التسجيل في الحج

طريقة التسجيل في الحج لعام 1443 \ 2022

مع اقتراب الحج يجب التسجيل في الحج قبل فترة من الوقت لتتمكن من الحصول على تصريح الحج.  تشير الاحصائيات ان عدد الحجاج بلغ 2.5 مليون حاج في عام 2019. كما ان تجمع الحجاج في مكة المكرمة لأداء فريضة الحج يعتبر اكبر تجمع بشري في العالم. يزور الناس المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج التي تعتبر من الواجبات الدينية . حيث ان الحج هو الركن الخامس من اركان الاسلام وهو واجب على كل مسلم.

الجهة المسؤولة عن اصدار تصاريح الحج و المسؤولة عن قبول طلبات الحج هي وزارة الحج و العمرة في السعودية. وزارة الحج و العمرة هي المسؤولة عن سلامة و امن حجاج بيت الله الحرام. كما تعمل وزارة الحج و العمرة على توفير سبل الراحة للحجاج من خلال تقديم الخدمات المناسبة لهم.

ضمن تقرير وزارة الحج و العمرة فان عدد المتقدمين للتسجيل في الحج لعام 1443 الموافق 2022 بلغ 500 الف شخص من 150 جنسية مختلفة من المواطنين و المقيمين داخل السعودية. كما ان المتحدث باسم وزارة الحج و العمرة أكد انه سيتم اختيار الحجاج الذي سجلوا لأداء فريضة الحج وفق شروط و ضوابط معينة. كما سيتم مراعاة الشفافية عند الموافقة على طلبات الحج استخراج تصاريح الحج.

حتى تتمكن من اداء فريضة الحج يجب عليك التسجيل في الحج و الحصول على تصريح الحج لدخول السعودية. لذلك في هذا المقال سوف نوضح طريقة التسجيل في الحج و طريقة الحصول على تصاريح الحج وما هي شروط التسجيل في الحج.

ما هو الحج ؟

الحج هو الركن الخامس من اركان الاسلام وهو واجب على كل مسلم , بالغ , عاقل لمن استطاع اليه سبيلا. الحج يكون مرة في السنة و يكون في شهر ذي القعدة و ذي الحجة و شوال و تسمى بالمواقيت الزمنية . قال صلى الله عليه وسلم ” ايها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا” ) . رواه أبي هريرة، وأخرجه البخاري والترمذي ومسلم)

يأتي الناس من جميع انجاء العالم لأداء فريضة الحج و تلبية نداء الله لهم. يأتون ليقفون امام الله خاشعين , يهتفون بالتكبيرات و التهليلات. يا له من مشهد عظيم يتمناه كل مسلم. حيث فُرض الحج في السنة التاسعة للهجرة. وحج النبي محمد صلى الله عليه وسلم حجة واحدة و هي حجة الوداع.

للحج اركان و واجبات و سنن و مكروهات يجب على كل حاج معرفتها و الالتزام بها. كما يوجد مناسك للحج ومن اهمها الاحرام حيث يحرم الحاج من احد المواقيت المعروفة و تسمى بالمواقيت المكانية . يُحرم كل حاج من المقيات المخصص لبلده.

مواقيت الحج المكانية

1- ميقات ذو الحليفة و هو ميقات اهل المدينة المنورة

2- ميقات الجحفة و هو ميقات اهل مصر و الشام و السودان و المغرب العربي

3- ميقات قرن المنازل وهو ميقات دول الخليج و اهل نجد

4- ميقات يلملم وهو ميقات اهل اليمن

5- ميقات ذات عرق وهو ميقات اهل العراق

6- ميقات اهل مكة

شروط التسجيل في الحج لعام 1443

التسجيل في الحج

شهد موسم الحج تدهوراً و تراجعاً كبيراً في السنوات الماضية بسبب انشار فايروس كورونا Covid-19. ما زال العالم يعاني من انتشار الفايروس وتطوره. لذلك وضعت وزارة الحج والعمرة في السعودية بالاتفاق مع حكومة المملكة العربية السعودية  شروطاً عند التسجيل في الحج وذلك للحفاظ على سلامة حجاج بيت الله الحرام وهي:

1- ان يكون الحجاج من داخل السعودية سواءً للمواطنين او المقيمين داخل المملكة العربية السعودية.  لن يتم استقبال طلبات الحجاج من خارج السعودية

2- ان يكون عمر المتقدم للحج من 18 الى 65 عاماً

3- ان يكون المتقدم للحج حاصل على لقاح فايروس كورونا وذلك لتحصين الحجاج من فايروس كورونا

4- حصول المتقدم للحج على احد الانواع الثلاثة للتحصين ضد فايروس كورونا وهي محصن ومحصن متعافى ومحصن جرعة اولى

5- عدد الحجاج يكون 60 الف حاج فقط

6- سلامة المتقدم للحج من الامراض الخطيرة او الامراض المزمنة

7- القدرة على دفع رسوم وتكاليف الحج كاملة

8- ان يكون المتقدم للحج لم يسبق له الحج في الخمس سنوات الماضية

9- المعيار الرئيسي لقبول التقديم للحج الحج هو الالتزام بالضوابط الصحية

طريقة التسجيل في الحج لعام 1443

اذا كنت ترغب في اداء فريضة الحج و تريد المشاركة في الحج يجب عليك الحصول على تصريح لدخول مكة المكرمة واداء فريضة الحج. الحصول على التصريح يكون من خلال التسجيل للحج . التسجيل في الحج لعام 1443 سيكون الكترونياُ من خلال موقع وزارة الحج والعمرة. حيث ان الكثير يسأل , كيف احجز للحج.

للتسجيل في الحج لعام 1443 , اتبع الخطوات التالية :

1- الدخول الى بوابة الحج الالكترونية من خلال المسار الالكتروني لحجاج الداخل من هنا

2- الانتقال الى الخدمات الالكترونية في موقع وزارة الحج والعمرة و الموجود في اعلى الشاشة

3- قم بالنقر على ايقونة حجز الخدمات

4- قم بالنقر على حجز واستخراج تصريح حج للمواطنين و المقيمين , انقر على الدخول الى الخدمة

5- ستظهر لك بيانات عن الخدمة و وصفها والمستفيدين من الخدمة

6- قم بالنقر على ابدا الخدمة او طلب حجز الخدمة

7- اختر عدد الحجاج و المدينة

8- قم بادخال بيانات الحجاج المطلوبة

9- سيتم التحقق من البيانات التي قمت بادخالها

10- سيتم التحقق من مطابقة المتقدم للحج مع شروط التسجيل للحج

11- ستظهر لك الباقات المتاحة للتسجيل في الحج

12- اختر الباقة المناسبة لك وقم بحجزها

13- يجب عليك الموافقة على الاحكام والشروط

14- ستظهر لك بيانات الدفع الالكتروني

15- قم بتعبئة بيانات الدفع الالكتروني وسداد المبلغ المطلوب

16- قم الان بتأكيد الحجز

طريقة الحصول على تصريح الحج لعام 1443

التسجيل في الحج

حتى تتمكن من اداء فريضة الحج , يجب عليك تقديم طلب تصريح حج. يتم الحصول على تصريح الحج بعد التسجيل بالحج و تقديم على الحج و تعبئة البيانات المطلوبة .

يمكنك حجز تصريح حج من خلال الخطوات التالية :

1- تسجيل الدخول في وزارة الحج من خلال البيانات الشخصية

2- التسجيل في الحج وذلك باتباع الخطوات السابقة

3- تعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة مثل\ رقم الهوية , تاريخ الولادة , المدينة , الكود المرئي , رقم الهاتف.

4- قم بتعبئة بيانات الدفع الالكتروني لسداد رسوم الحج

5- بعد الانتهاء , قم بتأكيد الحجز

6- سيتم مراجعة الطلب والتأكد من صحة المعلومات التي قمت بإدخالها

7- سيتم النظر للطلب من خلال وزارة الحج و العمرة والتأكد من مطابقة الطلب لشروط التسجيل في الحج

8- سيتم اصدار تصريح الحج

9- سوف تصل رسالة نصية بقبولك في الحج لعام 1443

يمكن استخراج تصريح الحج من خلال تطبيق توكلنا وهو تطبيق تابع لوزارة الحج و العمرة . يتم اصدار تصاريح الحج من خلال التطبيق لتخفيف الضغط على موقع الوزارة و توفير الوقت على المتقدمين للحج.

طريقة اصدار تصريح حج من خلال تطبيق توكلنا :

1- تحميل التطبيق من Apple store or Play store

2- التسجيل في التطبيق من خلال ادخال البيانات الشخصية

3- الانتقال الى ايقونة الحج والعمرة

4- اختر من القائمة اصدار تصاريح الحج

5- قم بتعبئة البيانات المطلوبة وتحديد المدينة

6- قم بتأكيد الطلب من خلال النقر على كلمة تسجيل

جهود وزارة الحج والعمرة

التسجيل في الحج

وزارة الحج والعمرة هي احدى الوزارات الحكومية حيث ان عدد الوزارات في المملكة 25 وزارة. وزارة الحج والعمرة هي المسؤولة عن تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام والمسؤولة عن اصدار تصاريح الحج.  حيث يتم التسجيل في الحج من خلال زيارة الموقع الالكتروني لوزارة الحج والعمرة.

تبذل وزارة الحج والعمرة جهوداً كبيرة من اجل راحة الحجاج والحفاظ على امنهم وسلامتهم خاصة في ضمن انتشار فيروس كورونا. تسعى الوزارة لتحصين الحجاج من خلال الالتزام بالإجراءات الوقائية ومراعاة التدابير الاحترازية والبروتوكولات الصحية.

قامت وزارة الحج والعمرة بالتقليل من عدد الحجاج حيث سمحت بالحج ل 60 الف شخص فقط ومن داخل المملكة. كما تحاول الوزارة الحد و التقليل من التجمعات من خلال تحديد نقاط استقبال للحجاج ووضع جداول لنقل الحجاج على دفعات اثناء اداء مناسك الحج والتنقل بين المشاعر الدينية باستخدام ناقلات وحافلات امنة ومجهزة. كما تم وضع خريطة الحج لسهولة تنقل الحجاج ومنع التزاحم.

استخدمت الوزارة تقنية تكنولوجية اثناء انتقال الحجاج الى رمي الجمرات وهي استخدام كود بصري محدد بلون معين لكل مجموعة. حيث يتم نقل الحجاج على مجموعات وذلك حرصاً على سلامة الحجاج ومنع الازدحام. كما تعمل الوزارة على تجهيز المرافق السكنية للحجاج مثل المبيت في منى .

نشير ايضاً الى دور القوى العاملة بالحج والتي تعمل على تقديم الخدمات للحجاج من اجل راحتهم وسلامتهم . حيث يوجد طاقم طبي يرافق الحجاج طوال فترة الحج استعداداً لأي ازمة صحية .

حملات الحج

تسهيلاً لك لأداء فريضة الحج وبعد التسجيل في الحج , يمكنك التسجيل او الاشتراك في احدى حملات الحج. حملات الحج تساعد الحجاج اثناء الحج حيث توفر لهم المواصلات و اماكن للاستراحة و المبيت . كما توفر لهم الطعام و الشراب و كل ما يلزمهم طول فترة الحج. يمكنك التواصل مع احدى شركات السياحة في السعودية لـ حجز حملات الحج. كما يمكنك التعرف على افضل حملات الحج في عام 2022 واختيار افضل حملة حج توفر لك سبل الراحة اثناء تأدية فريضة الحج.

 تطبيقات الحج و العمرة

يوجد العديد من تطبيقات الهواتف الذكية التي تساعد في اداء فريضة الحج. حيث تقدم الارشادات و التوجيهات للحجاج. تحتوي التطبيقات على الطريقة الصحيحة للحج و كيفية اداء مناسك الحج. كما توقر الادعية و الاذكار في الحج. ما ان بعض التطبيقات متاح لديها خدمة التسجيل في الحج مثل تطبيق توكلنا.

اهم تطبيقات الحج 

مناسكنا وهو تطبيق على الاجهزة الذكية يحدد موقعك الحالي و الاماكن القريبة منك مثل المساجد و المطاعم و غيرها.

اعتمرنا هو تطبيق تابع لوزارة الحج و العمرة لإصدار تصاريح الحج و التسجيل في الحج .

ترجمان هو تطبيق يعمل على ترجمة اليافتات الموجودة في مكة و الخاصة بمناسك الحج لغير الناطقين باللغة العربية.

محدد الحج و العمرة الملاحي هو تطبيق خرائط الحج حيث يزود الحجاج بمعلومات عن المخيمات و مناطق اداء المناسك و الطرق و الشوارع لتسهيل الحج على الحجاج و تحديد موقع الحاج .

صحة و اسعفني هما تطبيقان لمتابعة الحالة الصحية للحجاج و الابلاغ عن أي حوادث او ازمات صحية . كما يمكن الحصول على استشارات من الاطباء عبر الفيديو.

تروية هو تطبيق يقدم خدمات المياه للحجاج مثل نقاط توزيع مياه زمزم او اماكن دورات المياه . كما يمكن من خلال التطبيق الابلاغ عن أي مشاكل للمياه اثناء الحج.

الخلاصة

تحدثنا في هذا المقال عن اداء فريضة الحج و شروط اداء فريضة الحج حيث سمحت وزارة الحج و العمرة بالحج لمن هو داخل المملكة العربية السعودية . كما اقتصر الحج على 60 الف حاج فقط مع مراعاة البروتوكولات الصحية و اخذ التدابير الاحترازية للحفاظ على الحجاج من تفشي فايروس كورونا.

كما تناولنا طريقة التسجيل في الحج و الحصول على تصريح الحج لعام 1443 الموافق 2022. حيث يبدأ التسجيل في الحج يوم الاحد الموافق 3 ذو القعدة 1443 الموافق 13 يونيو 2022. حيث يتم استقبال طلبات التسجيل في الحج الكترونياً من خلال موقع وزارة الحج و العمرة . كما بذلت وزارة الحج و العمرة بالتعاون مع الحكومة السعودية جهوداً كبيرة من اجل الحفاظ على سلامة و امن حجاج بيت الله الحرام.

يمكنك عزيزي القارئ اتباع الخطوات التي تم ذكرها في المقال اذا كنت تريد التسجيل في الحج و طلب المشاركة في الحج. كما يمكنك التواصل مع احد شركات السياحة في السعودية للتسجيل في حملات الحج و اختيار افضل حمله للحج والتي توفر افضل الخدمات .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top