شاهد أقوى عرض أزياء في فعالية مساحة الموضة في موسم الرياض 2022

عرض أزياء في المملكة العربية السعودية، لقد شغلت أخبار دار الموضة في المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة الكثير من وسائل الإعلام والصحافة من أجل تغطية أهم الأحداث سجلت في نهاية الموعد الماضي التي كانت المملكة مستضيفة لواحدة من أهم عرض أزياء عالمي، حيث اجتمع عدد كبير من مصممو الأزياء في العاصمة الرياض من أجل المنافسة فيما بينهم لعرض أحدث التصميمات الخاصة بهم، والتي تعبر كل واحدة منها عن ثقافة معينة تختص بتطور الثقافي لبلد معين.

فعالية مساحة الموضة

عرض أزياء
فعالية مساحة-الموضة

من الجدير بالذكر ان موسم الرياض 2019 شهد نجاحاً وعظيماً حيث كان هناك العديد من الفعاليات والمهرجانات التي تُقام لأول مرة في المملكة العربية السعودية. لعل أهم فعاليات موسم الرياض 2019 هي فعالية مستقبل الأزياء ” Fashion Futures” كأول عرض أزياء في السعودية. تعرف على المزيد من المعلومات عن موسم الرياض 2022 من خلال قراءة مقال تابع معنا الكشف عن تفاصيل موسم الرياض 2022\ 2023

والان موسم الرياض 2022 يعود من جديد بفعالية مساحة الموضة التي سوف تُقام في حديقة السفارات في حي الخزامى في لرياض والتي سوف تستمر حتى 15 يناير 2023.

فعالية مساحة الموضة سوف تسلط الضوء على الأزياء السعودية والثقافة السعودية في عرض أزياء مميز. حيث سوف يتم عرض أزياء لعارضات سعودبات. بالإضافة الى انه سوف يتم عرض أزياء للشباب السعودي أيضاً كما يمكن للجمهور شراء الأزياء التي تعجبة.

عرض أزياء عالمي في السعودية

عرض أزياء

لقد علقت وكالة رويترز على عرض الأزياء” جيمي” الذي تم إقامته في نهاية الأسبوع الماضي على أرض المملكة العربية السعودية والذي يعتبر لأول مرة في تاريخ المملكة، حيث تضمن حوالي 18 مصمم من مختلف الجنسيات حول العالم، وتم الاجتماع في تاريخ 25 من شهر أغسطس الماضي لعام 2022 من أجل التشاورات بخصوص هذا الموضوع لأول مرة، كما عبرت مصممة الأزياء السعودية أمل أحمد عن سعادتها وتجربتها في هذه الفعاليات، أنها فرصة ثمينة لبلاد السعودية من أجل عرض جميع الأفكار والثقافات والتصاميم التي تميز السعودية وتجعلها في مكانة لا تقل عن بقية التصاميم العالمية.

كان هذا الحدث بمثابة تسليط الضوء على بعض مصممي المملكة بشكل كبير وفرصة ثمينة لظهور المواهب الخاصة التي يمتلكها البعض منهم في تاريخ المملكة المتواصل، وكانت بالفعل قد استطاعت السعودية أن تحطم الكثير من الأرقام القياسية سواء كان في مجال الأزياء أم الموضة بسبب الكثير من الانفتاحات والتسهيلات التي منحت للمختصين العاملين في هذا المجال، والتي تعتبر بلادهم هي التي تعتبر هي الحضن الأول لهم والسند والكتف الداعم لهم في جميع خطواتهم المهنية، وكانت الكثير من السيدات قد عبرت عن فرحتها للاحتفال بحريتها والانفتاح على الكثير من ثقافات الشعوب المختلفة التي تجعلها تتطور من المواهب المتعلقة بالتصميم ورسم الأزياء الخاصة بهم، ومنح الكثير من التصميمات التي كانت محظورة في الماضي أن ترتديها السيدة السعودية.

شركات عرض أزياء في السعودية

من الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد لاحظت تطورا كبيرا وملحوظا في السنوات الأخيرة، وبالأخص منذ تولي فترة ولي العهد محمد بن سليمان أمور الحكم والسياسة في البلاد، حيث شهدت الفترة الذهبية باهتمام كافة شؤون المرأة الخاصة بها وكل ما يتعلق بواحدة من الاهتمامات التي تنبع من عالم الموضة والأزياء.

لقد سجل التاريخ اللحظات الحقيقية لبداية انطلاقة وتحرر المرأة السعودية والمساواة بينها وبين الرجل في الكثير من الأمور، وكانت الفرصة الذهبية للكثير من المصممين والمصممات السعوديات بافتتاح أقسام بشكل واضح تختص بدور عرض الأزياء، والاهتمام بشكل كبير في أدق التفاصيل في طريقة ارتداء ملابس المرأة السعودية بطريقة عصرية تناسب التطور والانفتاح الثقافي التي تعيشه البلاد.

أول عارضة سعودية هي عارضة الأزياء السعودية تاليدا تامر بعد مشاكتها في عرض أزياء أسبوع الموضة الذي أقيم في باريس في عام 2018، الأمر الذي ساهم وشجع بشكل كبير على دخول السعوديات مجال عروض أزياء عالمية من خلال قاعات الموضة وعروض الأزياء بعدما كان دورهن مقتصر عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وكانت وسائل الإعلام قد رصدت مراحل التطور في تاريخ الأزياء في السعودية منذ سنوات طويلة.

مستقبل الأزياء في السعودية

عرض أزياء

لقد وضحت الكثير من وسائل الإعلام بعد تتبع مشوار وتاريخ تطور الأزياء في السعودية أن هناك مجموعة كبيرة من الصعوبات التي كانت تشكل تحديا واضحا في وجه شركات الأزياء في المملكة، ومن أهمها فرض بعض القيود على التصاميم نفسها التي تعكس مدى التزام وثقافة إسلامية في البلاد التي تفرض على أهلها بضرورة التحجب، مما كانت فرصة كبيرة للكثير من المصممين يضطر للسفر خارج البلاد من أجل عرض أعمالهم التي تتصف بالجرأة والعصرية.

حيث أكدت على هذا الكلام المصممة المعروفة نجلاء منصور والتي بينت أن تاريخ بدايتها في عالم الأزياء كان منذ عام 2003، ولكنها كانت تجد صعوبة بالغة في عرض أعمالها، مما جعلها تسافر خارج البلاد حتى تعرض جميع أعمالها، وكانت تعلق دوما أنه من الجميل أن يثبت نفسهم في بلادهم وداخل حصانة مملكتهم، ومن الواضح أن السعودية تتجه نحو العالمية بعدما دخلت الكثير من السيدات السعودية وبرز أسمائهن خلال أسبوع الموضة بباريس، ومنهم كانت شانينا شايك التي هي عارضة استرالية ولكنها من أصول سعودية وفازت بلقب أبرز عارضات الأزياء الخاصة بشركة” فيكتوريا سيكرت” الخاصة بالملابس للملابس الداخلية، وهي واحدة من أكثر شركات الأزياء متابعة عبر الانستغرام حيث تجاوز عدد متابعيها أكثر من مليون متابع من مختلف الجنسيات حول العالم.

هيئة الأزياء في السعودية

عرض أزياء

علق المصمم السعودي المعروف جمال عاشور أنه فيما يتعلق بخصوص عرض أزياء” جيمي” العالمي، كان عبارة عن فرصة ذهبية لخلق أجواء من المنافسة وعبارة عن منصة عالمية يتم تسليط أضواء جميع وسائل الإعلام من مختلف البلاد، وقال أنها خطوة مباركة من الحكومة السعودية من اجل دعم أبرز أسماء المصممين داخل المملكة، ومن أجل التطوير في تحسين رؤية المملكة ضمن مشروع 2030 بالرغبة في الوصول للعالمية.

كما علق الكثير من المواطنين على هذا الموضوع أنه شيء كان يفوق كل التوقعات وأن الأمر تم وكأنها قطعة من الخيال، بالنسبة لجمال ما تم عرضه تعبيرا عن ثقافة وتاريخ المملكة منذ سنوات طويلة، الأمر الذي فتح مجال المنافسة لأبرز مصممي السعودية مع أشهر مصممي عالميين لهم نجاح ومسيرة طويلة في الأزياء، وكانت هي واحدة من أهم الخطوات الفعلية في تطوير مسيرة عالم الأزياء في السعودية، والتي أعلنت عن برنامج خاص لتطوير المملكة في جميع المجالات ومن ضمنها الأزياء والموضة خلال تنفيذ برنامج رؤية المملكة في 2030 التي تتطلب تكثيف الجهود من الجميع للوصول إلى ما يتمناه الشارع السعودي.

رئيس هيئة الأزياء في السعودية

لقد ساعدت التغييرات الكبيرة في الكثير من القوانين السعودية التي تتعلق بالمظاهر الاجتماعية المختلفة في السعودية، منذ تولي ولي العهد محمد بن سليمان زمام الحكومة، وكان من أبرز الخطوات هو رفع القيد عن قيادة النساء للسيارة وتقليل خطوات الفصل بين الجنسين في أماكن الترفيه الاجتماعي المختلفة، كل هذه الأمور ساعدت بشكل كبير في إقامة الكثير من الفعاليات التي تتعلق بالأزياء وعالم الموضة.

كما شهدت مدينة جدة في بداية عام 2018 أول عرض أزياء خاص بالنساء بشكل علني عبر المستوى المحلي، وكان قد سجل العرض الأول في تاريخ البلاد، مما جعل التفكير بشكل جدي في تأسيس هيئة خاصة بالأزياء في السعودية والعمل على اختيار رئيس لها من أجل مناقشة كافة الأمور والخصوصيات التي تتعلق بهذا المجال بشكل رسمي وتكون كل الأمور تسير وفق القانون، وبعدها بدأت تتوالى العروض الخاصة بفندق جدة هيلتون التي وضعت ضمن فعاليات” المعرض السعودي الدولي التاسع عشر للأعراس” وكان تحت رعاية الأميرة موصي بنت ناصر آل سعود، حسب الأخبار التي وردت في صحيفة عكاظ السعودية.

الخاتمة

تحدثنا في هذا المقال عن أهم فعاليات موسم الرياض 2022 والتي تعتبر من الفعاليات المميزة في موسم الرباض وهي فعالية مساحة الموضة. فعالية مساحة الموضة تعكس الثقافة السعودية في عرض أزياء سعودي. كما هي فرصة رائعة لمصممي الأزياء لعرض مواهبهم ومهاراتهم وإبداعاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى