السياحة البيئية في السعودية

افضل اماكن السياحة البيئية في السعودية 2022

احتلت المملكة العربية السعودية مرتبة متقدمة ضمن تصنيفات أفضل الدول السياحية في العالم، وذلك بفضل مقوماتها السياحية الرائعة وخاصة السياحة البيئية في السعودية و التي حققت ازدهار كبير في الفترة الأخيرة، حيث تحتوي المملكة على أماكن سياحية بيئية متنوعة بين الغابات، الجبال، الأودية، المحميات، المزارع، الصحاري.

رغم ان المملكة العربية السعودية دولة صحراوية الا انه يوجد بها العديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي شجعت السياحة البيئية في السعودية . اكتشف اجمل 10 مناطق خضراء في السعودية و التي تعتبر من اهم معالم الجذب السياحي.

في هذا المقال سوف نتحدث عن السياحة البيئية في السعودية و أفضل الاماكن السياحية البيئية في السعودية. حيث ان السياحة البيئية تساهم في الاقتصاد المحلي دون الاضرار بالبيئة الطبيعية. كما سوف نتحدث عن فوائد و مميزات السياحة البيئية في السعودية. بالاضافة الى أهم انشطة السياحة البيئية في المملكة العربية السعودية و استراتيجية الهيئة العامة للسياحة في السياحة البيئية في السعودية.

اماكن السياحة البيئية في السعودية

السياحة البيئية في السعودية

تحرص المملكة السعودية على تحسين السياحة بجميع أنواعها وخاصة السياحة البيئية، حيث تبذل الكثير من الجهود في تطوير أماكن السياحة البيئية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة والتي تبرز جمال الطبيعة الخلابة، والصحاري الواسعة بالرمال الساحرة، تعرف معنا على أفضل الأماكن التي تمثل وجهات سياحية بيئية في السعودية:

1- جزيرة جبل حسان

تبلغ مساحة جزيرة جبل حسان 24 كيلو متر فهي أكبر جزر أملج، تحتوي الجزيرة على مجموعة من الشواطئ الرملية الخلابة والمياه الصافية التي تظهر منها الأسماك الملونة المذهلة، إلى جانب المزارع ذات المحاصيل الجميلة التي تُروى بمياه الأمطار، تحتوي على الشعب المرجانية والأسماك النادرة ومجموعة متميزة من الأحياء المائية المتعددة.

2- محمية الحياة الفطرية في الشيبة

تقع المحمية بين وادي الرمة ووادي السهباء جنوبي منفذ البطحاء الحدودي، يقع حقل شيبة النفطي في الربع الخالي جنوب شرقي السعودية، تعد واحدة من أكبر المحميات الطبيعية في العالم حيث تبلغ مساحتها 637 كيلو متر مربع.

3- الرياض الخضراء

تستهدف رؤية 2030 للمملكة تطوير المساحات الخضراء في الرياض، وزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء إلى نسبة 2.8% التي تساهم في تحسين نسبة الهواء النقي، والحد من أضرار عوادم السيارات والمصانع، وأكثر ما يميز هذا المشروع هو إعادة تدوير المياه المستخدمة في ري المساحات الخضراء التي تحافظ على صحة الفرد، وتقلل من انتشار النفايات.

4- مشروع البحر الأحمر

تطل المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر، وتم إنشاء مشروع لتطوير الجزر المطلة على الساحل الغربي للمملكة وشواطئ منطقة تبوك التي يصل عددها إلى 90 جزيرة، ويهدف هذا المشروع إلى منع استخدام الكربون الضار بالبيئة، وتوليد مصادر طاقة متجددة، والحد من استخدام البلاستيك الضار، وإنشاء أكبر محمية على شاطئ البحر الأحمر.

5- شرم أبحر

يعتبر شرم أبحر من أجمل السواحل الموجودة في المملكة السعودية، يقع شمال مدينة جدة، ويعد واحد من أهم معالم السياحة البيئية في السعودية، يبلغ طول الخليج 11 كيلو متر، أما عرضه فيتراوح بين 500- 250 متر، وهو مصب رائع للكثير من الوديان كوادي أم الحبلين، ووادي العويمر.

6- جبال فيفاء

جبال فيفاء هي وجهة بيئية طبيعية خلابة وساحرة تخطف القلوب وتأسر النفوس، فهي مكان مثالي لمحبي تسلق الجبال والصخور الطبيعية من الجرانيت، البازلت، الكوارتز، وعشاق المرتفعات التي تصل إلى 3500 متر فوق سطح البحر، تتبع الفيفاء منطقة جازان شرق محافظة صبيا، تتميز بحدائقها المعلقة الجميلة التي تمنحها منظر بديع فريد من نوعه.

7- حافة العالم

حافة العالم تعتبر من المعالم السياحية في السعودية وهي عبارة عن جبال شاهقة الارتفاع تطل على وادي عميق . هذا الوادي يعود الى مئات السنين حيث جفت مياهه. يغطي الوادي الشعاب المرجانية و المنحوتات و النقوش التي كونتها العوامل الطبيعية. حافة العالم تعتبر من اماكن السياحة البيئية في السعودية ذات المناظر الطبيعية الرائعة والتي تعُد وجهة رائعة لمحبي المغامرة و الطبيعية.

8- فوهة الوعبة

فوهة الوعبة البركانية تقع على بعد 254 كم من مدينة الطائف . هي عبارة عن حفر بركانية على سطح الارض و تتجمع فيها مياه الامطار مما جعل لونها ابيض وهو تجمع لملوحة مياه الامطار. فوهة الوعبة تعتبر اكبر الحفر البركانية في الشرق الاوسط.

ظهرت فوهة الوعبة نتيجة انفجار بركاني او نتيجة سقوط نيزك . اي ظهرت نتيجة عوامل طبيعية مما جعلها من معالم السياحة البيئية في السعودية. حيث يوجد بالقرب من الفوهة الاشجار و النباتات و عيون المياه التي يمكن الاستمتاع بمناظرها الطبيعية.

9- مركز الشفا

مركز الشفا يوجد في مدينة الطائف غرب المملكة العربية السعودية. يعتبر مركز الشفا من اهم مصايف مدينة الطائف و من المعالم السياحية لوجود الطبيعة الخلابة. يشتهر مركز الشفا بوجود الجبال الشاهقة التي تنحدر بشدة لتحيط مدية الطائف. من اشهر جبال مركز الشفا, جبل دكا الذي يبعد 28 متر عن مدينة الطائف.

يعتبر مركز الشفا من اشهر اماكن السياحة البيئية في السعودية حيث يزوره العديد من الزوار و السياح من داخل و خارج المملكة العربية السعودية. كما يشتهر بوجود العديد من النباتات بالاضافة الى المناخ الرائع.

10- الجبل الأخضر

الجبل الاخضر يقع في مدينة ابها في جنوب المملكة العربية السعودية. يطل الجبل الاخضر على سهول و وديان تهامة كما يمكن رؤية مدينة الطائف من اعلى الجبل. يعتبر الجبل الاخضر من اشهر اماكن السياحة البيئية في السعودية وذلك لإطلالته المميزة و المناظر الطبيعية الرائعة.

يعتبر الجبل الاخضر من الوجهات السياحية المميزة ومن معالم الجذب السياحي لوجود العديد من المرفقات و الانشطة السياحية. حيث يزوره العديد من السياح. كما انه سمي بالجبل الاخضر لوجود الاضواء الخضراء التي تحيط به.

فوائد السياحة البيئية في السعودية

تنفرد المملكة العربية السعودية بتراث طبيعي يشتمل على العديد من المناظر الطبيعية، والحياة البرية، والمناطق الصحراوية والساحلية، مما جعل منها وجهة مثالية للسياحة البيئية، وفيما يلي أبرز فوائد السياحة البيئية في المملكة:

1- التعرف على معلومات بيولوجية هامة في علم الأحياء والنظام البيئي، والجيولوجيا في منطقة معينة لكل من علماء البيئة والسياح

2- توفير آلية تساهم في صيانة وحماية أهم المواقع الرئيسية في المملكة السعودية

3- تطوير صناعة السياحة المستدامة في السعودية

4- تعزيز المشاركة في تطوير البيئة الطبيعية من قبل التجمعات المحلية

5- العمل على تلبية الطلب المحلي والعالمي للسياحة البيئية في المواقع الطبيعية

6- تنمية الاقتصاد المحلي من خلال خلق فرص عمل للمواطنين نتيجة لاستقبال المزيد من السياح الراغبين في الاستمتاع بتنوع المواقع البيئية

7- إدارة الموارد الطبيعية بكفاءة أكبر من السابق، وذلك من خلال تطوير طرق جديدة لاستخراج الموارد بطريقة أكثر فعالية

8- زيادة الوعي البيئي حول أهمية الاهتمام بالبيئة والحفاظ على الطبيعة من السلوكيات الخاطئة والمواد الضارة

9- تنمية مشاريع الحفاظ على البيئة، وحماية الأنواع المهددة بالانقراض

أهم انشطة السياحة البيئية في المملكة العربية السعودية

تعمل الانشطة والرياضات المختلفة على جذب العديد من السياح في أي دولة، لذا كان من الضروري الاهتمام بطبيعة الأنشطة الترفيهية التي تناسب المملكة السعودية وتحقق أهدافها لرؤية 2030، وتتميز المملكة بطبيعتها الساحرة التي ساهمت في توفير بعض الأنشطة التي يمكن القيام بها لقضاء وقت ممتع:

1- رحلات تصوير الطبيعة حيث الصحاري الواسعة في المملكة، والمحميات، والغابات، فيتاح للسائح تصوير الطبيعة

2- التخييم والرحلات البيئية لمحبي المخاطرة والاثارة وتجربة أشياء جديدة ومختلفة عن المعتاد

3- الغوص من أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها، حيث توفر أماكن السياحة الطبيعية في المملكة الغوص الآمن

4- تسلق الجبال لمشاهدة جمال الطبيعية الجبلية السعودية، وقد بذلت الحكومة السعودية المزيد من الجهود لتوفير سبل الأمان والراحة للاستمتاع بالرياضة كما يجب أن يكون

5- رحلات مراقبة الحياة البرية متمثلة في الحيوانات والنباتات البرية الفريدة، حيث قامت المملكة بتوفير وسائل الحماية التامة للسياح لمشاهدة ومراقبة الحياة البرية

6- رياضة المشي لتنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات والاستمتاع بجو بديع في أجواء الطبيعة الخلابة، وتتيح الحكومة السعودية للسياح ممارسة رياضة المشي في أي وقت

7- السفاري والرحلات لعشاق المتعة والإثارة، فيمكن للسياح خوض تجربة لا مثيل لها مع أفضل الأماكن السياحية البيئية السعودية

8- السباقات الصحراوية لخلق جو رائع من المنافسة وإشعال الحماس وسط الرمال الصفراء الساحرة

9- الرحلات داخل الغابات والغوص في أعماق الغابات، ومشاهدة الكائنات الحية والنباتات بأنواعها المختلفة واستكشاف الحياة الطبيعية فيها

مميزات السياحة البيئية في السعودية

السياحة البيئية في السعودية

هل تفكر في تغيير حياتك الروتينية والخوض في تجربة مشوقة وممتعة بين أحضان الطبيعة الخلابة؟ أماكن السياحة البيئية في المملكة العربية السعودية هي السبيل لتحقيق هذا الحلم الذي يراودك، فبجانب جمال الطبيعة البيئية في السعودية تمتلك السياحة البيئية في المملكة عدة مميزات أهمها:

1- السياحة البيئية تجربة جميلة تسمح للسياح بقضاء وقت لا يُنسى في الطبيعة

2- تمد السياحة البيئية السياح بالمزيد من المعلومات عن الأماكن الطبيعية، فيتعلموا عن البيئة ويتعرفوا على طرق التعامل معها والحفاظ عليها من مسببات التلوث

3- إمكانية الاستمتاع بحزمة واسعة من الأنشطة المتعلقة بالسياحة البيئية في السعودية بأقل تكلفة ممكنة، فيمكن للسياح الاستمتاع بالطبيعة بسعر مناسب

4- توفر السياحة البيئية مناخ رائع وصلة ثقافية وثيقة بين السكان المحليين والسياح من خلال المنتجات المحلية الغذائية والسلع المصنعة محليًا

5- تساعد السياحة البيئة في السعودية على تحسين الاقتصاد المحلي للمملكة من خلال جذب العديد من السياح الى المملكة.

6- تساهم السياحة البيئية على نشر الوعي البيئي من خلال تقديم معلومات حول الحفاظ على البيئة.

استراتيجية الهيئة العامة للسياحة في السياحة البيئية في السعودية

تعتمد الهيئة استراتيجية معينة في السياحة البيئية تكفل تنمية السياحة الوطنية المستدامة، وتتضمن هذه الاستراتيجية ما يلي:

1- تقديم الدعم الكامل للخطط السياحية البيئية

2- تعيين الدور الخاص بالمناطق المحمية في السياحة وتأثيره على تنمية السياحة

3- البحث في التأثيرات الحالية للسياحة على البيئة الطبيعية في المملكة

4- تسليط الضوء على السياحة المرتكزة على الطبيعة في المملكة السعودية

5- التأثيرات البيئية المتوقعة للسياحة في السعودية

6- الحفاظ على الموارد الطبيعية السياحية المتاحة في المملكة السعودية

7- وضع برامج تدريبية تساهم في زيادة الوعي للمرشدين السياحيين في مجال السياحة البيئية

8- وضع الانظمة و اللوائح و القوانين للحفاظ على السياحة البيئة في السعودية

9- الحفاظ على السلامة و الامن و الحماية البيئية

10- اقامة العديد من المرافق الترفيهية و السياحية في الاماكن الطبيعية في السعودية

11- الاهتمام بالبنية التحتية للأماكن الطبيعية و ذلك لتشجيع السياحة البيئية في السعودية

12- التقليل من التلوث و الاضرار الناجمة من عوامل التعرية الطبيعية

13- الحفاظ على المعالم البيئية الناجمة من عوامل التعرية الطبيعية و العوامل المناخية مثل حافة العالم التي يوجد بها وادي جفت مياهه منذ مئات السنين و اصبح من المعالم السياحية المشهورة في السعودية

الخاتمة

في هذا المقال تحدثنا عن أفضل أماكن السياحة البيئية في السعودية . حيث ان السياحة البيئية في السعودية من اهم معالم الجذب السياحي و احد المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية. كما ان السعودية يوجد بها عناصر طبيعية و العديد من الاماكن البيئية ذات المناظر الطبيعية الخلابة.

ساهمت الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني في تطوير الاماكن البيئية في السعودية من اجل تشجيع السياحة البيئية السعودية. حيث وضعت استراتيجيات للحفاظ على البيئة و تطوير السياحة البيئية في السعودية. كما تم اقامت العديد من الانشطة السياحية البيئية في المملكة العربية السعودية.

السياحة البيئية في السعودية لها العديد من المميزات و الفوائد التي تم ذكرها في هذا المقال بالاضافة الى وجود اماكن سياحية بيئية في السعودية. اذا كنت عزيزي القارئ مهتم بالسياحة السعودية, يمكنك الاطلاع على مقالتنا في مدونة زوار السعودية للحصول على معلومات عن المملكة العربية السعودية والتعرف على اجمل رحلات سياحية داخلية في السعودية لعام 2022 ولا تفوت زيارة اجمل مناطق سياحية في السعودية لعام 2022. 

 

اقرأ ايضاً: مقال ماهي اجمل مدن الشمال السعودية و مناطق الشمال السعودي ؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top