تفاصيل الإحتفال بـ يوم التأسيس السعودي في 22 فبراير

تفاصيل الإحتفال بـ يوم التأسيس السعودي في 22 فبراير

يسأل الكثير من الشعب السعودي والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية عن كم باقي على يوم التأسيس السعودي؟  والجواب هو ان  22 فبراير 2023 سوف يكون يوماً مميزاً في المملكة العربية السعودية حيث سوف يتم الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية.  يوم التأسيس السعودي هو مناسبة وطنية تحكي أمجاد ثلاثة قرون على تأسيس الدولة السعودية والذي تم الإعلان عنه في 27 يناير 2022 حيث صدر أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود على أن يكون 22 فبراير هو يوم التأسيس. دعنا نتعرف أكثر عن هذا اليوم التاريخي المميز من خلال هذا المقال.

ما هو يوم التأسيس السعودي؟

يوم التأسيس السعودي هو اليوم الذي أسس فيه الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى وكانت عاصمتها الدرعية في 30 جمادي الثاني عام 1139هـ والذي يوافق 22 فبراير 1727م.

تاريخ يوم التأسيس السعودي

22 فبراير هو ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى والتي مضى عليها ثلاث قرون من الفخر والاعتزاز. ثلاث قرون من الحرية والاستقلال والأصالة والنهضة والحضارة والمجد والبطولات. 22 فبراير يوم يروي حكاية أبطال التاريخ, حكاية كفاح الأجداد.

مراحل تأسيس الدولة السعودية الأولى

منذ 300 عام لقد شهدت المملكة العربية السعودية بطولات عظيمة وتاريخ عريق حيث يشهد تأسيس الدولة السعودية ثلاث مراحل عظيمة من الكفاح والبطولات لرفع راية التوحيد وهذه المراحل هي:

  • المرحلة الأولى

بدأت المرحلة الأولى في عام 1727م واستمرت حتى 1745م حيث قام الامام محمد بن سعود على توحيد الدرعية وضمها الى حكمه تحت اسم الدولة السعودية الاولى وأصحبت الدرعية هي عاصمة الدولة السعودية. ساهم الامام محمد بن سعود في نشر الاستقرار وتنظيم الأمور الاقتصادية للدولة. كما شهدت هذه المرحلة بناء حي الطرفية الذي كان مقراً للحكم بعد ان انتقل اليه مؤسس الدولة السعودية الامام محمد بن سعود .

كما شهدت المرحلة الاولى العديد من انجازات الامام محمد بن سعود ومنها مناصرة الدعوة الاصلاحية. كما قام بضم معظم مدن المملكة تحت الدولة السعودية

  • المرحلة الثانية

في عام 1746م وحتى عام 1765م انتقلت الدولة السعودية الى المرحلة الثانية وهي بدء حملات توحيد البلاد على يد الامام محمد بن سعود. بدأت بطولات الامام محمد بن سعود تنتشر في الجزيرة العربية حيث قام بضم نجد تحت حكمه. كما عمل مؤسس الدولة على تصدي الحملات التي أرادت القضاء على الدولة السعودية.

لعل من أهم انجازات القائد البطل والشجاع هي تأمين طريق الحج والعمرة لتصبح نجد منطقة آمنه. بالإضافة الى بناء صور يحيط بكامل أجزاء الدرعية التاريخية بعد أن اعلن الامام محمد بن سعود الدرعية عاصمة الدولة السعودية.

هوية يوم التأسيس السعودي

#يوم بدينا هي هوية يوم التأسيس السعودي والتي ترمز الى بدايات النصر والاستقرار. #يوم بدينا هي رمز للحضارة والنهضة والأصالة التي بدأت بتأسيس الدولة السعودية والانجازات والبطولات التي قام بها أبطال الدولة السعودية وعلى رأسهم المؤسس والقائد الامام محمد بن سعود.

شعار يوم التأسيس السعودي

شعار يوم التأسيس تم تصميمه ليشير الى البطولات التي حققها أبطال الدولة السعودية. كما يشير الى أن السعودية هي بلد الأمن والأمان وأنها في 22 فبراير تم رفع راية التوحيد. شكل الشعار دائري ويوجد به خمسة رموز وهي: العلم السعودي, النخلة, الخيل العربية , الصقر وأخيراً السوق. سوف نتناول الان تفاصيل شعار يوم التأسيس ومعنى كل رمز من هذه الرموز.

العلم السعودي: يشير العلم السعودي في شعار يوم التأسيس على رفع راية التوحيد والتي ترفرف بـ “لا إله إلا الله محمد رسول الله”. يتوسط العلم السعودي شعار يوم التأسيس وتحيط به العناصر الاخرى ليدل على النماء والعطاء والانتماء والوطنية وهو بمثابة القلب النابض لبقية العناصر.

النخلة: تشير النخلة في شعار يوم التأسيس الى ان الدولة السعودية راسخة وشامخة ممتدة الجذور. بالإضافة الى ان النخلة تشير الى العطاء والنماء والثبات والاتزان. وهكذا هي الدولة السعودية في عطائها وثباتها وصمودها.

الصقر: أما الصقر فيشير الى السمو والشموخ والقوة و الأصالة للدولة السعودية منذ ثلاث قرون. الصقر يشبه الدولة السعودية في العلي والثبات والهمة العالية.

الخيل العربية: رمز الخيل العربية في شعار يوم التأسيس يدل على الأصالة والعروبة والشجاعة والإقدام. كما تشير الخيل العربية بنشر الخير في الدولة السعودية .

السوق: يشير ركز السوق في شعار يوم التأسيس على النمو والازدهار والاقتصاد. حيث تشهد الدولة السعودية منذ تأسيسها مرحلة من الرخاء والاستقرار.

فضلاً عن جميع العناصر الذي ذكرناها والتي تمثل شعار يوم التأسيس أيضاً الخط العربي المستخدم في الشعار يدل على أهمية العلم والقراءة والكتابة للشعب السعودي. كما يشير هذا الخط الى المخطوطات التاريخية التي تم استخدامها منذ 300 عام.

اجازة يوم التأسيس السعودي

أعلن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود رسمياً من خلال اصدار امر ملكي بأن يوم 22 فبراير هو ذكرى تأسيس الدولة السعودية. حيث تم اعتماد هذا اليوم ليكون إجازة رسمية لكافة المنشئات الحكومية والخاصة والمدارس والجامعات. يوم الاربعاء 22 فبراير 2023 اجازة رسمية بمناسبة يوم التأسيس.

ملابس يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس هو مناسبة وطبية يتم الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية وعادة ما يتم ارتداء ملابس تراثية لإحياء تاريخ الدولة السعودية. حيث ترتدي النساء الدراعة السعودية ويرتدي الرجال ثوب مطرز بالتراث السعودي وغترة وعقال زري والبشت.

توزيعات يوم التأسيس السعودي

يحتفل الشعب السعودي بيوم التأسيس احتفاءً ببطولات القادة والملوك والأمراء حيث يتم توزيع بعض توزيعات

يوم التأسيس السعودي في الأماكن العامة والمحلات التجارية والمنتزعات وأماكن إقامة الفعاليات.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

الكثير يسأل عن الفرق بين يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني السعودي والجواب هو أن يوم التأسيس السعودي هو يوم تأسيس الدولة السعودية الاولى والذي يوافق 22 فبراير 1727م. بينما اليوم الوطني السعودي هو يوم توحيد المملكة العربية السعودية والذي يوافق 23 سبتمبر 1932م.

يوم التأسيس كان على يد الامام محمد بن سعود والذي أعلن تأسيس الدولة السعودية الاولى والتي كانت عاصمتها الدرعية. بينما اليوم الوطني السعودي هو اليوم الذي تم توحيد البلاد على يد الملك عبد العزيز آل سعود. تعرف على تفاصيل اليوم الوطني السعودي.

فعاليات يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس هو اليوم الذي يشير الى تاريخ وحضارة وثقافة الدولة السعودية حيث يحتفل به الشعب السعودي احتفاء ببطولات القادة والملوك حيث تقام العديد من الفعاليات والمهرجانات منها:

1- فعالية المسيرة

المسيرة هي مسيرة استعراضية تحتفي برموز التأسيس والتي سوف تُقام في 24 فبراير في طريق الامير تركي بن عبد العزيز سمال مدينة الرياض.

2- فعالية المعلقات

موعدكم مع عرض حفل غنائي مسرحي في تاريخ 22 فبراير وحتى 27 فبراير حيث سيتم عرض معلقات شعرية خالدة من عبق التاريخ وحكايات الأجداد. سوف تُقام الفعالية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

3- فعالية المجلس

استمع الى أجمل قصص التاريخ والبطولات الخالدة لملوك الدولة السعودية والقادة العظماء من خلال فعالية المجلس والتي سوف تحكي حكاية ثلاث قرون من المجد والانتصارات والبطولات. الفعالية سوف تبدأ يوم 22 فبراير حتى 24 فبراير في مكتبة الملك فهد الوطنية.

4- فعالية صهيل

احجز تذكرتك في فعلية صهيل وهي ملحمة غنائية مسرحية تاريخية تروي بدايات المجد والبطولات وقصة التأسيس التاريخية العريقة. سوف تقام الفعالية في 22 فبراير في الدرعية.

5- فعالية الليوان

الليوان من أكبر فعاليات يوم التأسيس حيث يتم عرض أحداث يوم التأسيس في 14 مدينة سعودية سوف تشهد فعاليات تاريخية متنوعة.

احجز لفعاليات يوم التأسيس من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top