عدد الوزارات في المملكة

عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية والدوائر الحكومية

كم عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية ؟ سؤال يسأله الكثيرون من المهتمين بالسعودية. الوزارات تعتبر من الجهات الحكومية و التي لها دور كبير في تنظيم شؤون السكان و المجتمع. تعمل الوزارات جاهدة من اجل مواكبة التطورات و من اجل خدمة المجتمع كما تعمل على تطبيق و تنفيذ القرارات الحكومية.

تتعدد عدد وزارات السعودية كما يوجد وزارة منفصلة لكل المجالات منها المجال الاقتصادي و السياسي و العسكري و الاعلامي وغيرها من المجالات التي لها دور كبير في المجتمع. توجد وزارات المملكة في المدن الرئيسية في السعودية.

في هذا المقال سوف نتعرف على عدد الوزارات في المملكة و اسماء الوزارات في السعودية و الوزراء السعوديين . كما سوف نقدم لكم معلومات عن الوزارات الحكومية و ارقام التواصل الخاصة بـالوزارات الحكومية.

عدد الوزارات في المملكة

دعنا الان نجيب على سؤال كم عدد الوزارات في السعودية؟  يوجد في المملكة العربية السعودية 25 وزارة حكومية وهم:

1- وزارة الداخلية

عدد الوزارات في المملكة

وزارة الداخلية هي الوزارة التي تهتم بالأمور الامنية في المملكة العربية السعودية. تعمل وزارة الداخلية على تحقيق الامن و السلام و الاستقرار في المملكة و منع الفساد . وزارة الداخلية هي المسؤولة عن منع حدوث الجرائم و التحقيق فيها و معاقبة المجرمين. لذلك فان من اهم خدمات وزارة الداخلية هي المحافظة على امن وسلامة المجتمع السعودي.

توجد وزارة الداخلية في الرياض , عاصمة المملكة العربية السعودية بالتحديد في طريق الملك فهد في العليا. و وزير الداخلية هو صاحب السمو الملكي الامير عبد العزيز بن سعود بن نايف.

2- وزارة الخارجية

وزارة الخارجية هي الوزارة المسؤولة عن علاقة المملكة بالدول الخارجية و عن العلاقات الدبلوماسية للمملكة. تسعى وزارة الخارجية على تحقيق المصالح الوطنية من خلال علاقتها مع الدول الخارجية. كما ان وزارة الخارجية هي المسؤولة عن الشؤن السياسية و الاقتصادية مع الجهات الخارجية.

مقر وزارة الخارجية هو الرياض و وزير الخارجية هو صاحب السمو الامير فيصل بن فرحان بن عبد الله بن فيصل أل سعود.

يمكنك زيارة الموقع الالكتروني للوزارة . كما يمكنك التواصل مع الوزارة من خلال الرقم 00966920033334 او عبر البريد الالكتروني [email protected]

3- وزارة الحج والعمرة

عدد الوزارات في المملكة

وزارة الحج و العمرة هي الوزارة المسؤولة عن استقبال حجاج بيت الله الحرام و المعتمرين . تهتم وزارة الحج و العمرة بالمقدسات الدينية مثل الحرم المكي و الحرم النبوي الشريف و تعمل على تقديم الخدمات للحجاج و المعتمرين. كما انها تعمل على تقديم التسهيلات للحجاج اثناء اداء فريضة الحج.  وزير الحج و العمرة هو الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة.

نوجد وزارة الحج و العمرة في مكة المكرمة بالتحديد على طريق مكة جدة السريع. يمكنك زيارة الموقع الالكتروني للوزارة . كما يمكنك التواصل مع الوزارة من خلال الرقم 00966920002814 او 00968004304444 او من خلال البريد الالكتروني  [email protected] او [email protected]

4- وزارة الصحة

وزارة الصحة هي الوزارة المسؤولة عن الصحة العامة في المملكة العربية السعودية. هي المسؤولة عن المستشفيات و المراكز  الصحية. وزارة الصحة تضع القوانين و اللوائح الخاصة بالقطاع الصحي لضمان جودة الخدمات الصحية . تعمل وزارة الصحة على توفير الرعاية الصحية و الاهتمام بالمرضى .

مقر وزارة الصحة في الرياض و وزير الصحة هو الاستاذ فهد بن عبدالرحمن بن داحس الجلاجل. يمكنك زيارة الموقع الالكتروني للوزارة . كما يمكنك التواصل مع الوزارة من خلال البريد الالكتروني [email protected]

5- وزارة التعليم

وزارة التعليم هي واحدة من عدد الوزارات في المملكة وهي  الوزارة المسؤولة عن قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية. تعمل وزارة التعليم في السعودية على رفع مستوى التعليم في المملكة و تشجيع الابداع و الابتكار. تهتم وزارة التعليم في السعودية بالبحث العلمي و تنمية الشراكة الاجتماعية.

تشرف وزارة التعليم  في المملكة على التعليم العام و الجامعي و التعليم في الخارج. وزارة التعليم هي المسؤولة عن القرارات و وضع الانظمة و اللوائح و القوانين للمدارس و الجامعات.

المقر الرئيسي لوزارة التعليم يوجد في العاصمة الرياض. و وزير التعليم هو الدكتور حمد بن محمد أل الشيخ. يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني للوزارة. كما يمكنكم التواصل مع الوزارة من خلال الرقم  00966114415555 او من خلال مراسلتهم عبر البريد الالكتروني [email protected]  او    [email protected]

6- وزارة الاتصالات و تقنية المعلومات

وزارة الاتصالات هي الوزارة المسؤولة عن شبكة الاتصالات في المملكة و مسؤولة عن الامور التكنولوجية و تقنية المعلومات. وزارة الاتصالات و تقنية المعلومات هي واحدة من عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية التي لها دور كبير في الاهتمام بقطاع الاتصالات و تحاول مواكبة التطورات التكنولوجية.

توجد الوزارة في الرياض و وزيرها المهندس عبد الله بن عامر السواحة. قم بزيارة الموقع الالكتروني للوزارة للتعرف اكثر عن الخدمات التي تقدمها وزارة الاتصالات و تقنية المعلومات و الحصول على معلومات عن الوزارة. كما يمكنكم الاتصال على الوزارة من خلال الرقم 00966114522220 او مراسلة الوزارة عبر البريد الالكتروني [email protected]

7- وزارة السياحة

عدد الوزارات في المملكة

وزارة السياحة السعودية والتي تٌعرف بالهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني . وزارة السياحة هي الوزارة المسؤولة عن قطاع السياحة في السعودية . تسعى وزارة السياحة السعودية الى تطوير السياحة في السعودية وخاصة السياحة الداخلية بالمملكة . تأتي اهداف وزارة السياحة السعودية ضمن طموحات رؤية 2030.

اهتمت وزارة السياحة السعودية في مستقبل السياحة في السعودية و مقومات السياحة ومن اهمها السياحة البريدية او ما يسمى بـ الساحه البريديه . كما اهتمت المملكة العربية السعودية بالسياح و تقديم الخدمات السياحية لهم. أنشئت وزارة السياحة في السعودية العديد من البرامج و وضعت الخطط من اجل السياحة في السعودية 2030.

المقر الرئيسي لوزارة السياحة في الرياض و وزيرها الاستاذ احمد بن عقيل الخطيب. يمكنك الحصول على معلومات عن الوزارة من خلال زيارة الموقع الالكتروني او من خلال الاتصال على الرقم 00966118808855 او من خلال البريد الالكتروني [email protected]

اقرأ عن السياحة في اجمل مدن السعودية سوف تبهرك.

8- وزارة الترفيه

وزارة الترفيه او ما تسمى بالهيئة العامة للترفيه تم انشاؤها مؤخرا ضمن طموحات رؤية 2030 . الهيئة العليا للسياحة في المملكة العربية السعودية هي المسؤولة عن قطاع الترفيه و اقامة الفعاليات و الانشطة الترفيهية. من اهداف الهيئة العليا للسياحة في المملكة العربية السعودية و الهيئة العامة للترفيه هو تطوير السياحة في السعودية .

وزارة الترفيه تٌقدم العديد من الخدمات الترفيهية لإدخال البهجة على المواطنين و المقيمين في السعودية . وزارة الترفيه لها دور كبير في تنظيم قطاع الترفيه في المملكة العربية السعودية  و تطوير القطاع الاجتماعي و الاقتصادي في المملكة.

يمكنكم الاطلاع على برامج ونشاطات الهيئة العليا للسياحة بالمملكة من خلال الموقع الالكتروني . كما يمكن الاتصال بهم من خلال الرقم  8001282222 00966 .

9- وزارة الصناعة والثروة المعدنية

وزارة الصناعة والثروة المعدنية هي واحدة من عدد وزارات المملكة العربية السعودية و التي لها دور كبير في تطور قطاعي الصناعة و التعدين . قطاع الصناعة من اهم القطاعات في السعودية و التي تعمل على استغلال الموارد و تحقيق مردودات عالية من الثروة الصناعية .

توجد وزارة الصناعة والثروة المعدنية في الرياض. وزير الصناعة و الثروة المعدنية هو الاستاذ بندر بن ابراهيم الخريف. يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني للوزارة او مراسلتهم عبر البريد الالكتروني [email protected]

10- وزارة التجارة

وزارة التجارة هي المسؤولة عن قطاع التجارة في السعودية. تساهم وزارة التجارة في تطوير قطاع التجارة ضمن طموحات رؤية المملكة 2030. تسعى وزارة التجارة في مواكبة التطورات و النمو التكنولوجي لتحقيق افضل النتائج و العائدات للسعودية.

تُشرف وزارة التجارة على القطاع التجاري و الاعمال التجارية في المملكة من خلال الانظمة و القوانين و اللوائح التجارية والتي تخدم كلاً من التاجر و المستهلك. تساهم وزارة التجارة في دعم التجارة الالكترونية و التي تٌشكل جزءاً كبيراً من اهتمامات الشعب السعودي.

المقر الرئيسي لوزارة التجارة هو الرياض و وزيرها ماجد بن عبد الله القصبي. اذا كنت مهتم بقطاع التجارة يمكنك زيارة الموقع الالكتروني للوزارة لتتعرف اكثر عن اللوائح و القوانين و الانظمة التجارية. بمكنكم أيضا الاتصال على الوزارة من خلال الرقم 00966920000667 او من خلال مراسلتهم عبر البريد الالكتروني [email protected]

11- وزارة الاقتصاد والتخطيط

وزارة الاقتصاد و التخطيط هي الوزارة المسؤولة عن افتصاد المملكة و الشؤون الاقتصادية و التنموية للسعودية. اسعى وزارة الاقتصاد في تطوير قطاع الاقتصاد بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

تهتم وزارة الاقتصاد و التخطيط بالبنية التحتية للمملكة و الاهتمام بالاقتصاد السعودي من الصادرات و الواردات. كما تضع الوزارة الخطط التنموية لرفع مستويات المعيشة و تحسين جودة البنية التحتية .

يقع مقر وزارة الاقتصاد و التخطيط في العاصمة الرياض و وزيرها الاستاذ فيصل بن محسن الابراهيم. تعتبر وزارة الاقتصاد و التخطيط واحدة من عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية و يمكنك معرفة المزيد عن الوزارة من خلال الموقع الالكتروني.  كما يمكنكم الاتصال على الرقم 00966112039112 للاستفسار عن الوزارة او مراسلتهم عبر البريد الالكتروني [email protected]

12- وزارة الاستثمار

وزارة الاستثمار هي المسؤولة عن استثمارات المملكة و عن المستثمرين داخل السعودية وخارجها. تٌشرف الوزارة على الاعمال التجارية و الاستثمارات التي لها دور كبير في النمو الاقتصادي. تحرص الوزارة على جذب الاستثمارات للمملكة من خلال دراسة الفرص و توفير الاعمال و الانشطة التجارية.

معالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح و يوجد مقر الوزارة في الرياض. اذا كنت مهتم بالأعمال التجارية و الاستثمارات يمكن التواصل مع الوزارة من خلال البريد الالكتروني [email protected] او الرقم 009668002449990. كما يمكنك زيارة  الموقع الالكتروني للحصول على معلومات عن الوزارة.

13- وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان هي الوزارة المسؤولة عن مدن المملكة و المناطق و الطرق و العمران . تعمل الوزارة على تطوير القرى و المناطق السعودية . تهتم الوزارة بالتخطيط العمراني للحفاظ على جمال مدن و مناطق المملكة.

الزوارة مقرها الرياض و وزيرها الاستاذ ماجد بن عبد الله بن حمد الحقيل. هاتف الوزارة 00966114569999 و يمكن مراسلتهم عبر البريد الالكتروني [email protected] او [email protected] . اذا كنت تريد المزيد من المعلومات عن وزارة الشؤون البلدية و القروية و الاسكان من خلال الموقع الالكتروني

14- وزارة البيئة و المياه و الزراعة

وزارة البيئة و المياه و الزراعة هي واحدة من عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية و المسؤولة عن البيئة و الموارد الطبيعية. تدعم الوزارة كل ما يخص قطاع البيئة و قطاع المياه و قطاع الزراعة. تهتم الوزارة بالمزارعين و تضع القوانين و الانظمة التي تضمن حقوقهم.

تسعى الوزارة الى تحقيق الامن الغذائي و توفير جميع سبل الحياة للمواطنين. وزير البيئة هو المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي. توجد الوزارة في الرياض . يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني للوزارة او مراسلتهم عبر البريد الالكتروني [email protected]  او الاتصال على الرقم  009668002472220

15- وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي الوزارة التي تهتم بالشؤون الاجتماعية في المملكة. تعمل الوزارة على تنمية المجتمعات المحلية و رعاية الشباب و الاسرة. تهدف الوزارة الى رفع الوعي عند المواطنين و تحسين المستوى المعيشي للمجتمع السعودي.

مقرها الرياض و وزيرها المهندس أحمد بن سليمان الراجحي. يمكنكم التواصل مع الوزارة من خلال البريد الالكتروني و زيارة الموقع الالكتروني للوزارة .

16- وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد هي الوزارة المسؤولة عن الامور الدينية و الاسلامية في السعودية. تهتم الوزارة بالمساجد و المصليات و المقدسات الدينية. تعمل الوزارة على طباعة المصاحف و مساعدة الجاليات الاسلامية من خلال تقديم الدروس الاسلامية لهم و حمايتهم و تسجيعهم على الاسلام.

وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تعمل على تنظيم المسابقات الاسلامية مثل مسابقات حفظ الرقان الكريم. واقامة البرامج الدعوية. كما تدعم الوزارة المعاهد و الجامعات الاسلامية في الخارج.

مقر الوزارة هو الرياض و بالتحديد في طرق الملك فهد و رقم هاتف الوزارة هو  112236222 00966 . وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد هو الشيخ عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ. اعرف المزيد عن الوزارة من خلال الموقع الالكتروني او مراسلتهم عبر البريد الالكتروني [email protected]

17- وزارة الثقافة

واحدة من عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية هي وزارة الثقافة و التي تهتم بقطاع الثقافة في المملكة. تُقيم السعودية العديد من الانشطة الثقافية التي تٌشجع المبدعين و تتبنى المواهب.

يوجد مقر الوزارة في الرياض في الدرعية. وزير الثقافة هو سمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود. ننصحك بزيارة الموقع الالكتروني للوزارة لتتعرف اكثر عنها. ايضاً يمكنك مراسلة الوزارة عبر البريد الالكتروني [email protected] او الاتصال على الرقم 009668001189999

18- وزارة الإعلام

وزارة الاعلام هي الوزارة المسؤولة عن نشر الاخبار في الصحف و المجلات وغيرها من الوسائل. الوزارة مسؤولة عن البرامج التلفزيونية و الاذاعة وغيرها من وسائل الاتصال المرئية و السمعية و المقروءة.

تهتم وزارة الاعلام بتطوير وسائل الاتصال و زيادة انتاجيتها و تحقيق افضل النتائج. توجد وزارة الاعلام في الرياض و وزيرها الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي.  يمكنك زيارة الموقع الالكتروني للوزارة.

رقم الهاتف: 0096614425781

البريد الالكتروني : [email protected] او  [email protected]

19- وزارة العدل

وزارة العدل هي الوزارة المسؤولة عن الشؤون القضائية و الاشراف على المحاكم و مكاتب العدل. تسعى وزارة العدل الى تحقيق العدالة في المجتمع السعودي . تستمد قوانينها و احكامه من الشريعة الاسلامية. تعمل الوزارة على وضع القوانين لمحاكمة الجناة و المجرمين و نصرة المظلومين.

مقر الوزارة الرياض و وزيرها الدكتور وليد بن محمد الصمعاني. يمكنك الاطلاع على الانظمة و القوانين لوزارة العدل من خلال الموقع الالكتروني. كما يمكنكم التواصل مع الوزارة من خلال البريد الالكتروني [email protected]

20- وزارة الدفاع

عدد الوزارات في المملكة

وزارة الدفاع هي وزارة تم انشاؤها حديثاً وهي الوزارة المسؤولة عن حماية امن البلاد. تهدف وزارة الدفاع الى حماية المملكة من التهديدات الخارجية و التحالفات .

تمتلك وزارة الدفاع قوات عسكرية و كبيرة و على اتم الاستعداد و الجاهزية لحماية امن البلاد. وزير الدفاع هو صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الذي يسعى دائماً لتحقيق الامن و الامان في السعودية و محاربة المتحالفين .

يوجد مقر وزارة الدفاع في العاصمة الرياض. رقم الهاتف للوزارة 00966114789000

21- وزارة الحرس الوطني

وزارة الحرس الوطني هي الوزارة المسؤولة عن الاستقرار الداخلي للمملكة. تهدف الوزارة الى حماية حدود المملكة العربية السعودية و حماية ممتلكاتها.

وزير الحرس الوطني هو صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز و مقر الوزارة الرياض. يمكنكم الحصول على معلومات عن الوزارة من خلال الموقع الالكتروني  و رقم هاتف الوزارة 00966114912222

22- وزارة الطاقة

وزارة الطاقة هي الوزارة المسؤولة عن الثروة  المعدنية و استغلال الموارد في السعودية. تسعى الوزارة الى الاهتمام بالموارد الطبيعية مثل النفط و البترول و الغاز و المعادن.

وزارة الطاقة تشرف على الاستكشاف و التنقيب عن المواد الخام و تشرف ايضاً على الابحاث و الدراسات المتعلقة بالثروة المعدنية. وزير الطاقة هو صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني للوزارة للحصول على معلومات عن الوزارة. يمكنكم التواصل مع الوزارة من خلال الرقم 00966114787777 او عبر البريد الالكتروني webmaster@moenergy.​​gov.sa

23- وزارة الرياضة

وزارة الرياض هي الوزارة المسؤولة عن القطاع الرياضي في السعودية. تٌشرف وزارة الرياضي على الأندية الرياضية و اللاعبين. تعمل الوزارة على عقد شراكات مع الأندية العالمية لتطوير القطاع الرياضي و الوصول الى مستوى عالمي في الرياضة السعودية.

توجد وزارة الرياضة في العاصمة الرياض و وزيرها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل آل سعود. عزيزي القارئ قم بزيارة الموقع الالكتروني للوزارة للتعرف اكثر عن وزارة الرياضة. كما يمكن التواصل مع الوزارة من خلال الرقم 00966114768917 او من خلال البريد الالكتروني [email protected]

24- وزارة النقل والخدمات اللوجستية

وزارة النقل هي الوزارة المسؤولة عن خدمات النقل البري و الجوي و البحري داخل المملكة. تهدف وزارة النقل الى ربط السعودية بالدول الاخرى و العالم الخارجي من خلال الاهتمام بقطاع النقل. كما تهتم الوزارة بأعمال الطرق داخل المملكة.

يوجد مقر وزارة النقل و الخدمات اللوجستية في العاصمة الرياض و وزيرها المهندس صالح بن ناصر بن العلي الجاسر. رقم الهاتف للوزارة  00966118744588 و البريد الالكتروني [email protected] . كما يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني للوزارة

25- وزارة المالية

عدد الوزارات في المملكة

وزارة المالية هي الوزارة المسؤولة عن الشؤون المالية للمملكة و ادارة الموارد المالية . تسعى وزارة المالية الى تحقيق النمو الاقتصادي للمملكة العربية السعودية. تهتم وزارة المالية بنفقات البلاد و عائداتها و غيرها من الامور المالية.

مقر وزارة المالية في الرياض و وزيرها الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان. هاتف الوزارة 00966114050000 و البريد الالكتروني [email protected] .

الخلاصة

تحدثنا في هذا المقال عن عدد وزارات السعودية و اجبنا على السؤال كم عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية؟ ذكرنا ان عدد  وزارات السعودية  25 وزارة حكومية في مختلف المجالات . كما تناولنا معلومات عن كل وزارة و ارقام التواصل للوزارات . اهم وزارات السعودية والتي لها دور كبير في النمو و التطور الاجتماعي و الاقتصادي للمملكة هي  وزارة الترفيه,  وزارة الحج والعمرة , وزارة السياحة السعودية .

تعرف على اهم انجازات المملكة العربية السعودية ورؤية 2030. لتتعرف اكثر عن معلومات و حقائق عن المملكة العربية السعودية كما يمكنك قراءة دليل شامل عن السياحة في السعودية.

 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top