اقرب مدينة سعودية لقطر

ماهي اقرب مدينة سعودية لقطر؟ واين تقع؟

ماهي اقرب مدينة سعودية لقطر؟ واين تقع؟

المملكة العربية السعودية من اكبر دول الشرق الاوسط واكبر جزء من شبه الجزيرة العربية وذلك لمساحتها الواسعة. كما انها تشترك مع دولة قطر بالحدود البرية. بالإضافة الى ان السعودية يحدها  من الشرق كلاً من قطر والامارات والبحرين.

تعد مدن وطننا المملكة العربية السعودية أكثر مدن العالم أمنا وقد تحدثنا في مقال سابق عن عدد مدن السعودية وأجبنا على سؤال كم عدد مدن السعودية وهي 46 مدينة سعودية مكونة من المدن الرئيسية في السعودية والمدن الفرعية والمحافظات والقرى.

لعل من اهم المدن السعودية الحدودية القريبة من دولة قطر هي مدينة سلوى والتي يفصل خليجها بين الحدود البحرية السعودية والقطرية. من الجدير بالذكر ان دولة قطر سوف تستقبل عدد كبير من السياح من مختلف دول العالم في عام 2022 لمشاهدة مباراة كأس العالم 2022. لذلك كان من الضروري تسليط الضوء على اقرب مدينة سعودية لقطر والتي تعتبر الطريق البري لسفر سكان المملكة العربية السعودية الى قطر.

اذا كنت من سكان المملكة العربية السعودية وتريد السفر الى دولة قطر عن طريق البر وخاصة بعد عودة العلاقات بين السعودية وقطر وبعد فتح الحدود القطرية السعودية, تابع معنا قراءة هذا المقال لتتعرف على اقرب مدينة سعودية لقطر واين تقع؟

مدينة سلوى السعودية

اقرب مدينة سعودية لقطر

مدينة سلوى هي مدينة ساحلية من مدن مملكتنا الحبيبة في المنطقة الشرقية وبالتحديد في محافظة الاحساء. تقع مدينة سلوى جنوب شرق مدينة الهفوف على حدود دولة قطر البرية وتبعد مسافة  90 كيلومتر عن مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر. بالإضافة الى ان سلوى تحد دولة قطر من الشمال الشرقي

كما يوجد خليج سلوى وهو خليج ضيق يفصل دولة قطر عن المملكة العربية السعودية وهو المنفذ الحدودي البري بين قطر والسعودية. لذلك تعتبر مدينة سلوى اقرب مدينة سعودية لقطر حيث يبلغ طول الحدود المشتركة بين الدولتين ما يُقارب 86.9 كم.

من المتوقع ان تصبح مدينة سلوى مدينة سياحية في عام 2022 وان تستقبل عدد كبير من سكان المملكة العربية السعودية الذاهبون الى دولة قطر لحضور كأس العالم للاندية 2022.

المنفذ البري لـ اقرب مدينة سعودية لقطر

يمكن الوصول الى دولة قطر عن طريق مدينة سلوى التي تعتبر اقرب مدينة سعودية لقطر حيث يوجد منفذ بري يساعد في نقل المسافرين من السعودية الى قطر والعكس. كما ان هذا المنفذ البري يعتبر نقطة نقل المسافرين من والى دول الخليج العربي القريبة من السعودية.

يوجد في المنفذ البري لمدينة سلوى بعض الدوائر الرسمية التي تقدم الخدمات للمسافرين من الجمارك والجوازات. بالإضافة الى وجود حرس الحدود والدفاع المدني. لاسيما ان المنفذ البري يوفر الامن والسلامة للمسافرين عبر الحدود السعودية بالإضافة الى الرعاية الصحية.

من الجدير بالذكر ان هذا المنفذ البري الذي يقع في مدينة سلوى وهي اقرب مدينة سعودية لقطر تم إغلاقه في عام 2017 بسبب الخلافات السياسية لكن تم اعادة فتحة بعد الاتفاق بين الطرفين. كما اصبح يُسمح للمسافرين من المملكة العربية السعودية الى قطر والعكس العبور من خلال المنفذ البري.

سوف يشهد المنفذ البري في مدينة سلوى في شهر نوفمبر عام 2022 حركة تجارية واقتصادية ملحوظة بسبب سفر الكثير من سكان المملكة العربية السعودية الى دولة قطر لحضور كأس العالم للاندية 2022. ذلك لان مدينة سلوى هي اقرب مدينة سعودية لقطر والتي يكون السفر الى قطر من خلالها وذلك عبر المنفذ البري وخليج سلوى.

مناخ مدينة سلوى

كما ذكرنا سابقاً فإن مدينة سلوى تقع في المنطقة الشرقية للسعودية وبالتحديد في محافظة الاحساء لذلك نجد انها تتأثر بمناخ المنطقة الشرقية. حيث ان مناخ مدينة سلوى حار صيفاً بارد شتاءً وتصل درجة الحرارة في مدينة سلوى الى 45 درجة مئوية في فصل الصيف. بينما يكون شتائها قارس حيث تصل درجة الحراة الى 10 درجات مئوية.

من الجدير بالذكر ايضاً ان الامطار الموسمية تهطل على مدينة سلوى في فصل الخريف. كما انها تتعرض لبعض العواصف الرملية في بعض الاحيان. بالإضافة الى ان مدينة سلوى هي اقرب مدينة سعودية لقطر فإنها تتأثر بمناخ دولة قطر ايضاَ.

اذا كنت تريد السفر الى دولة قطر في شهر نوفمبر 2022 لحضور الحدث الكبير وهو بطولة كأس العالم 2022, يمكنك قضاء بعض الوقت في مدينة سلوى حيث يكون الطقس رائعاً.

اهم المشاريع في مدينة سلوى

من أهداف برنامج جودة الحياة تحسين المدن السعودية ومن بينهم مدينة سلوى السعودية حيث تم الاهتمام بها في مختلف القطاعات. شهدت مدينة سلوى نمواً وتطوراً ملحوظاً في السنوات الاخيرة بسبب المشاريع التي تم تنفيذها فيها. لعل اهم المشاريع في مدينة سلوى هي:

1- الاهتمام بالبنية التحتية وتشييد الطرق التي تربط مدينة سلوى بالمحافظات المجاورة مثل محافظة الاحساء ومحافظة البطحاء

2- مشروع تحلية المياه لتوفير المياه في مدينة سلوى وجميع المحافظات القريبة منها حيث كان هناك نقص في الموارد المائية

3- بناء مستشفى ليستوعب 500 سرير

4- بناء المدارس لجميع المراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية

5- بناء المصانع حيث يتم التخطيط لإنشاء 10 الاف مصنع بإشراف الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية. حيث تعتبر مدينة سلوى من المدن الصناعية في وطني المملكة العربية السعودية:

6- توفير 600 الف وظيفة في قطاع الصناعة من بينها وظائف مهندسين مدني في السعودية بإشراف الهيئة السعودية للمدن الصناعية

اماكن سياحية في مدينة سلوى

اقرب مدينة سعودية لقطر

يمكن للمسافرين الى دولة قطر قضاء وقت رائع وممتع في مدينة سلوى حيث يوجد العديد من الاماكن السياحية التي يمكن زيارتها والاستمتاع بها قبل الذهاب الى دولة قطر وهي:

1- شاطئ سلوى

شاطئ سلوى يعتبر من اجمل شواطئ محافظة الاحساء ويتمتع بمناظر طبيعية رائعة وخلابة. يتميز شاطئ سلوى بالهدوء حيث يمكن قضاء وقت جميل ورائع. كما يمكن الاستمتاع بالمشي على الرمال الذهبية ومشاهدة غروب الشمس. بالإضافة الى انه  يوجد في شاطئ سلوى مجموعة من الطيور المتنوعة والتي يمكن صيدها حيث يعتبر شاطئ سلوى من ابرز مناطق الصيد البري والبحري في السعودية حيث يمكن صيد انواع مختلفة من الطيور والاسماك.

شاطئ سلوى من المناطق التي يقصدها المسافرون من السعودية الى قطر والعكس لكون مدينة سلوى هي اقرب مدينة سعودية لقطر. حيث يمكن قضاء بعض الوقت في هذا الشاطئ الرائع قبل مغادرة السعودية.

2- منتجع وفيلات هيلتون شاطئ سلوى  (Hilton Salwa Beach Resort and Villas)

لعل اهم وابرز المنتجعات الفاخرة التي تقع على الحدود السعودية القطرية وفي اقرب مدينة سعودية لقطر هو منتجع وفيلات هيلتون شاطئ سلوى. يعتبر المنتجع من الوجهات السياحية الرائعة حيث يقصده العديد من المسافرين ورجال الاعمال.

منتجع هيلتون تم انشاءه في عام 2015 على بعد 100 كيلومتر في جنوب غرب الدوحة وهي حدود قطر مع السعودية. مساحة المنتجع 320 هكتارًا  لذلك يعتبر من اكبر واضخم المنتجات السياحية في العالم حيث يشكل مدينة صغيرة. كما ان المنتجع يجذب الزوار من المملكة العربية السعودية القادمين عبر مدينة سلوى وهي اقرب مدينة سعودية لقطر.

منتجع هيلتون يعتبر مدينة ساحلية تضم العديد من المعالم السياحية. حيث يضم المنتجع 84 فبلا و 31 شقة و 246 غرفة ذات المرافق السياحية المتنوعة. بالإضافة الى المطاعم والمقاهي والحدائق.

يتميز المنتجع بالإطلالة الرائعة والساحرة على شاطئ البحر حيث يمكن قضاء وقت رائع من الراحة والاستجمام في هذا المكان الساحر. كما انه يعتبر مكان رائع لاستقبال السياح وزوار دولة قطر في شهر نوفمبر 2022 لحضور بطولة كأس العالم. يمكن الجحز في المنتجع من خلال الرابط.

المرافق داخل المنتجع

يوجد داخل منتجع وفيلات هيلتون شاطئ سلوى العديد من المرافق السياحية من اهمها:

  • منتجع صحي فاخر مزود بأحدث الاجهزة الصحية واجهزة اللياقة البدنية والاستجمام. كما يوجد اجنحة خاصة لكبار الشخصيات ورجال الاعمال
  • احواض سباحة يحيط بها حدائق ذات المناظر الطبيعية الرائعة
  • يوجد الملاعب الرياضية لممارسة جميع انواع الرياضات
  • منتزه مائي يضم العديد من احواض السباحة مع وجود الالعاب المائية. اسم المنتزه المائي هو Desert Falls Water and Adventure
  • المطاعم المختلفة التي تقدم مختلف الاطباق منها الاطباق الايطالية والصينية والشرقية لتناسب جميع الاذواق

منتزه سلوى الترفيهي

منتزه سلوى الترفيهي يبعد عن حدود قطر مسافة 10 كيلومتر حيث يقع في مدينة سلوى وهي اقرب مدينة سعودية لقطر. يبعد المنتزه عن محافظة الاحساء مسافة 150 كيلومتر. منتزه سلوى الترفيهي هو منتزه خاص بوزارة المالية السعودية. يتميز منتزه سلوى الترفيهي بإطلاله رائعة على كورنيش سلوى كما ان جميع المرافق نظيفة.

منتزهات الاحساء

اقرب مدينة سعودية لقطر

بما ان مدينة سلوى تقع في محافظة الاحساء وتبعد عنها مسافة 155 كيلومتر, يمكن للمسافرين الى دولة قطر عبر مدينة سلوى وهي اقرب مدينة سعودية لقطر المكوث في الاحساء وقضاء وقت رائع في منتزهاتها. يوجد في مدينة الاحساء العديد من المنتزهات الرائعة والتي تعتبر من المعالم السياحية واشهر منتزهات الاحساء هي:

1- منتزه الملك عبد الله البيئي في الاحساء

منتزه الملك عبد الله من اجمل المنتزهات والحدائق المناسبة للعائلات في محافظة الاحساء. يوجد داخل المنتزه العديد من الجلسات العائلية الرائعة التي تطل على البحيرات المائية منها بحيرة اصطناعية رائعة الجمال. كما يوجد اماكن مخصصة للمشي والركض لمحبي الانشطة الرياضية.

2- منتزه الاحساء الوطني

منتزه الاحساء الوطني الذي يتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة حيث يمكن قضاء اجمل الاوقات في الطبيعة الساحرة واستنشاق الهواء النقي. كما يعتبر منتزه الاحساء من اقدم منتزهات مدينة الاحساء حيث تم افتتاحه في عام 1962م. يوجد في المنتزه الالعاب المناسبة للأطفال.

3- منتزه عين نجم الاحساء

حديقة ومنتزه عين نجم من المناطق السياحية المناسبة للعائلات حيث يمكن قضاء وقت جميل وممتع في الهواء الطلق وبين الاشجار. يمكن الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والتجول في المنتزه مع العائلة والاصدقاء. يعتبر عين نجم احد منتزهات مدينة الاحساء التي يمكن الجلوس فيها اثناء رحلتك الى دولة قطر وقبل المرور بمدينة سلوى والمنفذ البري.

مدن المنطقة الشرقية السعودية القريبة من قطر

اقرب مدينة سعودية لقطر

بالإضافة الى مدينة سلوى يوجد العديد من مدن المنطقة الشرقية القريبة من دولة قطر لكن مدينة سلوى هي اقرب مدينة سعودية لقطر. معظم مدن المنطقة الشرقية تعتبر طريقاً لسكان المملكة العربية السعودية للسفر الى دولة قطر ومن اهم هذه المدن:

  • الدمام وهي اكبر مدن السعودية بعد الرياض وجدة حيث تبلغ مساحتها 338 كيلومتر مربع. كما ان الدمام تبعد عن دولة قطر مسافة 424 كيلومتر أي يستغرق 5 ساعات سفر في الطريق البري
  • الخبر وهي من اشهر المدن السياحية في السعودية وتبعد عن دولة قطر مسافة 169 كيلومتر أي ساعتان سفر عن طريق البر. يمكنك الحصول على جدول سياحي في الخبر لقضاء بعض الوقت قبل مغادرة السعودية والسفر الى قطر.
  • الجبيل وهي من المدن الصناعية في وطني المملكة العربية السعودية: وتبعد عم دولة قطر مسافة 266 كيلومتر أي يستغرق 3 ساعات سفر عن طريق البر

الخاتمة

تشهد دولة قطر في عام 2022 حدثاً عظيماً وهو استضافة كأس العالم 2022. كما يستعد معظم سكان المملكة العربية السعودية للسفر الى قطر لحضور هذا الحدث العظيم. ربما يُفضل بعض المسافرين السفر عن طريق البر للوصول الى دولة قطر. لذلك خصصنا هذا المقال لنتحدث عن اقرب مدينة سعودية لقطر والتي تقع على حدود قطر وهي مدينة سلوى السعودية.

كما ذكرنا في هذا المقال معلومات مهمة عن مدينة سلوى وعن اهم المشاريع التي سيتم اقامتها فيها بالإضافة الى اهم الاماكن السياحية في مدينة سلوى لكونها اقرب مدينة سعودية لقطر حيث يمكن المكوث فيها وقضاء وقت جميل قبل مغادرة المملكة والوصول الى دولة قطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top