من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية

تعرف على 4 من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية

مما لا شك فيه أن المملكة العربية السعودية تعد أحد أكبر الدول العربية فيما يتعلق بالمساحة الجغرافية، فمساحتها تتخطى حاجز المليونين، ونسبة إلى اتساع المساحة تنوعت التضاريس، الأمر الذي ساهم في جعلها أحد أكثر الدول السياحية على الصعيد العربي.

تتمتع المملكه بكثير من مقومات السياحه منها المقومات الطبيعية و المقومات الدينية و المقومات التاريخية و المقومات الحضارية. مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية ساهمت في تطوير السياحة في السعودية والتي جعلت المملكة من الدول السياحية .

في هذا المقال سوف نتحدث عن 4 من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية و عن مقومات الجذب السياحي في المملكة. بالاضافة الى مستقبل السياحة في السعودية و ما مدى تطوير السياحة في المملكة العربية السعودية.

قائمة لـ 4 من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بعدد كبير من المقومات التي تساهم في جذب السياح إلى المملكة للاستمتاع بما تتضمن المملكة. مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية تجعلها مصدر قوة و اهتمام لكثير من الزوار كما تجعلها منافس قوي لكثير من الدول الاوروبية في مجال السياحة.

تتنوع المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية و من اهمها :

1- المقومات السياحية الطبيعية للمملكة العربية السعودية

من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية

دعنا نجيب على سؤال ما ابرز مقومات السياحه في المملكه العربيه السعوديه في مجال الطبيعية الجغرافية للسعودية؟  من المقومات السياحية الطبيعية في السعودية ما يلي:

1- تتمتع المملكة بمساحات خضراء كبيرة من النباتات والأعشاب، ولا ننسى النخيل والأشجار. اكتشف اجمل مناطق خضراء في السعودية

2- تمتلك المملكة عيون مائي وآبار مياه رائعة.

3- ولا ننسى السهول والجبال والأودية.

4- يمكن الاستمتاع بالصحراء والشواطئ والبحار.

5- لا يمكن التغاضي عن الحرارة المعتدلة للمملكة العربية، والتي تتناسب مع كافة الجنسيات.

6- تمتلك المملكة محميات طبيعية مميزة وأبرزها جزر الفرسان.

جميع النقاط السابقة تعتبر من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية التي يجب الاهتمام بها من اجل تطوير قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية.

2- المقومات السياحية الدينية للمملكة العربية السعودية

من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية

 

المقومات الدينية تعتبر من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية المهمة. حيث ان وجود المقدسات الدينية جعل للمملكة العربية السعودية مكانة عظيمة جداً من بين جميع دول العالم. لا سيما انه من اهم المقدسات الدينية في المملكة هما المسجد الحرم و المسجد النبوي الشريف.

تستقبل السعودية عدد كبير من الزوار من داخل المملكة او خارجها لأداء مناسك الحج او العمرة سنوياً والذي له تأثير كبير على السياحة في السعودية . حيث تزداد اعداد الحجاج الوافدين الى السعودية كل سنة ومن المتوقع ان يرتفع عدد الحجاج الى 5 مليون حاج في عام 2025.

من المتعارف أن المملكة العربية السعودية تجذب انتباه العديد من السياح العرب وغير العرب، فهي تتمتع بمعالم دينية عديدة يتوافد إليها الزوار من كل حدب ونسل، ومن المقومات الدينية للسياحة في المملكة ما يلي:

1- زيارة المدينة المنورة والبقيع.

2- الدخول إلى المسجد النبوي الشريف.

3- مكة المكرمة للمسلمين فقط والكعبة الشريفة.

4- زيارة ضريح رسول الله صلوات الله وسلامه عليه.

5- الشرب من بئر زمزم والذي يتبارك به المسلمين والمسلمات.

3- المقومات السياحية التاريخية للمملكة العربية السعودية

من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية

 

يرتفع معدل السياحة في السعودية نسبة إلى المقومات والعوامل التي تتمتع بها المملكة وخاصة المقومات التاريخية والأثرية، وسنتطرق في النقاط التالية إلى ذكر المقومات التاريخية في السعودية و التي تعتبر من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية:

1- مدائن صالح والتي تقبع في محافظة العلا.

2- المنحوتات الصخرية المتواجدة في مدينة حائل.

3- المساجد القابعة في الوجود.

4- قصر المصمك.

5- مدينة الدرعية القديمة.

6- القصور والمعابد والمدافن.

7- قلاع مارد وتاروت.

8- ولا ننسى آبار حمى وهي مكونة من ستة آبار صخرية وثلاثة عشر موقعاً يشتمل على الرسوم الخاصة بالصيد ومناظر الرعي ورسوم لرقصات ولآلات موسيقية وما إلى ذلك.

9- واحة الأحساء وهي أحد أشهر واحات النخيل والتي تضمن أكثر من ثلاثة مليون نخلة وهي أحد مواقع التراث التي انضمت لقائمة اليونسكو. وغير ذلك من مواقع السياحة في المملكة التي تلفت انتباه العرب والأجانب المسلمين وغير المسلمين.

4- المقومات السياحية الحضارية للمملكة العربية السعودية

من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية

 

المقومات الحضارية تعتبر من اهم مقومات الجذب السياحي في المملكة. حيث ان الحكومة السعودية و الهيئة العامة للسياحة والآثار اهتمت بجميع مدن المملكة و اقامت العديد من المشاريع العمرانية من اجل تطوير السياحة في السعودية. اكتشف ابرز معالم السعودية الحديثة واجمل مدن السعودية التي يجب اضافتها الى قائمة كل مسافر.

بالاضافة الى اقامت العديد من الفعاليات و الانشطة السياحية و الترفيهية لجذب اكبر عدد من السياح الى المملكة والتي تعتبر من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية. تعرف على تعرف على اهم فعاليات الرياض و موسم الرياض 2022 وموسم جدة 2022.

من مقومات الجذب السياحي الحديثة في السعودية ما يلي:

1- بناء ناطحات سحاب ذات أشكال معمارية حديثة ورائعة تجذب اهتمام السياح وتلفت الأنظار.

2- قوائم ضخمة للإنشاءات الحديثة.

3- الطراز العمراني الحديثة في مدينة الطائف وعسير والرياض.

4- الجسور والأنفاق ولا ننسى طرق المواصلات الحديثة.

5- تواجد نافورة الملك في جدة وهي أحد أطول نافورة حول أنحاء العالم.

6- تتمتع المملكة بتسهيلات رائعة للسياح من مشروعات البنية الأساسية من شبكات الاتصالات وتنظيمها.

7- مشروعات النقل والمواصلات من النقل الجوي والبحري والبري ذات الأسعار المناسبة لجميع السياح.

8- المنتجعات السياحية والسفن واليخوت والفنادق الرائعة التي تقدم كافة الخدمات السياحية في المملكة العربية السعودية.

ما هو عدد السياح في السعودية 2020

من المتفق عليه أن السياحة احد العوامل الهامة في النهوض باقتصاد أي دولة ولا سيما الدول التي تمتلك عوامل جذب سياحية من العوامل التاريخية والعمرانية والطبيعية والدينية وجميعها من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية. كما تعتبر المملكة العربية السعودية إحدى الدول التي تمتلك كافة انواع المقومات السياحية.

وكان الزوار يتوافدون إلى المملكة من كل حدب ونسل، ولكن هل وضع الرحلات السياحية وعدد الزوار ما زال كما كان الحال في عام 2019، نسبة إلى انتشار فيروس كورونا المستجد وفرض الإجراءات الاحترازية التي حددت نسبة محددة من الزوار وفي بعض الحالات منعت السفر واستقبال الزوار.

جاء اهتمام الحكومة بالصحة العامة للمواطنين و المقيمين داخل السعودية و كذلك الوافدين اليها كنوع من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية. بالاضافة الى الخدمات السياحية في المملكة العربية السعودية والتي تعتبر من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية.

وبلغ عدد المسافرين في الرحلات المحلية خلال العام الماضي أربعة وعشرين مليون مسافر مقارنة بأربعة وخمسين مليون مسافر لعام2019.

أما فيما يخص عدد المسافرين في الرحلات الدولية فكان عددهم ثلاثة عشر مليون وثلاثمائة وتسعة وخمشين ألفاً ومائة وأحد وعشرين مسافر، مقارنة بعدد السياح في السعودية 2019 والذي وصل عددهم إلى ثمانية وأربعين مليون وسبعمائة وستة وتسعين ألفاً وخمسمائة وثمانية وعشرين مسافر.

مستقبل السياحة في السعودية

تساهم السياحة في المملكة في النهوض باقتصاد الدولة وامتلاك عدد مختلف من العملات الجنبية والعملة الصعبة جراء عدد السياح الذين يتوافدون إليها من العرب وغير العرب، وتندرج هذه النقطة ضمن قائمة أسباب اهتمام حكومة وطني المملكة العربية السعودية بالسياحة.

ولكن هل تعمل السلطات العليا للمملكة بالفعل على تطوير السياحة في السعودية؟

نعم بالفعل تمتلك الآن المملكة رؤية 2030 والتي تتناول عدد كبير ومختلف من أبعاد الارتقاء بالمملكة من اقتصاد وسياحة ومواصلات والترفيه والمنتجات وما إلى ذلك والتي تعتبر من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية، وسنتحدث فيما يلي عن أهداف رؤية 2030 المعنية بمجال السياحة:

1- العمل على تحويل سياحة بعض المواطنين إلى الداخل كبديل عن الخارج مع إنفاق جزء من نفقاتهم في الخارج والتي يتم تقديرها بمقدار مائة مليار ريال سعودي.

2- رفع عدد زيارات السياحة إلى مائة مليون زائر حتى عام ألفين وثلاثين ميلادية من خمسة وخمسين مليون زائر أجنبي وخمسة وأربعين مليون زائر من الداخل، بالإضافة إلى توفير مليون فرصة عمل.

3- من الجدير بالذكر أن المملكة أطلقت التأشيرة السياحية عام ألفين وتسعة عشر ميلادية مع تيسير الحصول على التأشيرة السياحية بشكل الكتروني أو عن طريق منافذ الدخول لأراضي المملكة.

تطوير السياحة في المملكة العربية السعودية

لا يقتصر الأمر على إجراءات خاصة بعملية السياحة بل يتطرق الأمر إلى مشاريع البنية التحتية التي أطلقتها الحكومة السعودية والمرافق المختلفة وما إلى ذلك، وهذا ما سنتناوله في التالي:

1- مشروع البحر الأحمر والذي يشتمل على أكثر من خمسين جزيرة طبيعية بين محافظة الوجه وأملج.

2- وأيضاً مشروع نيوم أو مدينة المستقبل التي تستند إلى أحدث التقنيات الذكية المستقبلية على سواحل البحر الأحمر.

3- مدينة القدية السياحية وهي عبارة عن مشروع ثقافي رياضي ترفيهي جنوب غرب العاصمة والذي يتضمن أكثر من ثلاثمئة مرفق تعليمي وترفيهي.

4- مشروع أمالا والذي يتواجد في شمال غرب المملكة للسياحة الفاخرة والذي يستند إلى الصحة والعلاج والنقاهة والاهتمام بها كواحدة من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية.

5- المهرجانات والتي يتم إطلاقها في مناطق مختلفة على صعيد المملكة لجعلها من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية.

6- تطوير السياحة التقليدية في أبها والطائف والباحة والتي تعتبر من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية.

7- تهيئة المواطنين المحليين من اجل عمليات استقبال السياح مع الترحيب بهم، حتى وإن كان بمقابل من استئجار دار الإيواء والخدمات التي يحتاجها كل سائح، لأن بعض المواطنون تذمروا من قبل من تواجد السياح في منطقة ما بصورة كبيرة.

8- توفير كافة المرافق التي يحتاجها السائح من النظافة ودورات المياه ولا ننسى مرافق الإيواء السياحي.

9- اهتمام وزارة البيئة بحل مشاكل البيئة والتي يعاني منها السياح وخاصة مناظر التلوث البصري.

10- يجب موالاة الانتباه إلى السياحة الريفية الزراعية في المناطق الزراعية على صعيد المملكة العربية السعودية وبذل الجهود للارتقاء بها كواحدة من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية.

الخاتمة

في نهاية هذا المقال لقد تناولنا 4 من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية والتي لها تأثير كبير على قطاع السياحة في السعودية. و ذكرنا ان من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية , المقومات الطبيعية و الدينية و التاريخية و الحضارية.

بالاضافة الى العديد من المعالم و المواقع التراثية و الثقافية في المملكة و التي ذكرت في الشعر العربي القديم . كما ان العديد من مناطق المملكة و مواقعها ذكرت في السيرة النبوية في قصص الغزوات و قصص الصحابة والتي تعتبر من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية .

ايضاً تحدثنا في هذا المقال عن مستقبل السياحة في السعودية و دور المقومات السياحية في تطوير السياحة في المملكة العربية السعودية. بالاضافة الى عدد السياح في السعودية 2020.

 

اقرأ ايضاً: مقال افضل اماكن السياحة البيئية في السعودية 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top