينات.

تُعرف السعودية بتمسكها بالعادات و التقاليد الدينية و تعتبر من الدول المحافظة على حضارتها الاسلامية. يوجد بعض القوانين الصارمة في المملكة العربية السعودية من اجل الحفاظ على حقوق الشعب و خاصة النساء.

الدين والقبلية و الثروة تعتبر ثلاث عناصر اساسية لها تأثير قوي على السعودية. لذلك في هذا المقال سوف نقدم لك معلومات و حقائق عن المملكة العربية السعودية.

معلومات و حقائق عن المملكة العربية السعودية

معلومات عن المملكة العربية السعودية

فيما يلي معلومات عن السعوديه  وحقائق عن المملكة العربية السعودية يجب ان يعرفها كل شخص مهتم بالسعودية:

الموقع:  موقع وطني المملكة العربية السعودية يقع في غرب اسيا و وسط شبه الجزيرة العربية

حدودها: يحد المملكة العربية السعودية من الغرب البحر الاحمر , ومن الشرق الخليج العربي, كما يحدها من الشمال الاردن و العراق و الكويت و من الجنوب اليمن و سلطنة عُمان و يحدها من الشرق الامارات العربية المتحدة و قطر و البحرين

مساحتها و عدد سكانها:  مساحة السعودية  2.000.000 كيلومتر مربع  وهي اربع اخماس مساحة شبه الجزيرة العربية.  عدد سكان المملكة العربية السعودية 35 مليون نسمة.

المناخ: مناخ وطني المملكة العربية السعودية  يختلف في كل منطقة من مناطق السعودية. بصفة عامة فان مناخ السعودية حار صيفاً بارد شتاءً وتسقط الامطار في فصل الشتاء. المناطق الوسطى مناخها حار جاف صيفاً و بارد جاف شتاءً. ترتقع درجة الحرارة و الرطوبة على السواحل و المرتفعات. تهطل الأمطار في المملكة العربية السعودية بقلة إلا في مناطق و مدن الغربية في السعودية و الجنوبية الغربية  يكون المناخ فيها معتدل و امطارها موسمية .

علم السعودية : علم السعودية لونه اخضر و مكتوب عليه ( لا اله الا الله محمد رسول الله) باللون الابيض و هو مستطيل الشكل.

عملة السعودية: العملة المتداولة في المملكة العربية السعودية هي الريال

اللغة : لغة شعب المملكة العربية السعودية هي اللغة العربية

البروتوكول السعودي

الزي السعودي يعتبر من البروتوكول السعودي. يوجد زي خاص بالشعب السعودي و الذي يعكس ثقافة الشعب السعودي. يجب ارتداء الزي الوطني السعودي في المناسبات الرسمية وخاصة الاجتماعات و اللقاءات التلفزيونية التي تُمثل المملكة.

يتكون الزي السعودي من الثوب الابيض و الشماغ او الغترة و العقال بالنسبة للرجال. اما الزي السعودي بالنسبة للمرأة هو العباءة خفيفة الزينة وغالباً ما يكون لونها اسود و التي تعكس الثقافة الدينية في السعودية و المحافظة على المرأة. كما يجب على المرأة تغطية شعرها و عدم وضع المكياج و الزينة في الاماكن العامة وامام الرجال.

اليوم الوطني السعودي

معلومات و حقائق عن المملكة العربية السعودية

اليوم الوطني السعودي يكون في 23 سبتمبر من كل عام الموافق 17 جمادي الاولى عام 1351. اليوم الوطني السعودي هو يوم توحيد المملكة و يحتفل به الشعب السعودي كل عام. هذا التاريخ يعود الى اليوم الذي اصدر به الملك عبد العزيز مرسوم ملكي يأمر بتوحيد البلاد و تحويل اسم الدولة من الحجاز و نجد الى المملكة العربية السعودية. تعرف على مفاجأت اليوم الوطني السعودي الـ 92.

عدد الوزارات في السعودية

عدد الوزارات في المملكة  25 وزارة من  الوزارات الحكومية. اليك عزيزي القارئ اسماء الوزارات في السعودية و عدد وزارات السعودية:

  1. وزارة الشؤون الخارجية
  2. وزارة الداخلية
  3. وزارة الخارجية
  4. وزارة الصناعة والثروة المعدنية
  5. وزارة النقل
  6. وزارة التعليم
  7. وزارة الصحة
  8. وزارة البيئة
  9. وزارة التجارة والصناعة
  10. وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
  11. وزارة الاقتصاد والتخطيط
  12. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
  13. وزارة الحج والعمرة
  14. وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد
  15. وزارة الثقافة
  16. وزارة الإعلام
  17. وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  18. وزارة العدل
  19. وزارة الدفاع والطيران
  20. وزارة الحرس الوطني
  21. وزارة الطاقة
  22. وزارة الاستثمار
  23. وزارة الرياضة
  24. وزارة الترفيه
  25. وزارة السياحة

مدن المملكة العربية السعودية

كثير ما يبحث الناس عن سؤال كم مدينة في السعودية؟  يبلغ عدد مدن المملكة  46 مدينة سعودية  تشمل على جميع مدن السعودية مع المحافظات والقرى . المدن الرئيسية في السعودية عددها 20 مدينة .

توجد مدن السعودية في جميع مناطق المملكة من مناطق شمال السعودية و مناطق جنوب السعودية و المناطق الغربية و الشرقية في المملكة.

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية و تعتبر من اكبر مدن السعودية و يمكن تصنيفها كـ اجمل مدن السعودية لوجود الابراج المرتفعة و المناطق السياحية . واذا تحدثنا عن افضل مدينة في السعودية سنتحدث عن ابها.  حيث تعتبر أبها من المدن السياحية في المملكة العربية السعودية والتي تتميز بوجود مناطق خضراء في السعودية.

لا يمكننا تجاهل مدن شمال السعودية ومن اهمها مدينة تبوك والتي تعتبر من أجمل مدن شمال السعودية لوجود العديد من المعالم السياحية فيها. هل تعلم عزيزي القارئ ان مدينة ابها تعتبر من اجمل مدن الجنوب السعودي بسبب مناخها المعتدل و لوجود العديد من المناطق السياحية فيها.

يوجد مدن سياحية في السعودية مثل جدة و ابها و الطائف وغيرها من المدن السياحية و التي تعتبر وجهة سياحية لزوار المملكة العربية السعودية.

حقائق عن المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية تشتهر بحضارتها و تاريخها و ثقافتها و مساحتها الواسعة. هناك حقائق عن المملكة العربية السعودية لا يعرفها الكثير من الناس  ومن اهمها:

1- حقائق عن الحضارة الاسلامية في السعودية

معلومات و حقائق عن المملكة العربية السعودية

اهم الـ حقائق عن المملكة العربية السعودية هي حضارتها الاسلامية و تمسكها بتعاليم الدين الاسلامي. المملكة العربية السعودية هي مهد الحضارة الاسلامية و مسقط راس الاسلام. يوجد في السعودية المقدسات الدينية ومن اهمها مكة المكرمة  التي يوجد بها الحرم المكي و الكعبة المشرفة التي تعتبر قبلة المسلمين الاولى. يأتي الناس الى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج و مناسك العمرة. حيث يزور السعودية 2 مليون شخص سنوياً من جميع انجاء العالم لأداء فريضة الحج.

الاسلام هي الديانة الاساسية في السعودية . لا تسمح الدولة بنشر و اقامة أي ديانة اخرى غير ديانة الاسلام. يوجد في السعودية هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر التي تقوم بنشر الاسلام و معاقبة المتخالفين عن الدين الاسلامي. لا تمنح الدولة الجنسية السعودية لغير المسلمين كما تمنع دخول غير المسلمين الاماكن المقدسة و اماكن العبادة مثل المساجد.

2- حقائق عن طبيعة السعودية

رغم كبر مساحة المملكة العربية السعودية و وجود البحر الاحمر في الغرب و الخليج العربي في الشرق الا انه لا يوجد نهر في السعودية. تعتمد السعودية على تحلية مياه البحر من خلال محطات تحلية المياه و الخزانات الجوفية.

تعتبر السعودية من اكبر دول شبه الجزية العربية. تشتهر بوجود مساحات هائلة من الصحراء حيث يوجد بها أكبر صحراء رملية في العالم. هل تعلم ان السعودية تستورد الرمل من استراليا لان الصحراء الموجودة في السعودية غير مناسبة للبناء وهي من الـ حقائق عن المملكة العربية السعودية التي لا يعرفها الناس.

3- حقائق عن الحياة الاجتماعية في السعودية

احد الـ حقائق عن المملكة العربية السعودية هي الفصل بين الجنسين. تعتبر السعودية من الدول المتعصبة و المحافظة على العادات و التقاليد الاجتماعية و الدينية فهي تمنع اختلاط النساء و الرجال في الاماكن.

كانت المرأة في الماضي لا يُسمح لها بالاختلاط او التحدث مع الرجال. لكن مع التطورات و التغيرات في السعودية اصبح هناك بعض القرارات التي تكون لصالح المرأة مثل السماح للمرأة بقيادة السيارة و السماح لها بالسفر لوحدها و المشاركة في العديد من الانشطة.  كما سُمح للمرأة تولي المناصب السياسية.

4- حقائق عن اقتصاد السعودية

يعرف الكثير من ان السعودية تعتمد على النفط و الثروة البترولية في اقتصادها. لكن من الـ حقائق عن المملكة العربية السعودية التي لا يعرفها البعض ان السعودية تحتل المرتبة التاسعة عشر من بين اكبر اقتصادات العالم. كما تمتلك السعودية ثاني اكبر احتياطي للنفط و البترول في العالم. حقل الغوار النفطي هو اكبر حقل نفط في العالم و يوجد في شرق المملكة العربة السعودية.

ايضاً بعض الـ حقائق عن المملكة العربية السعودية هي ان الابل تشكل جزء كبير من اقتصاديات المملكة حيث تعتمد على الابل بشكل كبير في نظاما الغذائي. تستورد السعودية الابل من استراليا و يٌباع 100 جمل كل يوم في سوق الابل الموجود في الرياض و يعتبر اكبر سوق ابل في السعودية.

تعتمد المملكة العربية السعودية بشكل كبير على القوى العاملة وخاصة العمالة من جنوب و شرق اسيا. القوى العاملة تُشكل 80% من إجمالي السكان السعوديين. تزداد نسبة الهجرة الى المملكة العربية السعودية حيث بلغت نسبة المهاجرون 30%.

5- حقائق عن الطقس في السعودية

رغم ان المملكة العربية السعودية بلد صحراوي و يشتهر بالمناج الصحراوي و الحرارة العالية الا ان الثلوج تتساقط على قمم الجبال في فصل الشتاء. يوجد في السعودية العديد من الجبال و التي تكسوها الثلوج في فصل الشتاء مثل جبل اللوز في منطقة تبوك.

منطقة تبوك تقع في شمال السعودية بالقرب من حدود بلاد الشام و الاردن لذلك نلاحظ ان مناخها يتأثر بمناج البحر الابيض المتوسط . تتساقط الثلوج في فصل الشتاء لتغطي قمم الجبال و بعض المناطق المرتفعة.  يعتبر منظر تساقط الثلوج من المعالم السياحية حيث يتم الاستمتاع بمنظر الجبال التي تكسوها الثلوج.

6- حقائق عن السياحة في السعودية

شهدت السياحة في السعودية تطوراً و نمواً عظيماً في السنوات الاخيرة. حيث اهتمت وزارة السياحة و وزارة الترفيه بالمعالم السياحية في المملكة العربية السعودية لتجعلها وجهة سياحية لكثير من السياح. وزارة الترفيه و المتمثلة في الهيئة العامة للترفيه تُقدم تراخيص الانشطة و الخدمات السياحية والتي تهدف الى تطوير و تنظيم قطاع السياحة و الترفيه في المملكة.

المعالم السياحية في السعودية

معلومات و حقائق عن المملكة العربية السعودية

هناك الكثير من المعالم السياحية في السعودية تعتبر حقائق عن المملكة العربية السعودية لا يعرفها الكثير من الناس واليكم بعض هذه المعالم:

1- حافة العالم

يوجد في السعودية بالقرب من الرياض جبل الفجرين الذي يُعرف بإسم حافة العالم. جبل الفجرين سُمي بحافة العالم لانه بمجرد وصولك الى قمة الجبل ترى منحدرات ضخمة ويطل على وادي قديم مليء بالحفريات المرجانية يمتد الى افق لا نهائي . الوادي هو في الاصل لبحر قديم جفت مياهه قبل 150مليون سنة.

حافة العالم هو ابرز المعالم السياحة في المملكة وهو رحلة صحراوية بها منظر خلاب. جبل الفجرين او ما يسمى بحافة العالم يوجد له عدة مسارات للوصول الى قمة الجبل و الاستمتاع بالمنظر الخلاب.

2- مدائن صالح

مدائن صالح من أقدم المواقع الأثرية في السعودية والتي تعتبر احدى حقائق عن المملكة العربية السعودية ولكن لا بعرف الكثير من الناس عنها. مدائن صالح هي مدينة قديمة تتكون من 131 مقبرة منحوتة من الصخر وهي من الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية. مدائن صالح كانت مدينة للأنباط والتي استولى عليها الرومان . اهتمت المملكة بهذه المدينة و جعلتها وجهة سياحية لكثير من السياح وخاصة السياح الاجانب لكونها أقدم موقع أثري في السعودية

3- واحة الأحساء

واحة الاحساء هي من الاماكن التراثية في السعودية و تعتبر من اهم المعالم السياحية في السعودية. واحة الاحساء يوجد بها اكثر من 150 من ينابيع المياه الطبيعية.  تقع واحة الاحساء في شرق المملكة العربية السعودية في محافظة الاحساء و تبعد 60 كلم من ساحل الخليج العربي.

تشتهر واحة الاحساء بالنخيل حيث يوجد بها 2.5 مليون شجرة نخيل و هي اكبر واحة في العالم. واحة الاحساء دخلت ضمن موسوعة غينيتس العالمية في 2020 كأكبر واحة في العالم وهي من أهم معالم وطني الأثرية. لذلك تعتبر احدى حقائق عن المملكة العربية السعودية.

الخلاصة

في هذا المقال جمعنا لكم معلومات و حقائق عن المملكة العربية السعودية مفيدة ومهمة لكل من يرغب في زيارة السعودية. للأسف الكثير يتصور السعودية عبارة عن صحراء قاحلة لا يوجد بها أي معالم سياحية . لكن هذا التصور خاطئ بل يوجد معالم سياحية في السعودية تجعل منها وجهة سياحية رائعة .

اذا كنت مهتم بمعرفة تفاصيل اكثر عن السعودية و ترغب في زيارة السعودية سواءً للسياحة او لأداء المشاعر الدينية. يمكنك الاطلاع على مقالتنا في مدونة زوار السعودية و معرفة كل ما تريد معرفته عن المملكة العربية السعودية . كما يمكنك قراءة دليل شامل عن السياحة في السعودية حيث ان السعودية تُرحب بزوار السعودية و تقدم لهم كل سبل الراحة و الامان و الترفيه. تعرف على اهم امجازات المملكة العربية السعودية ورؤية 2030.

المصدر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top