مدينة العلا

مدينة العلا أشهر الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية

مدينة العلا في السعودية من ابرز المعالم السياحية في المملكة العرية السعودية. حيث عاصرت مدينة العلا السعودية مختلف الحضارات المتنوعة. كما تعتبر مدينة العلا من أهم معالم وطني الأثرية التي جعلتها واجهة سياحية متميزة في المملكة العربية السعودية.

لقد تحدثنا في مقالات سابقة عن اسرار حول اهم المعالم السياحية في السعودية. وفي هذا المقال سوف نتناول إحدى أبرز المعالم السياحية في السعودية وهي مدينة العلا. حيث سوف نتحدث عن أهم المواقع الأثرية فيها وعن الفعاليات التي تقام في هذه المدينة التاريخية الرائعة.

معلومات عن مدينة العلا

مدينة العلا

الكثير يسأل ” اين تقع مدينة العلا”. والجواب انها تقع في الناحية الشمالية للمملكة العربية السعودية في المدينة المنورة. ويسأل الكثير “كم تبعد العلا عن المدينة” والجواب هو أن مدينة العلا هي إحدى محافظات المدينة المنورة والتي تبعد عنها 300 كيلومتر.

مدينة العلا من الأماكن السياحية الهامة التي يفد إليها السياح والزائرين المحليين والأجاني للتعرف على أقدم المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية واهميتها التاريخية. كما يُطلق على مدينة العلا اسم” عروس الجبال” فتشتمل المدينة على الكثير من الآثار القديمة التي تتميز بالطبيعة الجبلية المتميزة بالإضافة لمناخها الرائع.

مدينة العلا يعود عمرها الى 4000 عام وتعتبر واحدة من أهم المواقع الأثرية التي تم تسجيلها في منظمة اليونسكو. كما أن مدينة العلا كانت عاصمة الأنباط الأولى.

كما ان احدى مشاريع رؤية 2030 التي وضعها الأمير محمد بن سلمان هو مشروع تطوير محافظة العلا. حيث يهدف المشروع الى الاهتمام بالمعالم التاريخية في العلا والثروة البيئية فيها لتصبح من أهم الوجهات السياحية في العالم.

مناخ وتضاريس مدينة العلا

تقع مدينة العلا بين أكبر الجبال في السعودية والتي تطل على وادي يشتمل على الكثير من الخيرات. حيث تتوفر المياه الجوفية التي ساعدت على زراعة النخيل والحمضيات والفواكة. أما بالنسبة لمناخ مدينة العلا فهو حار صيفاً وبارد شتاءً.

أهم الأماكن السياحية في مدينة العلا

تحتوي مدينة العلا على الكثير من المعالم السياحية المتميزة والمتنوعة والتي تضم العديد من الآثار التاريخية وفيما يلي أبرز تلك الأماكن:

1-  الخريبة ” محلب الناقة”

مدينة العلا

منطقة الخريبة هي أقدم موقع أثري في السعودية في مدينة العلا والذي يعود الى الاف السنين. كما يوجد في منطقة الخريبة محلب الناقة وهو عبارة عن حوض يأخذ الشكل الدائري الذي قد تم نحته بالصخر. محلب النافة هو أحد المعالم الأثرية في السعودية.

منطقة الخريبة هي جزء من بقايا مدينة دادان القدية التي ترجع إلى حضارة مملكة دادان العربية الشهيرة والتي يوجد بها أشهر معالم تاريخية في السعودية. حيث يمكن للسياح مشاهدة الكثير من القطع الأثرية والتراثية التي من بينها كلًا من الأحواض واثار العيون والمقابر المنحوتة في الجبال بالإضافة على مختلف العناصر المعمارية التي يتم تزينها بالمنحوتات.

2- مقابر الأسود

مدينة العلا

تعتبر تلك المنطقة من أقدم المواقع الأثرية في السعودية حيث يعود تاريخها الى القرن الخامس قبل الميلاد. كما أنها من إحدى المعالم السياحة الشهيرة في مدينة لعلا. سميت مقابر الأسود لأنها مجموعة مقابر مرسوم عليها أربع أسود.

سوف يسيتمع السياح بمشاهدة العديد من المنحوتات للأسود ومن أبرز تلك المنحوتات نحت الأسد الذي تم ايجاده في عام 1914 بالإضافة إلى نحت اللبؤة التي تعمل على ارضاع صغيرها بالإضافة إلى الأسود الأربعة التي تظهر فوق مقبرتين في جنوب الخريبة. كما يمكن التقاط صور تاريخية رائعة.

3- البلدة القديمة

مدينة العلا

تقع البلدة القديمة في مدينة العلا والتي تعتبر من أفضل المباني القديمة التي قد شيدت بالطوب واللبن والحجارة. كما ويرجع تاريخ تلك البلدة إلى القرن الرابع عشر الميلادي. البلدة القديمة هي من أفضل الأماكن السياحية المتواجدة في منطقة العلا الواقعة في المدينة المنورة.

البلدة القديمة هي الان بلدة مهجورة بالكامل والتي أصحبت من المعالم السياحية التراثية التي يزورها السياح للتعرف على اصل الحضارات القديمة وما تبقى من هذه البلدة. تتميز البلدة القديمة بأن مبانيها المبنية من الطوب متلاصقة جنباً الى جنب وكأنها مبنى واحد والتي كانت تضم 870 وحدة سكنية.

4- غراميل العلا

مدينة العلا

غراميل العلا هي عبارة عن تكوينات صخرية رائعة للغاية محاطة بالكثير من لآلئ مجرة درب التبانة. تقع غراميل العلا في منطقة جبلية في محافظة العلا. غراميل العلا هي من المعالم السياحية البيئية في السعودية حيث انها تكونت نتيجة نحت الرياح لها على مر العضور. مما اضاف لها جمالاً طبيعياً رائعاً.

تبعد غراميل العلا عن منطقة تبوك 300 كيلومتر حيث يفد اليها السياح من مختلف دول العالم للاستمتاع بمشاهدة جمال الطبيعية. فعندما يأتي الليل وتصبح السماء معتمة فستجدون قناديل درب التبانة المميزة تظهر في السماء بأنور تعكس الأجواء الطبيعية على كافة تكوينات الغراميل المميزة.

5- حرة عويرض

مدينة العلا

حرة عويرض في منطقة العلا هي عبارة عن صخرة بركانية منصهرة ترتفع عن مدينة العلا بنسبة تقدر ب 600 قدم وطولها 180 كيلومتر. يوجد في حرة عويرض العديد من الفوهات البركانية التتي تتوزع بين الشهاب والأودية. حيث ان تضاريس الحرة وعرة جداً وتتخللها الأودية.

حرة عويرض هي من أكبر المحميات الطبيعية في السعودية وخاصة في محافظة العلا. حيث تضم العديد من انواع الحيوانات والطيزر والنياتات النادرة.

يزورها السياح من أجل مشاهدة المعالم الطيسعسة في هذه المحمية. كما انه تم نحت درج على الجبل لحين قمته من أجل أن يتمكن الزائر من أن يصعد من أجل أن يرى مدينة العلا بأكملها ويظهر إليكم مظهر ساحر ومميز للغاية.

6- مدائن صالح

مدينة العلا

تعتبر مدائن صالح في العلا من أفضل الأماكن السياحية والتراثية والتاريخية وقد سميت قديمًا باسم” دار الحجر” جيث يزورها السياح من كافة أنحاء العالم. مدائن صالح هي من أقدم معالم أثرية في السعودية حيث طانت طريقاً للتجارة في شبة الجزيرة العربية في الماضي. كما ان موقعها الجغرافي المميز جعلها من أشهر المعالم التاريخية في السعودية. حيث تقع على الطريق الذي يربط بين شبه الجزية العربية وبلاد الشام ومصر والعراق.

مدائن صالح تعتبر من أفضل حضارات الأنباط وقوم عاد الذي قد تم ذكرهم في القرآن الكريم. مع العلم أن مدائن صالح تصنف بكونها من أوائل المواقع السعودية التي قد أضيفت إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي وتشتمل على الكثير من الآثار التي من بينها الرسوم الصخرية مع الرجوم الركامية بالإضافة إلى الكثير من النقوش الكتابية والدينية والملكية التي تظهر على المقابر في تلك المنطقة بكثرة. يفد السياح إلى تلك المنطقة من كافة أنحاء العالم من أجل أن يتلقطوا أفضل الصور التذكارية.

7-  جبل الفيل ( صخرة الفيل) 

مدينة العلا

تصنف تلك الصخرة باعتبارها صخرة ضمة للغاية وتظهر على هيئة فيل والتي يصل ارتفاعها الى 52 متر فوق سطح الأرض. بعتبر جبل الفيل او صخرة الفيل من أفضل المعالم السياحية في مدينة العلا ويأتي إليه السياح من كافة دول العالم بالتحديد الأشخاص المحبين لتسلق الجبال بالإضافة إلى محبي الرياضة الصحراوية.

جيل الفيل هو أهم عوامل الطبيعية الناتج عن تعرية الرياح منذ ملايين السنين والتي أضافت له جمالاً طبيعياً. حيث تكوّن هذا الجبل الذي يشبه الفيل وسط صحراء رملية. كما يحيط بتلك المنطقة الكثير من الجبال التي تتميز بألوانها الفاتحة والمتميزة بالإضافة إلى التشكيلات الصخرية المتنوعة. لذلك تعتبر صخرة الفيل من العجائب الطبيعية.

8- جبل عكمه التاريخي

مدينة العلا

يعتبر جبل عكمه في العلا بالمدينة المنورة من أفضل الأماكن السياحة المتواجدة في مدينة العلا وهو أحد أنواع الآثار التاريخية في السعودية. يعود أصل جبل عكمة الى الحضارة الليحانية حيث كان يوجد مملكة ليحان. لذلك تجد ان جيل عكمة يحتوي ذلك على مختلف النقوش الأثرية بالإضافة إلى الكتابات التراثية المهمة التي تعكس حضارة ليحان. أما بالنسبة لتضاريس جبل عكمة فهو يقع في منطقة جبلية تطل على وادي ضيق.

9-  جبل اثلب

مدينة العلا

يعد جبل اثلب من أفضل الواجهات السياحية المتواجدة في مدينة العلا المهمة. حيث يفد إليها السياح من كافة أنحاء العالم. كما يحتوي ذلك الجبل على الكثير من النقوش بالإضافة إلى الحفريات والمحاريب. بالاضافة الى انه يوجد به صالة كبيرة للغاية أطلق عليه اسم ديوان جبل اثلب فهو من الأماكن الرائعة التي عليكم زيارتها من أجل التمتع بتجربة سياحية مذهلة. جبل اثلب يقع بالقرب من مدائن صالح.

أهم الفعاليات التي تقام في مدينة العلا 

بالاضافة الى ان مدينة العلا مدينة تريخية الا انه يقام فيها الكثير من الفعاليات المتنوعة التي من بينها كلًا من التالي:

1- سوق بلدة العلا القديمة

سوق البلدة القديمة يعتبر من أهم الأسواق المتواجدة في مدينة العلا، حيث يمكن بكل سهولة في تلك البلدة أن يتم التجول في السوق في الهواء الطلق. كما يحتوي السوق على الكثير من الدكاكين الخاصة بالحرفيين المحليين كما أنها تحتوي على الكثير من الحرف التقليدية بالإضافة لذلك فيحتوي ذلك السوق على مختلف المقاهي.

يبدأ العمل في ذلك السوق بداية من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثانية عشر صباحًا. سوق البلدة القديمة يعتبر من الأماكن التي يفضلها السياح للتعرف على المنتتجات السعودية وثقافتها. كما يمكن شراء الهدايا والتذكارات.

2- مهرجان الممالك القديمة

يعتبر ذلك المهرجان من أهم الفعاليات التي تقام في مدينة العلام. فمن خلال مهرجان الممالك القديمة سيرى السياح مختلف المعالم الأثرية المتنوعة التي دامت لآلاف من السنين. فمهرجان الممالك هو عبارة عن احتفال يحدث في مدينة العلا. حيث يتم من خلال ذلك المهرجان استكشاف كافة التقاليد والعادات والفنون. كما أن المهرجان يوفر إليكم تجارب متنوعة ومستوحاة من البخور الشهيرة.

يشتمل المهرجان على الكثير من الفعاليات الموسيقية والفنية بالإضافة لاحتوائه على مختلف الفعاليات الخارجية في مختلف المناطق الأثرية على سبيل المثال فعالية مساء الحجر المشهورة.

3- مهرجان شتاء طنطورة

يرجع إليكم مهرجان شتاء طنطورة وهو من أفضل مهرجانات الموسيقى والفنون في مدينة العلا. من خلال ذلك المهرجان سيتم تقديم تشكيلة متنوعة من الحفلات الموسيقية التابعة لأشهر الفنانين العالميين. كما أنه في ذلك المهرجان سيتم ممارسة مختلف الفعاليات الثقافية بالإضافة لمختلف الأنشطة في مجالات متنوعة كالفن والطهي. فمن خلال ذلك المهرجان سيشاهد الزائرين مختلف المناظر الطبيعية بالإضافة لعجائب العلا.

الخاتمة

مدينة العلا من الاماكن التراثية في السعودية والتي تعتبر من أقدم المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية واهميتها التاريخية. حيث يوجد بها العديد من الآثار التاريخية والمواقع الاثرية منها مدائن صالح وصخرة الفيل والبلدة القديمة وغيرها من المواقع التراثية التي شهدت العديد من الحضارات المختلفة.

بالاضافة الى المواقع الأثرية في مدينة العلا الا انه تُقام العديد من الفعاليات المتنوعة والتي تعكس ثقافة المملكة العربية السعودية. لذللك تعتبر مدينة العلا من المناطق السياحية التي يفضل زيارتها السياح.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top