كم مدينة في السعودية

هل تعلم كم مدينة في السعودية وماهي المدن الرئيسية في السعودية؟

هل تعلم كم مدينة في السعودية؟ قبل ان نجيب على هذا السؤال دعنا نقدم لك بعض المعلومات عن  المملكة العربية السعودية. المملكة العربية السعودية تعتبر من اكبر دول الخليج العربي و هي الدولة 13 من حيث المساحة في العالم. حيث تبلغ مساحتها 2 مليون كيلو متر مربع.

تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من المدن و المحافظات . العديد من مدن المملكة يتجاوز عدد سكانها مليون نسمة ومن اهمها الرياض. يمكنك عزيزي القارئ التعرف على معلومات و حقائق عن المملكة العربية السعودية .

تنتشر مدن السعودية  في 13 منطقة مختلفة في المملكة العربية السعودية. لكل منطقة أيضًا عاصمة ومحافظات ، والتي تنقسم بدورها إلى محافظات فرعية. رغم التطور الحضاري في المملكة الا انه مازال بعض السكان يعيشون في المناطق الريفية.

عزيزي القارئ في هذا المقال سوف نجيب على السؤال كم مدينة في السعودية؟ و سوف نتحدث عن جميع مدن السعودية و مدن المملكة و اسماء مدن السعودية كلها. كما سوف نعطي بعض المعلومات عن المدن الرئيسية في السعودية. كما ان السياحة في اجمل مدن السعودية سوف تبهرك لذلك تابع معنا هذا المقال.

كم مدينة في السعودية؟

دعنا الان نجيب على السؤال كم مدينة في السعودية؟  تضم المملكة العربية السعودية العديد من المدن و المحافظات و القرى. عدد مدن السعودية 46 مدينة و عدد المدن الرئيسية 20 مدينة. وفقاً للتقسيم الاداري للمملكة العربية السعودية يوجد في السعودية 13 منطقة ادارية تشمل المحافظات و القرى و المزارع . كل منطقة ادارية تشمل على محافظات و كل محافظة يوجد بها قرى و مدن صغيرة. عدد محافظات السعودية 134 محافظة.

ماهي مدن السعودية؟

بعد ان تعرفنا على كم مدينة في السعودية شوف نتعرف على ماهي مدن السعودية. تضم السعودية العديد من المدن والمناطق الادارية في المملكة العربية السعودية ومن اهمها:

  • مناطق وسط المملكة

    كم مدينة في السعودية

1- منطقة الرياض

مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وهي اكبر مدن السعودية من حيث المساحة و عدد السكان. تشتهر مدينة الرياض بالنهضة العمرانية والمباني الحديثة. تشتهر الرياض بـ حر الرياض الشديد في فصل الصيف.

الرياض هي افضل مدينة في السعودية لكونها العاصمة و يوجد بها معظم الوزرات و المقرات الحكومية. تعرف معنا على عدد الوزارات في المملكة العربية السعودية.  كما يوجد في الرياض العديد من المباني و الابراج المرتفعة مثل برجي المملكة و الفيصلية.  يوجد أماكن سياحية في السعودية وخاصة في الرياض مثل المنتزهات و الحدائق و الفنادق اذا كنت تسأل وين اروح بالرياض و ماهي سياحة الرياض؟

يوجد في الرياض محافظة الدرعية وهي من أقدم المواقع الأثرية في السعودية. تبتعد الدرعية عن الرياض حوالي 20 كم. كانت الدرعية هي عاصمة الدولة السعودية الاولى لذلك هي تعتبر من أهم معالم وطني الأثرية. يوجد بها العديد من الاثار التاريخية  في المملكة العربية السعودية.

محافظات منطقة الرياض

المجمعة، القويعية، الأفلاج، الزلفي، وادي الدواسر، الدرعية، الخرج، الدوادمي، حوطة بني تميم، شقراء, رماح، ثادق، حريملاء، المزاحمية، الحريق، الغاط، السليل، عفيف، ضرماء.

2- منطقة القصيم

مدينة القصيم عاصمتها بريدة وهي تقع في وسط الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية . تُشكل القصيم 3.2% من اجمالي مساحة السعودية حيث تبلغ مساحتها 73,000 كيلو متر مربع. عدد سكان منطقة القصيم حوالي مليون ونصف نسمة.

اشهر معالم منطقة القصيم هو وادي الرمة الذي يعتبر من المعالم الحضارية في المملكة العربية السعودية. وادي الرمة هو اطول وادي في شبة الجزيرة العربية و يبلغ طوله 600 كلم. يعتبر وادي الرمة من اهم معالم المملكة العربية السعودية

محافظات منطقة القصيم

عيون الجواء، رياض الخبراء، البدائع، الأسياح، الشماسية، النبهانية, الرس، المذنب، عنيزة، البكيرية.

  • مناطق و مدن الغربية في السعودية

    كم مدينة في السعودية

1- منطقة مكة المكرمة

مكة المكرمة هي من المناطق الإدارية في السعودية وتقع غرب السعودية و عاصمتها مكة المكرمة. تعتبر مكة المكرمة اجمل مكان بالعالم و اجمل مدن السعودية لوجود المقدسات الدينية مثل الحرم المكي و الكعبة المشرفة. حيث يأتي ملايين الناس من جميع دول العالم لزيارة المسجد الحرام و أداء فريضة الحج و مناسك العمرة.

اذا كنا سنتحدث عن معالم تاريخية في السعودية, سنتحدث عن مكة المكرمة لأنها مولد الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و منبع الحضارات و خاصة الحضارة الاسلامية. مكة المكرمة لها مكانه خاصة في قلوب المسلمين .

عملت وزارة الحج و العمرة على الاهتمام بمكة المكرمة و اجرت الكثير من التوسيعات للتسهيل على الحجاج و المعتمرين. اهتمت وزارة الحج و العمرة بالحجاج و المعتمرين من خلال توفير سبل الراحة و الامان و تقديم الرعاية الصحية لهم.

رغم ان مكة المكرمة تعتبر من المدن الدينية ويتم زيارتها لأداء الشعائر الدينية الا انه يوجد يوجد اماكن سياحية في مكة المكرمة يمكن زيارتها والاستمتاع بها.

محافظات مكة المكرمة

الخرمة، خليص، الكامل، رنية، تربة، الجمجوم, القنفذة، الليث، جدة، الطائف، رابغ.

2- منطقة المدينة المنورة

تقع المدينة المنورة غرب السعودية وهي احدى مدن المملكة العربية السعودية و يوجد بها ابرز معالم السعودية وهو المسجد النبوي الشريف. يوجد بها روضة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. تبعد المدينة المنورة عن مكة المكرمة مسافة 275 ميل لذلك فان معظم المعتمرين يزورون المدينة المنورة لقضاء اوقات روحانية و ايمانيه فيها.

المدينة المنورة كانت تسمى في الماضي مدينة يثرب وهي من الاماكن التراثية في السعودية و الاثار التاريخية  في المملكة العربية السعودية. كما كانت تٌلقب بـ طيبة الطيبة وهي عاصمة الاسلام الاولى و ثاني المقدسات بعد مكة المكرمة.

يوجد في المدينة المنورة مقبرة البقيع وهي أقدم موقع أثري في السعودية حيث دُفن فيها معظم الصحابة رضوان الله عليهم.  كما يوجد في المدينة المنورة أقدم المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية واهميتها التاريخية مثل مسجد قُباء وهو اول مسجد بُني في التاريخ و جبل احد . و غيرها من المعالم التاريخية و الاثرية و التي تعود الى ما قبل الاسلام و التي هي رمز الحضارة الاسلامية

محافظات المدينة المنورة

بدر، خيبر، المهد، الحناكية, العلا، ينبع.

  • مناطق جنوب السعودية

    كم مدينة في السعودية

1- منطقة عسير

منطقة عسير هي من المناطق الادارية في المملكة العربية السعودية و عاصمتها ابها. عسير هي احدى مدن الجنوب السعودي التي تشتهر بوجود الجبال شاهقة الارتفاع. تعتبر منطقة عسير من المدن السياحية الجبلية في المملكة لوجود سلسلة جبال الحجاز فيها.

من اهم المعالم السياحية في السعودية الموجودة في منطقة عسير هي جبال الحجاز و سهول تهامة و الهضبة الشرقية. تتنوع تضاريس منطقة عسير حيث يوجد بها الجبال و السهول و الاودية.

محافظات عسير

أبها , أحد رفيدة، ظهران الجنوب، تثليث، رجال المع، المجاردة، بلقرن، سراة عبيدة, بيشة، محايل عسير ، النماص، خميس مشيط, البرك, الحرجة, طريب, بارق, تنومة, تثليت

2- منطقة نجران

نجران تعتبر مدينة جنوب السعودية وعاصمتها نجران. تشتهر منطقة نجران بالزراعة حيث يكثر فيها النجيل . من الاثار التاريخية  في المملكة العربية السعودية الموجودة في منطقة نجران هي منطقة الاخدود او ما تسمى بالمنطقة الاخدودية التي ورد ذكرها بالقران الكريم في سورة البروج.

تشتهر منطقة نجران بوجود اماكن تاريخيه و معالم أثرية في السعودية وهي الجبال الاثرية المزخرفة لذلك تعتبر من اهم المناطق السياحية في السعودية. كما يوجد بها سد وادي نجران والذي يعتبر اكبر السدود في شبه الجزية العربية.

محافظات نجران

بدر الجنوب، حبونا، خباش، يدمة، ثار , شرورة.

3- منطقة جازان

منطقة جازان هي احدى مناطق جنوب السعودية و تقع في الجنوب الغربي للسعودية على ساحل الغربي للبحر الاحمر وعاصمتها جازان. يوجد بها ميناء جازان و مناخها يتأثر بمناخ البحر الاحمر . تعتبر منطقة جازان احد معالم الحضارة الاسلامية و يوجد بها العديد من المعالم و الاثار التاريخية  في المملكة العربية السعودية.

ابرز معالم المملكة العربية السعودية الموجودة في جازان هي : قلعة الدوسرية و جبل الملح و حراج المضريبة .و من المعالم السياحية في السعودية الموجودة في جازان هو مهرجان جازان الشتوي وهو مهرجان سياحي يكون فصل الشتاء ويتم فيه عرض العديد من الفعاليات و الانشطة التي تُعبر عن التراث الشعبي للمنطقة.

محافظات جازان

الدائر، أحد المسارحة، ضمد، الريث، العيدابي، بيش، الحرث، العارضة، القياس، فراسان , أبو عريش، صامطة، صبيا.

4- منطقة الباحة

منطقة الباحة هي احدى مدن الجنوب السعودي وعاصمتها الباحة. يوجد بها معظم الدوائر الحكومية و المراكز التجارية.  يوجد في منطقة الباحة العديد من الاثار التاريخية  في المملكة العربية السعودية والتي تعود للحضارة الاسلامية. المعالم التاريخية مثل جبل دموا وجبلي الروحي والقهب كما يوجد الكهوف في منطقة الباحة.

منطقة الباحة هي اصغر مناطق المملكة العربية السعودية من حيث المساحة. يوجد بها العديد من الغابات و المنتزهات و المناظر الطبيعية الجميلة لذلك تعتبر منطقة الباحة من المناطق السياحية في المملكة

محافظات الباحة

قلوة، القرى، العقيق , المندق، المخواه، بلجرشي , بني حسن , غامد الزناد , الحجرة

  • مناطق شرق السعودية

    كم مدينة في السعودية

1- المنطقة الشرقية

المنطقة الشرقية هي احد مناطق شرق المملكة العربة السعودية وهي اكبر مناطق السعودية من حيث المساحة بعد الرياض و عاصمتها الدمام. تقع المنطقة الشرقية على ساحل الخليج العربي و يوجد بها معظم الدوائر الحكومية.

تشتهر المنطقة الشرقية بوجود النفط فيها لذلك تعتبر من المدن الاقتصادية في المملكة العربية السعودية. تعتبر المنطقة الشرقية  من الاماكن السياحية  في السعودية و يوجد بها واحة الاحساء وهي اكبر واحة في شبه الجزية العربية وهي من معالم السعودية.

يوجد اماكن سياحية في المملكة العربية السعودية وخاصة في المنطقة الشرقية مثل المنتزهات و كورنيش الدمام و المنتجعات السياحية الجميلة الممتدة على شواطئ البحر . المنطقة الشرقية تعتبر افضل منطقه سياحيه في السعوديه وخاصة في السياحة الداخلية.

محافظات المنطقة الشرقية

القطيف، الخبر، حفر الباطن، الإحساء، الجبيل  , قرية العليا، الخفجي , رأس تنورة، بقيق, العديد, النعيرية

  • مناطق شمال السعودية

    كم مدينة في السعودية

1- منطقة تبوك

منطقة تبوك من أجمل مدن شمال السعودية و تقع في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية وعاصمتها تبوك. تطل على البحر الاحمر و خليج العقبة و تقع على حدود الاردن. تعتبر تبوك من ابرز المناطق السياحية في المملكة بسبب موقعها الجغرافي المميز.

يوجد في تبوك العديد من المعالم والاثار التاريخية حيث كانت في الماضي ممراً للقوافل الاسلامية. المعالم الحضارية في المملكة العربية السعودية الموجودة في تبوك هي مسجد التوبة , قلعة تبوك , محطة سكة حديد الحجاز , الحصون العثمانية , عين السكر.

محافظات تبوك

ضباء، تيماء، الوجه , حقل، أملج.

2- منطقة حائل

منطقة حائل هي من مناطق شمال السعودية وعاصمتها حائل.  تقع حائل في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية تعتبر ايضاً من اكبر من السعودية حيث تبلغ مساحتها 120,000 كيلو متر مربع. مناخ منطقة حائل حار صيفاً و ارد شتاءً.

تشتهر منطقة حائل بوجود الجبال فيها و اشهرهم جبال اجا و سلمى . كما يوجد فيها صحرا النفود الكبير و العديد من الاودية.  تعتبر حائل من أهم معالم وطني الأثرية حيث يوجد بها معظم الاماكن التراثية في السعودية مثل النقوش التاريخية لمختلف العصور القديمة.

شهدت مدينة حائل العديد من المعارك التاريخية القديمة من اهمها معركة الصريف ومعركة عيون الجوي و معركة المليداء. اهم و أبرز معالم المملكة العربية السعودية الموجودة في منطقة حائل وهي : جبل ياطب و جبل جانين وجبل المليح و جبل حبشي وغيرها من معالم السعودية .

محافظات حائل

بقعاء, قفار, الغزالة, الشنان, موقق, الحائط, السليمي, الشملي, سميراء, الحليفة, جبة

3- منطقة الجوف

منطقة الجوف هي مدينة سعودية تقع في شمال وسط المملكة العربية السعودية و مناخها معتدل. تعتبر الجوف اهم مناطق خضراء في السعودية  لخطوبة تربتها و عذوبة مياهها حيث تشتهر بزراعة اشجار النخيل و اشجار الزيتون .

منطقة الجوف يطلق عليها اسم ” سلة غذاء المملكة ” لأنها تنتج انواع مختلفة من المنتجات الزراعية. تتنوع تضاريس منطقة الجوف حيث يوجد بها الجبال و الاودية و الصحاري و الهضاب.

منطقة الجوف من المناطق التاريخية في السعودة حيث شهدت العديد من المعارك في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم واهمها معركة دومة الجندل و نسبة الى محافظة دومة الجندل.  تعتبر الجوف من اهم المعالم في السعودية لوجود العديد من الاثار فيها مما جعلها من افضل الاماكن السياحية في السعودية.

محافظات الجوف

القريات، دومة الجندل، سكاكا ، طبرجل

4- الحدود الشمالية

الحدود الشمالية هي من مدن شمال السعودية وعاصمتها مدينة عرعر. تشتهر الحدود الشمالية بوجود العديد من الاودية و السهول فيها و تشتهر بوجود مناطق خضراء في السعودية .

الحدود الشمالية تعتبر اهم مناطق سياحيه بالمملكه و اهم مدن سياحية في السعودية لوجود الاثار القديمة و التي تعود الى عصور ما قبل الاسلام.  يوجد بها أقدم المواقع الأثرية في السعودية  وهي الأساسات الجدارية من قصر دوقرة. ابرز معالم السعودية الحديثة الموجودة في الحدود الشمالية هي اكتاف الغاز و الفوسفات في مدينة طريف.

الحدود الشمالية من الاماكن السياحية في السعودية  حيث انه بالإضافة لوجود المواقع الاثرية يوجد العديد من المنتزهات البرية ذات المساحات الخضراء و الطبيعة الخلابة . حيث يمكن للسياح التخييم و الاستماع بالمناظر الطبيعية.

محافظات الحدود الشمالية

عرعر, طريف , رفحاء, العويقيلة , شعبة نصاب

الخاتمة

عزيزي القارئ في نهاية هذا المقال نكون قد اجبنا على السؤال كم مدينة في السعودية؟ وقسمنا مدن السعودية الى مدن الغربية في السعودية و مدن الجنوب السعودي و مناطق شمال السعودية و مدن وسط السعودية. يمكنك الاطلاع على خريطة للمملكة العربية السعودية و خريطة السعودية لتتعرف اكثر عن مدن السعودية.

كما انه في هذا المقال ذكرنا مدن سياحية في السعودية و مناطق سياحية في السعودية و معالم السعودية و الاثار التاريخية  في المملكة العربية السعودية و الاماكن التراثية في السعودية. يمكنك عزيزي القارئ التعرف على اسرار حول اهم المعالم السياحية في السعودية واكتشف 14 من ابرز معالم السعودية الحديثة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top